ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=84)
-   -   قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=313212)

ابوالوليد المسلم 10-04-2025 06:41 PM

قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين
 
قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين

د. ثامر عبدالمهدي محمود حتاملة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فقد اختلف العلماء في مسألة قراءة القرآن دون تحريك الشفتين أو دون صوت، وهذا الأمر مما يشق على كثير من الناس، وقد يترك بعض الناس قراءة القرآن لهذا السبب، خاصة النساء العاملات.

وبعد البحث أسجل هنا بعض النقاط لبيان جواز ذلك:
1- يقول الله تعالى في الحديث القدسي: ((أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خيرٍ منهم، وإن تقرب إليَّ بشبرٍ، تقرَّبت إليه ذراعًا، وإن تقرب إليَّ ذراعًا، تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي، أتيته هَرْوَلةً))؛ [رواه البخاري ومسلم].

2- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، بعد أن نقل قول صاحب (زاد المستقنع):
"إذا قلنا: إن القول يكون باللسان؛ فهل يشترط إسماع نفسه لهذا القول؟

في هذا خلاف بين العلماء[1]، فمنهم من قال: لا بد أن يكون له صوت يسمع به نفسه؛ وهو المذهب[2]، وإن لم يسمعه من بجنبه، بل لا بد أن يسمع نفسه، فإن نطق بدون أن يسمع نفسه، فلا عبرة بهذا النطق".

ويستدرك صاحب الشرح الممتع (ابن العثيمين) قائلًا:
"ولكن هذا القول ضعيف.

والصحيح: أنه لا يُشترط أن يُسمِع نفسه؛ لأن الإسماع أمر زائد على القول والنطق، وما كان زائدًا على ما جاءت به السنة، فعلى المدَّعِي الدليل.

وعلى هذا: فلو تأكد الإنسان من خروج الحروف من مخارجها، ولم يُسمع نفسه، سواء كان ذلك لضعف سمعه، أم لأصوات حوله، أم لغير ذلك، فالراجح:
أن جميع أقواله معتبرة، وأنه لا يشترط أكثر مما دلَّت النصوص على اشتراطه، وهو القول"[3].

‌‌ومما تواتر عمليًّا أن أغلب المسلمين يُصلون صلاتهم السرية دون صوت، والأكثر دون تحريك شفتين، ويقرأ في قلبه، فهل نُبطل صلاتهم؟!

3- وأما عن حصول الأجر للقارئ بلسانه فقط، فلا أحد يستطيع الجزم بحصول الأجر في أي عبادة؛ لأن ذلك من أمور الغيب التي لم يُطلِع الله عليها عباده، والذي يمكن الجواب عنه هو: هل هي تعد عبادة أم لا تعد؟ والجواب: أنها إذا صاحبها تدبُّر للمعاني، ورضًا بها وتسليمٌ، كانت عبادة.

4- هذه الفتاوى تُضيِّق على الناس خاصة النساء اللواتي يقرأن في وجود رجال، سواء في مكان العمل أو غيره، أو ممن لا يستطيع القراءة جهرًا، فمعلوم أن من يقرأ جهرًا لفترة يتعب ويعطش، وقد يُصاب بالصداع.

5- ومن قال بعدم وجود الثواب، لا دليل عليه.

وخلاصة الأمر أن قراءة القرآن بالعينين دون صوت أو دون تحريك الشفتين جائز، والله أعلم.

[1] انظر: «الإنصاف» (3/ 414).

[2] انظر: «منتهى الإرادات» مع حاشية النجدي (1/ 206).

[3] الشرح الممتع على زاد المستقنع، المؤلف: محمد بن صالح العثيمين، دار النشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، 1422 = 1428هـ، (3/ 20، 21).








الساعة الآن : 09:46 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 6.92 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 6.82 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.36%)]