قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1093 - عددالزوار : 127516 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4779 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2025, 06:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,733
الدولة : Egypt
افتراضي قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين

قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين

د. ثامر عبدالمهدي محمود حتاملة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فقد اختلف العلماء في مسألة قراءة القرآن دون تحريك الشفتين أو دون صوت، وهذا الأمر مما يشق على كثير من الناس، وقد يترك بعض الناس قراءة القرآن لهذا السبب، خاصة النساء العاملات.

وبعد البحث أسجل هنا بعض النقاط لبيان جواز ذلك:
1- يقول الله تعالى في الحديث القدسي: ((أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خيرٍ منهم، وإن تقرب إليَّ بشبرٍ، تقرَّبت إليه ذراعًا، وإن تقرب إليَّ ذراعًا، تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي، أتيته هَرْوَلةً))؛ [رواه البخاري ومسلم].

2- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، بعد أن نقل قول صاحب (زاد المستقنع):
"إذا قلنا: إن القول يكون باللسان؛ فهل يشترط إسماع نفسه لهذا القول؟

في هذا خلاف بين العلماء[1]، فمنهم من قال: لا بد أن يكون له صوت يسمع به نفسه؛ وهو المذهب[2]، وإن لم يسمعه من بجنبه، بل لا بد أن يسمع نفسه، فإن نطق بدون أن يسمع نفسه، فلا عبرة بهذا النطق".

ويستدرك صاحب الشرح الممتع (ابن العثيمين) قائلًا:
"ولكن هذا القول ضعيف.

والصحيح: أنه لا يُشترط أن يُسمِع نفسه؛ لأن الإسماع أمر زائد على القول والنطق، وما كان زائدًا على ما جاءت به السنة، فعلى المدَّعِي الدليل.

وعلى هذا: فلو تأكد الإنسان من خروج الحروف من مخارجها، ولم يُسمع نفسه، سواء كان ذلك لضعف سمعه، أم لأصوات حوله، أم لغير ذلك، فالراجح:
أن جميع أقواله معتبرة، وأنه لا يشترط أكثر مما دلَّت النصوص على اشتراطه، وهو القول"[3].

‌‌ومما تواتر عمليًّا أن أغلب المسلمين يُصلون صلاتهم السرية دون صوت، والأكثر دون تحريك شفتين، ويقرأ في قلبه، فهل نُبطل صلاتهم؟!

3- وأما عن حصول الأجر للقارئ بلسانه فقط، فلا أحد يستطيع الجزم بحصول الأجر في أي عبادة؛ لأن ذلك من أمور الغيب التي لم يُطلِع الله عليها عباده، والذي يمكن الجواب عنه هو: هل هي تعد عبادة أم لا تعد؟ والجواب: أنها إذا صاحبها تدبُّر للمعاني، ورضًا بها وتسليمٌ، كانت عبادة.

4- هذه الفتاوى تُضيِّق على الناس خاصة النساء اللواتي يقرأن في وجود رجال، سواء في مكان العمل أو غيره، أو ممن لا يستطيع القراءة جهرًا، فمعلوم أن من يقرأ جهرًا لفترة يتعب ويعطش، وقد يُصاب بالصداع.

5- ومن قال بعدم وجود الثواب، لا دليل عليه.

وخلاصة الأمر أن قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين جائز، والله أعلم.

[1] انظر: «الإنصاف» (3/ 414).

[2] انظر: «منتهى الإرادات» مع حاشية النجدي (1/ 206).

[3] الشرح الممتع على زاد المستقنع، المؤلف: محمد بن صالح العثيمين، دار النشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، 1422 = 1428هـ، (3/ 20، 21).






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.40 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]