|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما سوف احكيه لكم حدث لشاب كنت اعرفه من مدينتي، كان مسجلا باحد المنتديات العربية، هو انسان مثقف، ويمتلك رصيدا معرفيا لا باس به، لكن عيبه انه مغرور ، وغروره حمله معه حتى الى ذلك المنتدى، حصل على الالقاب والاوسمة بسبب تميزه وثقافته، الكل يشيد بمعرفته، مما جعله يظن انه اكثر الاعضاء علما ومعرفة. وللاسف كان يستغل ثقافته للافتخار بها، ومرة جاءني وبدأ يشكر في نفسه، ويقول بانه عضو لا يستطيع ان يقهره خصمه في النقاش، وانه يهزم كل من يتصدى له، لانه يمتلك ثقافة لا يمتلكونها، لهذا لا يتجرأ عضو على الوقوف امامه !!!!!. لكن بعد مضي مدة، اخبرني صديق له بشيء طارئ، قال لي تعرف ما الذي جرى له، لقد صادف عضوين مثقفين جدا اعطياه درسا لن ينساه في حياته، (طبعا لا اقصد درسا في الوقاحة، لوجود اعضاء سليطي اللسان، لا يستطيع الواحد منا مجاراتهم في الفاظهم البذئية واستهزائهم بغيرهم، فذلك لا يعد انتصارا) لكن ذلك الاخ قصد ان العضوين تسببا في احراجه لانه بدت معلوماته ضعيفة امامهما، فبعد ان كان يفحم خصمه لانه مطلع اكثر منهم، كان من سوء حظه ان صادف من يحد من غروره. اخواني الكرام لماذا يصر بعض الاعضاء على استعراض عضلاته النقاشية، لماذا يتعامل البعض كانه في حلبة صراع لا بد من اخراج الخصم، اليست المنتديات فرصة لنا لتبادل نقاش جاد عن طريق تلاقح الافكار والاستفادة من تجارب الاخرين، لماذا بعض الاعضاء لو شعر بانه افحم خصمه، كانه قام بعمل بطولي، اكيد انني لا اقصد الجام لسان حاقد على الاسلام او ما شابه، لكنني اقصد التشدق في الكلام، ومحاولة اظهار التفوق العلمي، ما العيب لو ان عضوا كان اكثر دراية من الاخرين وعلى اطلاع واسع، هل معنى ذلك ان يستهزئ بهم، ثم اليس لكل عضو مجال تخصصه ومجال معرفته، فما يعرفه عضو في ميدان قد لا يعرف غيره، والعكس صحيح، فلسنا عباقرة لنلم بكل الامور مهما بلغت ثقافتنا. اليس حريا بنا احترام جميع الاعضاء مهما كان مستواهم الثقافي محدودا، اليس المفروض بنا عدم الاستخفاف بالمواضيع والمشاركات، حتى وان رايناها بسيطة واقل من المستوى طالما ان صاحبها لم يسئ لعرق ولا لشعب ولا لدولة وقس على ذلك. |
#2
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الحمد لله على سلامتك اخي عودا محمودا طولت الغياب اينك بااخي؟؟؟؟ مووعك هذا واقعي وصحيح لكن عند البعض عند الانسان المغرور الذي لا يملك اي تواضع تجد هذا المسكين يخسر الكثير من الاصدقاء والاخوه والاخوات صفة التواضع جميله وفيها ممكن نصل اعلى المقامات يقول الشاعر عن المغرور والمتواضع ملىء السنابل تنحني بتواضع ...والفراغات رؤسهن شوامخ نرى المتواضع يخجل حتى ان اثنو عليه الناس بالخير يقال مره ان سيدنا امير المؤمنين عمر بن الخطاب اثناء فترة خلافة جمع الناس مره وصعد على المنبر فقال ياايها الناس من انا...سكت الناس فاعادها مره اخرى فلم يجيبه احد لاستغراب الناس على سؤال امير المؤنين قالها مره ثالثه ولم يجيبه احد قال انا عمر بن الخطاب ابن بائعة اللبن ورددها ثلاث مرات ونزل من على المنبر وامر بتفريق الناس جاؤه المقربين له وساله باستغراب لمه هذا السؤال يبن الخطاب قال والله تواضعا واذلال لنفسي قال ان نفسي تحدثني وتقول لي انت امير المؤمنين انت خليفة المسلمين ان ثاني الخلفاء الراشدين فأردت ان اذلها واعلمها التواضع مع الناس فيااخي عبد الملك التواضع جميل ومن تواضع لله رفعه |
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الله يسلمك ويحفظ اخي وشكرا لك على ترحيبك يا طيب التواضع من شيم الكرام، ولا يتواضع الا كريم النفس نبيل الاخلاق، اما المتثقف الذي يظن نفسه اعرف الناس واكثرهم علما، فهو من تجده يظن نفسه مثقف زمانه، مع ان اكبر عالم وهو انشتاين قال قولته المشهورة "كلما ازددت علما اكتفشت انني اكثر جهلا". كم جميلة سيرة الصحابة عامة والخلفاء الراشدين عامة، لانهم مثال حي للتواضع، ويكفي خير دليل على ذلك ما ذكرته من تواضع رجل من اطهر الخلق وافضلهم، سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فسيرته العطرة في التواضع، هي درس لكل من تسول لك نفسه التكبر والعجب بالنفس. |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. أهلا بالأخ الفاضل.. *** من قال " لا أدري " فقد أجاب. * قال ابن عباس " إذا ترك العالم لا أدري أصيبت مقاتله " . * وقال ابن عمر " العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري " . * وقال ابن مسعود " من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم , فإن الله قال لنبيه : "قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ". * وقال عمر بن عبد العزيز " من قال : لا أدري فقد أَحرز نصفَ العلم " ، لأنَّ الذي له على نفسه هذه القوة قد دلَّنا على جودة التثبُّت ، وكثرة الطَّلب ، وقوة المُنَّة . * وقال الهيثم بن جميل " شهدت مالك بن أنس سئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فقال في اثنتين وثلاثين منها لا أدري " ، وسئل الإمام مالك مرة عن مسألة , فقال : لا أدري , فقيل له : إنها مسألة خفيفة سهلة ، فغضب وقال " ليس في العلم شيء خفيف ، أما سمعت قوله جل ثناؤه "إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلاً " , فالعلم كله ثقيل ، وبخاصة ما يُسأل عنه يوم القيامة " . وقال : إذا كان أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم - تصعب عليهم مسائل ، ولا يجيب أحد منهم في مسألة حتى يأخذ رأي صاحبه مع ما رُزقوا من السداد والتوفيق مع الطهارة , فكيف بنا الذين قد غطت الخطايا والذنوب قلوبنا " . * وقال بعض العلماء : هلك من ترك " لا أدري" . * وقال أبو بكر الأثرم " سمعت أحمد بن حنبل يُـستفتى فيكثر أن يقول : لا أدري " . * وذُكر لأبي حنيفة قول من قال " لا أدري نصف العلم " قال " فليقل مرتين لا أدري حتى يستكمل العلم " وقول " لا أدري" عما لا ندري , أمر مطلوب ومحمود ومستحسن ومستحب , سواء صدر ذلك من العلماء أو من العامة أمثالنا نحن . ولنا عودة إلى الموضوع إن شاء الله.
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا بك اخي الكريم اعترف بانني اجد بانه من الاجحاف ان اضيف او اعلق على تلك الدرر الثمينة التي نقلتها من كلمات عطرة لاكثر الناس فقها وحكمة، لكن كل ما استطيع ان اقوله بان الاعتراف بالجهل وعدم المعرفة ليس عيبا، خاصة ان تعلق بمسالة فقهية تتطلب راي شرعيا. ولهذا جعل الله سبحانه وتعالى امر الافتاء للعلماء لا لعامة الناس، وما اعجبني في الشيخ الحويني قوله في احدى محاضراته، بانه لو جاء شخص يطلب منه الفتوى في احدى المسائل الفقهية وهو غير محيط بها، فانه يطلب منه ان يذهب لشيخ آخر قد يكون اكثر منه علما بالمسالة، وهذا دليل على تواضعه رغم قدره الكبير في العلم الشرعي. في انتظار عودتك |
#6
|
||||
|
||||
![]() مشكور جدا أخي عبد المالك , بارك الله فيك موضوعك مهم ونحتاجه كثيرا .
|
#7
|
||||
|
||||
![]() يسعدني ان موضوعي لاقى استحسانك شاكر لك مرورك الطيب |
#8
|
||||
|
||||
![]() مرحبا بعودتك أخي عبد المالك لي عودة للنقاش |
#9
|
||||
|
||||
![]() بدوري ارحب بك اختي الكريمة في انتظار عودتك شكرا لك |
#10
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاكم الله كل الخير اخي أبو المالك والله موضوع في الصميم هذه الفئة التي تتحدث رغم فصحتها اللغوية وزادها المعرفي الشاسع وبراعتها في المراوغة والتملص من المواجهة الشريفة إلا انها في الكثير من الأحيان تتسم بضيق الأفق ...والمتتبع الفطن (من يحسن القراءة بين السطور) لهذه الفئة يكتشف ببساطة أساليبها القذرة 1- تناقضها في الرأي: فتراها مرة تطرح وجهة نظر ومرة اخرى تطرح وجهة نظر مغايرة تماما ...همها الوحيد الجرى وراء المسميات والألقاب ...أو ارضاء فلان أو علان ، ومايحز في نفسي براعتهم اللغوية تجعلهم يدوسون السم ضمن الدواء والكثيرمن الأعضاء يخدع فيهم 2- الضرب تحت الحزام ![]() 3- لدى دخولك في حوار معهم فالأقدامية بالمنتدى ومايحمل العضو من مسميات والقاب هو أكبر أساس للنقاش .. بعض من هذه الفئة والله لايستحق نائب عضو ![]() اقول لهذه الفئة مهما فعلتم فالكلمة الصادقة لاتحتاج لموهبة أو براعة لغوية في تنميق العبارات أو الإستدلال بشواهد معينة وبعضها كذب وافتراء ، صدقك في النقاش والطرح كفيل بايصال الفكرة ، ولايعني هذا بطبيعة الحال عدم إختيارات العبارات المناسبة خدمة لهدف أو فكرة معينة...لكن يشترط الموضوعية والنقاش البناء اخي عبد المالك رجاءا لاتهدر قلمك الفذ على هؤلاء والله لايستحقون حرفا واحد . في امان الله وحفظه وربي يعطينا سعة الفهم والتحليل
__________________
*******************
الكلمة الصادقة لاتحتاج لموهبة ، فالصدق في حد ذاته كفيل أن يوصلها لأعماق النفس ******************* |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |