الإعراب التقديري والإعراب المحلي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 638 - عددالزوار : 425570 )           »          لمحات من سورة الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 12565 )           »          وقفات مع سورة يوسف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 13 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 52 - عددالزوار : 13291 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 2228 )           »          كيف تجد أخلاقك؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          آداب إسلامية في بناء الأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 650 )           »          الحياء خلق الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-03-2021, 04:46 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,789
الدولة : Egypt
افتراضي الإعراب التقديري والإعراب المحلي

الإعراب التقديري والإعراب المحلي


أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن






الإعراب التقديري: هو ما يقابل اللفظي الأكثر شهرةً من التقديري، وحين لا يظهر الإعراب على آخر المعرب يقدر إما للتعذر؛ كما في المقصور، وإما للاستثقال؛ كما في المنقوص[1].



والأبواب التي يرد فيها الإعراب التقديري لدى النحاة العرب مشهورة في ثنايا النحو العربي والصرف؛ ومن ذلك: ما تقدر فيه الحركات كلها؛ كما في المضاف إلى (ياء المتكلم)، وفى المحكي في قوله (من زيدًا؟) سؤالًا لمن قال: ضربت زيدًا.



ومن ذلك المقصور الذي يتصور فيه حركات مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر؛ نحو: الفتى، ومصطفى،.. إلخ. ومن ذلك المنقوص الذي نتصور فيه الحركات مقدرةً على الياء منع من ظهورها الثقل في نحو (القاضي). ومن ذلك أيضًا تصورنا لحركات مقدرة على آخر الجملة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركات الحكاية في نحو (تأبط شرًا).



ويرى د. سيد رزق الطويل - رحمه الله - أن "كل هذه التصورات تهدف إلى أن تنسجم القاعدة مع نفسها ومع المسموع عن العرب، وهو لون من التصور قريب من التوهم"[2]، والإعراب التقديري "مظهر من مظاهر غلبة التفكير الفلسفي على الدراسات النحوية، وأثر من آثار التطبيق لمقولة (الكيف والمكان)، فالأفعال تقع عندهم على (كيفيات) خاصة، فكان منها الأجوف والناقص، وحتى الحروف نسبوا إليها (الكيف) فكانت الألف اللينة، وقد ظهرت (المكانية) بوضوح فيما أسماه النحاة صرف الإعراب، وأنه لا بد للإعراب من مكان"[3]، وإن لم يوجد قدروه، لذلك سمي بالإعراب التقديري، الذي يخضع للتصور الشخصي النابع من عقل النحاة لا من العرب أصحاب اللغة.



أما الإعراب المحلي: فهو أن يكون للكلمة حالة لفظية ظاهرة غالبًا؛ محل أخرى غير ظاهرة، ولكنها ملحوظة في الإعراب برغم عدم ظهورها، ويدخل تحت هذا الإعراب: المركب المزجي؛ نحو: بعلبك، وأحد عشر، وجميع أنواع المبنيات من الأسماء؛ نحو: أسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والضمائر، وبعض الأفعال المبنية؛ نحو: الماضي الواقع فعل شرط أو جوابه؛ فإنه مبني في محل جزم، وبعض الجمل؛ كالتي تقع خبرًا أو صفةً أو حالًا أو الجمل المحكية،... الخ.






[1] شرح الكافية؛ للرضى (1 /17).




[2] ينظر:" ظاهرة التوهم في الدراسات النحوية والتصريفية"؛ للدكتور: سيد رزق الطويل، مجلة كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى، العدد الأول، 1983م (ص 89).




[3] مناهج البحث في اللغة؛ لتمام حسان (ص20).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.56 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]