بين يدي رمضان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 591 - عددالزوار : 334053 )           »          اكتشف الأسباب الخفية وراء انتفاخ البطن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الكافيين: فوائده، أضراره، والكمية الآمنة للاستهلاك يوميًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          التعايش مع اضطراب ثنائي القطب: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          7 أطعمة تقوي العظام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          نصائح بعد خرم الأذن: دليلك الشامل للتعافي بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ما هي فوائد التبرع بالدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          متى يكون فقدان الوزن خطير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          7أفكار لوجبات خفيفة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أضرار مشروبات الطاقة: حقائق صادمة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-01-2020, 12:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي بين يدي رمضان

بين يدي رمضان




الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم


الحمد لله الذي أعظم على عباده المنَّة، بما دفع عنهم من كيد الشيطان ورَد أمله، وخيَّب ظنّه، إذ جعل الصَّوم حصنًا لأوليائِه وجُنَّة، وفتحَ لهم به أبواب الجنة، وعرَّفهم أنَّ وسيلة الشَّيطان إلى قلوبهم الأهواءُ المستكنة، وأن بِقَمْعِهَا تصبح النَّفس مطمئنَّة، ظاهرة الشوكة في قصْمِ خَصْمِها قوية المنَّة، وصَلَّى الله على عبده ورسوله محمد، قائد الغُرِّ المُحجَّلين ومُمَهِّد السُّنَّة، وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعدُ:


فإنَّ حكمة الله - جَلَّ وعَلا - اقتَضَتْ أن يجعل هذه الدنيا مزرعة للآخرة، وميدانًا للتَّنافُس، وكان من فضله - عَزَّ وَجَلَّ - على عباده وكرمه أن يجزيَ على القليل كثيرًا، ويضاعفَ الحساب، ويجعلَ لعباده مواسم تعظم فيها هذه المُضاعَفة؛ فالسَّعيد مَنِ اغتنمَ مواسم الشهور والأيام والسَّاعات، وتقرَّب فيها إلى مَوْلاه بما أمكنَه من وظائف الطَّاعات؛ عسى أن تصيبَه نفحة من تلك النَّفَحات، فيسعد بها سعادةً يأمن بعدها منَ النار وما فيها منَ اللَّفَحات، قال الحسن - رحمَه الله - في قول الله - عَزَّ وَجَلَّ -: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا} [الفرقان: 62]؛ قال: "مَن عجز بالليل كان له من أول النهار مستعتب؛ ومن عجز بالنهار كان له منَ الليل مستعتب".

ومن أعظم هذه المَوَاسم المُبَارَكة وأجلِّها شهرُ رمضان، الذي أُنزل فيه القرآن المجيد؛ ولذا كان حريًّا بالمؤمن أن يحسنَ الاستعدادَ لهذا القادم الكريم؛ ويتَفَقَّه في شروط ومستحبَّات وآداب العبادات المرتبطة بهذا الموسم الحافل؛ لئلاَّ يفوته الخير العظيم؛ ولا ينشغل بمفضول عن فاضل؛ ولا بفاضل عمَّا هو أفضل منه.

أخي المسلم:


استَحْضِرْ في قلبكَ الآن أحب النَّاس إليكَ؛ وقد غابَ عنكَ أحد عشر شهرًا، وَهَبْ أنَّك بُشِّرتَ بقدومه وعودته خلال أيام قلائل، كيف تكون فرحتكَ بقُدُومه؟! واستبشارك بقربه؟! وبشاشتكَ لِلِقَائِه؟!

إنَّ أَوَّلَ الآداب الشَّرعيَّة بين يدي رمضان أن تَتَأَهَّبَ لقدومه قبل الاستهلاك، وأن تكونَ النَّفس بقدومه مستبشرة، ولإزالة الشك في رؤية الهلال منتظرة، وأن تستشرفَ لنظره استشرافها لقدوم حبيبٍ غائبٍ مِن سَفَره؛ إذ إنَّ التَّأَهُّب لشهر رمضان والاستعداد لقدومه مِن تعظيم شعائر الله - تباركَ وتعالى - القائل: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 32].

يفرح المؤمنونَ بقُدوم شهر رمضان، ويستبشرونَ ويَحْمَدونَ الله أن بلَّغهم إيَّاه، ويعقدون العزم على تعميره بالطَّاعات، وزيادة الحسنات، وهَجْر السَّيئات، وأولئكَ يبشَّرون بقول الله - تباركَ وتعالى -: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس: 58]؛ وذلك لأنَّ محبَّة الأعمال الصالحة والاستبشار بها فَرْع عن محبَّة الله - عَزَّ وَجَلَّ - قال - تعالى -: {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [التوبة: 124]، فترى المُؤمنينَ مُتلَهفينَ مُشْتاقينَ إلى رمضان، تحنُّ قلوبهم إلى صوم نهارهِ، ومُكابَدة ليله بالقيام والتَّهَجُّد بين يدي مولاهم، وتراهم يُمَهِّدون لاستقبال رمضان بصيام التَّطَوُّع خاصَّة في شعبان.

باع قوم منَ السَّلف جارية لهم لأحد الناس، فلمَّا أقبل رمضان أخذَ سَيِّدُها الجديد يَتَهَيَّأ بألوان المطعومات والمشروبات لاستقبال رمضان - كما يصنع كثيرٌ منَ الناس اليوم - فلمَّا رأتِ الجاريةُ ذلكَ منهم قالت: "لماذا تصنعونَ ذلكَ؟!"، قالوا: "لاستقبالِ شهر رمضان"، فقالت: "وأنتم لا تصومونَ إلاَّ في رمضان؟ واللهِ لقد جئتُ من عند قوم، السَّنَةُ عندهم كأنَّها كلها رمضان، لا حاجةَ لي فيكم، رُدُّوني إليهم"، ورجَعتْ إلى سَيِّدها الأول.

سمعَ المؤمنونَ قول رسولِ الله: ((كُلُّ عمل ابنِ آدم يضاعف: الحسنةُ بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، قال - تعالى -: إلاَّ الصَّوم؛ فإنَّه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي))؛ الحديث رواه مسلم. فعلموا أنَّ الامتناع عنِ الشَّهَوات لله - عَزَّ وَجَلَّ - في هذه الدُّنيا سبب لنَيْلِها في الآخرة؛ كما أشارَ إلى ذلكَ مفهوم قولِ رسول الله: ((مَن شربَ الخمر في الدُّنيا، ثمَّ لم يَتُب منها حُرمها في الآخرة))؛ مُتّفق عليه.

وقوله: ((مَن لبسَ الحريرَ في الدُّنيا لم يلبسْه في الآخرة))؛ متفق عليه، وقوله: ((مَن ترك اللباس تواضعًا لله - وهو يقدر عليه - دعاهُ الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق، حتى يخيره مِن أيِّ حلل الإيمان شاءَ يلبسها))؛ رواه التِّرمذي وحَسَّنه، والحاكم وصَحَّحه؛ ووافَقَه الذَّهَبي.

وعن ابن عَبَّاس - رضيَ الله عنهما - أنَّ رسولَ الله بعثَ أبا موسى على سريَّة في البحر، فبينما هم كذلكَ قد رفعوا الشراع في ليلة مُظلِمة، إذا هاتف فوقهم يهتفُ: "يا أهل السَّفينة! قفوا أخبركم بقضاء الله على نفسه"، فقال أبو موسى: "أخبِرْنا إن كنتَ مُخْبَرًا"، قال: "إنَّ الله - تباركَ وتعالى - قَضَى على نفسه أنَّه مَن أعطش نفسه له في يوم صائفٍ، سقاهُ الله يوم العطش"؛ رواه البَزَّار، وحَسَّنَه المُنذري.

وفي رواية عن أبي موسى - رضيَ الله عنه - قال: "إنَّ اللهَ قَضَى على نفسه أنَّ مَن عطَّش نفسه لله في يوم حارّ، كان حقًّا على الله أن يَرْويه يوم القيامة"، قال: فكان أبو موسى يَتَوَخَّى اليوم الشَّديد الحر، الذي يكاد الإنسان ينسلخ فيه حرًّا، فيصومه"؛ رواه ابن أبي الدنيا.

وعن سهل بن سعد - رضيَ الله عنه - عن النَّبي قال: ((إنَّ في الجنَّة بابًا يُقال له الرَّيَّان، يدخل منه الصَّائمونَ يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أُغلق، فلم يدخل منه أحد، فإذا دخل آخرهم أغلق، ومَن دخل شرب، ومَن شربَ لَمْ يظمأ أبدًا)).

وعن جابر بن سَمُرة - رضي الله عنه - قال رسول الله: ((أتاني جبريل، فقال: يا محمد، مَن أدرك أحد والديه فمات، فدخل النار فأبعده الله؛ قل: آمين، فقلت: آمين، قال: يا محمد، مَن أدرك شهر رمضان فمات، فلم يُغفر له فأُدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين؛ قال: ومَن ذُكِرتَ عنده فلم يصلِّ عليك، فمات فدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين))؛ رواه الطَّبَراني في "الكبير"؛ وصَحَّحه الألباني.

فهل تعجب أخي المؤمن أنَّ جبريل ملك الوحي يقول في هذا الحديث، وفيما رواه مسلم: ((مَن أدرك شهر رمضان ولم يُغفر له، باعدَهُ اللهُ في النار))؟!

ثم يؤمِّن خليل الرحمن الصَّادق على دُعائه؟! وأي عَجَب! ورمضان فرصة نادرة ثمينة، فيها الرَّحمة والمغفرة، ودواعيها مُتَيسرة، والأعوان عليها كثيرونَ، وعوامل الفساد محدودة، ومَرَدة الشياطين مُصَفَّدون، ولله عتقاء في كل ليلة، وأبواب الجنَّة مُفَتحة، وأبواب النيران مغلقة، فمَن لم تنلْه الرَّحمة مع كل ذلك فمتى تناله إذًا؟! ولا يهلك على الله إلاَّ هالك، ومَن لم يكن أهلاً للمغفرة في هذا الموسم، ففي أيِّ وقت يتأهل لها، ومَن خاضَ البحر اللجاج ولم يَطَّهَّرْ، فماذا يطهره؟!




إِذَا الرَّوضُ أمْسَى مُجْدِبًا فِي رَبيِعِهِ فَفِي أَيِّ حِينٍ يَسْتَنِيرُ ويخْصبُ؟





لقد بيَّن الصادق المصدوق اختلاف سعي الناس في الاستعداد لرمضان، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - بمحلوف رسول الله -[1]: ((ما أتى على المسلمينَ شهر خير لهم من رمضان، ولا أتى على المنافقين شهر شَرّ لهم من رمضان؛ وذلك لما يعدُّ المؤمنون فيه منَ القوة للعبادة[2]، وما يعد فيه المنافقون من غَفلات الناس وعوراتهم[3]؛ هو غنْمٌ للمؤمن[4] يغتنمه الفاجر))[5]؛ أخرجه الإمام أحمد، ونسَبَهُ ابن حجر في "التعجيل" إلى صحيح ابن خُزَيمة؛ وصَحَّحَه العَلاَّمة أحمد شاكر رقم 8350.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - من طريق آخر مرفوعًا: ((أظلَّكم))؛ أي: أشرف عليكم وقرب منكم ((شهركم هذا بمحلوف رسول الله؛ ما مَرَّ بالمؤمنين شهر خير لهم منه؛ ولا بالمنافقين شهر شر لهم منه، إنَّ الله - عَزَّ وَجَلَّ - لَيَكْتب أجْرَه ونوافله من قبل أن يُدخِله، ويكتب إصره؛ أي: إثمه وعقوبته، (وشقاءَه من قبل أن يُدخلَه)؛ لأنه يعلم ما كان، وما يكون، ((وذلك أنَّ المؤمن يعدُّ فيه القوة للعبادة منَ النَّفَقة، ويعد المنافق اتباع غفلة الناس واتباع عوراتهم، فهو غنم للمؤمن، يغتنمه المنافق))؛ رواه الإمام أحمد، والبيهقي، والطبراني في "الأوسط"؛ وابن خُزَيمة في صحيحه؛ وسكت عنه المُنذري؛ وأَوْرَده الهيثمي؛ وقال: رواه أحمد والطبراني في "الأوسط" عن تميم مولى ابن رمانة، ولم أجد من ترجمه. ا هـ.
يتبع



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-01-2020, 12:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي رد: بين يدي رمضان

بين يدي رمضان




الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم



اذا يحدث في أول ليلة من رمضان؟
عن أبي هُرَيرة - رضيَ الله عنه - قال رسول الله: ((إذا كان أول ليلة من شهر رمضان، صُفِّدت الشياطين، ومَرَدة الجن، وغُلِّقت أبواب النار فلم يُفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، ويُنادي منادٍ: يا باغيَ الخير أقْبِل، ويا باغي الشر أقْصِر، ولله عتقاء منَ النار، وذلك كل ليلة))؛ رواه التِّرمذي، وابن ماجَهْ؛ وابن خُزَيْمة في صحيحه، والبيهقي.

إنَّ خير الهدي هدي محمد؛ ومِن هَدْيه في هذا الموضع المُبَادرةُ إلى تذكير الناس ببركات هذا الموسم العظيم؛ فقد قال لأصحابه في أول ليلة من رمضان: ((أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِمَ))؛ رواه النسائي، والبيهقي؛ وحَسَّنه الألباني.

كيف يستقبل باغي الخير رمضان؟

أولاً: بالمُبَادرة إلى التَّوبة الصَّادقة المستوفية لشروطها، وكثرة الاستغفار؛ لأنَّه شرع في استفتاح بعض الأعمال؛ كما في خطبة الحاجة ((نَحْمَده؛ ونستعينه؛ ونستغفره))؛ كما نُدب إليه مطلقًا، وقال الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا} [التحريم: 8].

ثانيًا: بتَعَلُّم ما لا بدَّ منه من فقه الصيام؛ أحكامه وآدابه، والعبادات المُرتَبطة برمضان من اعتكاف، وعمرة، وزكاة فِطر وغيرها؛ قال رسول: ((طَلَب العلم فريضةٌ على كل مسلم)).

ثالثًا: عقد العزم الصَّادق، والهمَّة العالية على تعمير رمضان بالأعمال الصَّالحة، قال - تعالى -: {فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ} [محمد: 21]؛ وقال - جَلَّ وعَلا -: {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً} [التوبة: 46]، وتَحَرِّي أفضل الأعمال فيه وأعظمها أجرًا.

رابعًا: استحضار أنَّ رمضان كما وَصَفَه الله - عَزَّ وَجَلَّ - أيام معدودات، سرعان ما يولي، فهو موسم فاضل؛ ولكنَّه سريع الرَّحيل، واستحضار أنَّ المشقَّة الناشِئة عن الاجتهاد في العبادة تذهب أيضًا، ويبقى الأجر، وشَرْح الصَّدر، فإن فَرَّطَ الإنسان ذَهَبَتْ ساعات لَهْوِه وغفلته، وبقيت تبعاتُها وأوزارها.

خامسًا: الاجتهاد في حفظ الأذكار والأدعية المُطلَقة منها والمُوَظَّفة، خصوصًا الوظائف المتعلقة برمضان؛ استدعاءً للخشوع، وحضور القلب؛ واغتنامًا لأوقات إجابة الدُّعاء في رمضان، والاستعانة على ذلك بدعاء: ((اللهمَّ أعنِّي على ذكركَ، وشكركَ، وحُسن عبادتك))، وهاكَ الأذكار الثابتة المُتَعَلِّقة بوظائف رمضان:

ما يقول إذا رأى الهلال[6]:

- يقول مستقبلاً القبلةَ[7]: ((الله أكبر؛ اللهم أَهِلَّه علينا بالأمن والإيمان، والسَّلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبُّ وترضى، ربنا وربكَ الله)).
- وإذا رأى القمر، قال: ((أعوذ بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب))[8].
- ((وإذا صام، فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتَمه فلْيَقُل: إني صائم، إني صائم))[9] (مرتين أو أكثر).


يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-01-2020, 12:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي رد: بين يدي رمضان

بين يدي رمضان




الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم



اذا يقول عند الإفطار؟
- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله: ((ثلاث دعوات مُستَجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر)).
وهذه الدَّعوة التي لا ترد تكون عند فطره، لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عنِ النبي: ((ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، ودعوة مظلوم))، وعن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضيَ الله عنهما - قال رسول الله: ((إنَّ للصائم عند فطره لدعوة ما ترد)).
- وأفضل الدعاء الدُّعاء المأثور عن رسول الله، فقد كان يقول إذا أفطر: ((ذهبَ الظَّمَأ، وابْتَلَّتِ العُرُوق، وثبت الأجر - إن شاء الله)).

- وعن معاذ بن زهرة أنَّ النَّبي كان إذا أفطر قال: ((اللهمَّ لك صُمتُ، وعلى رزقكَ أفطرتُ))؛ رواه أبو داود مرسلاً، وقال الألباني: "لكن له شواهد يَتَقَوَّى بها".
- وكان ابن عمر - رضيَ الله عنهما - يقول عند فطره: ((اللهمَّ إنِّي أسألكَ برحمتكَ التي وسعتْ كل شيء أن تغفرَ لي))؛ رواه أبو داود.

سادسًا: الاستكثار منَ الأعمال الصالحات، فإنَّ من ثواب الحسنة، الحسنة بعدها، ومن ذلك:
1- صيام شعبان: استعدادًا لرمضان، فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: "ما رأيتُ رسول الله استكملَ صيام شهر قط إلاَّ رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان".

2- تلاوة القرآن الكريم: فإنَّ رمضان هو شهر القرآن، فينبغي أن يُكْثرَ العبد المسلم من تلاوته، وحفظه، وتدبُّره، وعرضه على مَن أقرأ منه.

كان جبريل يُدَارس النَّبيَّ القرآن في رمضان، وعارضه في عام وفاته مرتين، وكان عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يختم القرآن الكريم كل يوم مَرَّة، وكان بعض السَّلَف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، وبعضهم في كل عشر، فكانوا يقرؤونَ القرآن في الصلاة وفي غيرها، فكان للشافعي في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة، وكان الأسود يقرأ القرآن كل ليلتين في رمضان، وكان قتادة يختم في كل سبع دائمًا، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر في كل ليلة، وكان الزُّهري إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومُجَالَسة أهل العلم، ويقْبلُ على تلاوة المصحف.
وكان سفيان الثوري إذا دَخَلَ رمضان ترك جميع العبادة، وأقْبَل على قراءة القرآن، قال الزُّهري: "إذا دخل رمضان فإنَّما هو قراءة القرآن، وإطعام الطعام".
قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله -: "وإنَّما وَرَدَ النَّهي عن قراءة القرآن في أقلَّ من ثلاث على المُدَوَامة على ذلك، فأمَّا الأوقات المفضلة - كشهر رمضان - خصوصًا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر - أو في الأماكن المُفَضَّلة - كمَكَّة لِمَن دَخَلَها من غير أهلها - فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتنامًا للزَّمان والمكان، وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما منَ الأئمَّة، وعليه يدل عمل غيرهم". ا هـ.

3- قيام رمضان: فعَن أبي هريرة - رضيَ الله عنه - قال: "كان رسول الله يُرَغِّب في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم بعزيمة، ثم يقول: ((مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفرَ له ما تَقَدَّمَ من ذنبه))"، وجاء رسولَ الله رجلٌ من قضاعة، فقال: يا رسول الله! أرأيتَ إن شهدت أن لا إله إلا الله، وأنَّكَ رسول الله، وصَلَّيت الصلوات الخمس، وصُمتُ الشهر، وقُمت رمضان، وآتيت الزَّكاة؟"، فقال النبي: ((مَن مات على هذا كان منَ الصِّدِّيقينَ والشُّهداء".

4- الصَّدَقة: فقد كان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، كان أجود بالخير منَ الرِّيح المُرسَلة، ولا يُسأل شيئًا إلاَّ أعطاه، وقال: ((أفضل الصدقة صدقة في رمضان)).

ومِن صور الصَّدَقة: إطعام الطعام، وتفطير الصوام، قال: ((مَن فطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا يَنْقصُ من أجر الصائم شيئًا))، فإن عجز عن عَشائه فطَّره على تمرة أو شربة ماء أو لبن، وقال: ((اتَّقوا النار، ولو بشق تمرة))، وعن عليّ - رضي الله عنه - قال رسول الله: ((إنَّ في الجنَّة غُرفًا، يُرَى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعَدَّهَا الله تعالى لِمَن أطعم الطعام، وَأَلاَنَ الكلام، وتابَعَ الصيام، وصَلَّى باللَّيل والنَّاس نِيَام))، وقال: ((صنائع المعروف تقي مصارع السُّوء، وصَدَقة السِّر تُطْفئ غَضَب الرَّب، وصِلة الرَّحم تزيد في العمر))،
وقال رسول الله: ((أيما مؤمن أطعمَ مؤمنًا على جوع، أطْعَمَه الله مِن ثمار الجنَّة، ومَن سقى مؤمنًا على ظمأ؛ سقاهُ الله منَ الرَّحيق المختوم)).

وقال بعض السَّلَف: ((لأن أدعو عشرة من أصحابي، فأطعمهم طعامًا يشتهونه أحب إليَّ من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل)).
وكان كثير منَ السَّلَف يؤثر بفطوره وهو صائم، منهم: عبدالله بن عمر، وداود الطَّائي، ومالك بن دينار، وأحمد بن حنبل، وكان ابن عمر لا يفطر إلاَّ مع اليتامى والمساكين، وربَّما علم أنَّ أهله قد ردوهم عنه، فلم يفطر في تلك الليلة.
وكان منَ السَّلَف من يطعهم إخوانه الطعام وهو صائم، ويجلس ليخدمهم، منهم: الحَسَن، وابن المبارك، وقال أبو السوار العدوي: "كان رجال من بني عَدِي يصلون في هذا المسجد، ما أفطر أحد منهم على طعام قط وحده، إن وجد مَن يأكل معه أَكَل، وإلاَّ أخرج طعامه إلى المسجد، فأكله مع الناس وأكل الناس معه"، قال الإمام الماوردي - رحمه الله -: "ويُستَحَبُّ للرَّجل أن يوسع على عيالِه في شهر رمضان، وأن يحسنَ إلى أرحامه وجيرانه، لا سيما في العشر الأواخر منه". ا هـ.
وإذا دُعي المسلم الصائم عليه أن يجيبَ الدَّعوة؛ لأن مَن لم يجب الدَّعوة فقد عصى أبا القاسم، وينبغي عليه أن يعتقدَ جازمًا أنَّ ذلكَ لا يضيع شيئًا من حسناته، ولا ينقص شيئًا من أجره،
ويُستَحب للمدعو أن يدعوَ للدَّاعي بعد الفراغ منَ الطعام بما جاء عن النَّبي، وهو أنواع؛ كقوله: ((أكل طعامَكم الأبرارُ، وصَلَّت عليكم الملائكة، وأفطر عندكم الصائمون)).

((اللهمَّ أطعم مَن أطعمني، واسقِ مَن سقاني)).
((اللهمَّ اغفر لهم وارحمهم، وبارِك لهم فيما رزقتهم)).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-01-2020, 12:31 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي رد: بين يدي رمضان

بين يدي رمضان




الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم

- المكث في المسجد بعد صلاة الفجر: فقد كان إذا صَلَّى الغداة جلسَ في مصلاَّه حتى تطلع الشمس، وقال: ((مَن صَلَّى الفجر في جماعة، ثُمَّ قَعَد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صَلَّى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة، تامة، تامة، تامة)).

فعلى المرء أن يجمعَ همته ليغتنمَ هذا الزمان الشريف، ولا يضيره انصراف أكثر الناس عن هذه السُّنَّة؛ بل الحازم ينظر في أمر الدِّين إلى مَن هو فوقه، ومَن هو أنشط منه: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين: 26].

وقد يُحرم المرء من هذه السُّنَّة الجليلة لإفراطِه في السَّهَر أو السَّمَر بعد العشاء.

6- الاعتكاف: فقد كان يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلمَّا كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يومًا.

7- العمرة: فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنَّ النَّبي لَمَّا رجع من حجة الوداع، قال لامرأة من الأنصار اسمها أم سنان: ((ما منعك أن تحجي معنا؟))، قالت: أبو فلان - زوجها - له ناضحان[10]، حج على أحدهما، والآخر نسقي عليه، فقال لها النبي: ((فإذا جاء رمضان فاعتمري، فإن عمرة فيه تعدل حجة، أو قال: حجة معي)).

ومما ثبت في فضائل العمرة:


قوله: ((العمرة إلى العمرة كَفَّارة لما بينهما)).

وقوله: ((الحُجَّاج والعُمَّار وَفْد الله: دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهُم)).

وقال: ((مَن طافَ بهذا البيت أسبوعًا؛ أي: سبعة أشواط، فأحصاه، كان كعتق رقبة، لا يضع قدمًا، ولا يرفع أخرى إلاَّ حَطَّ الله عنه بها خطيئة، وكتبَ له بها حسنة)).

8- تَحَرِّي ليلة القدر: التي قال تعالى في شأنها: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 1 - 3].


قال: ((مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفرَ له ما تَقَدَّمَ من ذنبه)).

وقال: ((مَن قامَها ابتغاءها، ثمَّ وَقَعَت له؛ غُفِر له ما تَقَدَّمَ من ذنبه وما تَأَخَّرَ)).

وكان يَتَحَرَّى ليلة القدر، ويأمر أصحابه بتَحَريها، وكان يعتكف لذلك، وكان يوقظ أهله في ليالي العشر؛ رجاء أن يدركوها.

وعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: قلتُ: يا رسول الله، إن وافقتُ ليلة القدر ما أقول؟ قال: ((قولي: اللهمَّ إنَّكَ عَفُو تحب العفو، فاعف عني)).

ويستحب أن يَتَحَرَّى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، خصوصًا الليالي الوتر منها، لقوله: ((التمسوها في العشر الأواخر في الوتر))، ورَجَّحَ بعض العلماء أنَّها ليلة السابع والعشرين.

9- الإكثار منَ النوافل بعد الفرائض: كالسُّنن القَبْلِيَّة والبَعديَّة، وصلاة الضحى، والذكر والاستغفار، والدُّعاء، خصوصًا في أوقات الإجابة، وعند الإفطار، وفي ثلث الليل الآخر، وفي الأسحار، وساعة الإجابة يوم الجمعة.
حق شهر الصيام شيئان - إن كنت منَ الموجبين حق الصيام -: تقطع الصوم في نهاركَ بالذِّكر، وتفني ظلامه بالقيام.

10- المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد: والاجتهاد في تطبيق قول رسول الله: ((مَن صَلَّى لله أربعين يومًا في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة منَ النار، وبراءة منَ النِّفاق)).


قال سعيد بن المُسَيب: "مَن حافظ على الصلوات الخمس في جماعة، فقد ملأ البر والبحر عبادةً".

هذه إِلْمَامَة عجلى ببعض مظاهر الخير، الذي ينادي من يقصده وينويه في أول ليلة من رمضان: "يا باغي الخير أقبل"، فماذا عن باغي الشر الذي يُقال له في نفس الليلة: "يا باغيَ الشَّر أقصر"؟

يا باغي الشر... أقصر!!


يا مستثقلاً رمضان... أقصر!!

إن أول شر يرتكبه أهل الغفلة وبُغاة الشر هو أنهم يستثقلونه، ويعدون أيامه ولياليه وساعاته، لأنَّ رمضان يحجب عنهم الشهوات، ويمنعهم اللذات، يقول شاعرهم:



أَلاَ لَيْتَ اللَّيلَ فِيهِ شَهْرٌ وَمَرَّ نَهَارهِ مَرُّ السَّحَابِ





ويقول آخرُ:



رَمَضَانُ وَلَّى هَاتِهَا يَا سَاقِي مُشْتَاقَةٌ تَسْعَى إِلَى مُشْتَاقِ
مَا كَانَ أَكْثَرُهُ عَلَى أُلاَّفِها وَأَقَلّهُ فِي طَاعَةِ الخَلاَّقِ



حُكي أنَّه كان لهارون الرَّشيد غلام سفيه، فلما أقبل رمضان ضاق به زرعًا، وأخذ ينشد:




دَعَانِيَ شَهْرُ الصَّومِ - لاَ كَانَ مِنْ شَهْرِ وَلاَ صُمْتُ شَهْرًا بَعْدَهُ آخِرَ الدَّهْرِ
فَلَوْ كَانَ يُعْدِيني الأَنَامُ بِقُوَّةٍ عَلَى الشَّهْرِ لاَسْتَعْدَيْتُ قَوْمِي على الشَّهرِ






فأُصيبَ بِمَرَض الصَّرْع، فكان يصرع في اليوم عدَّة مَرَّات، وما زالَ كذلكَ حتى ماتَ قبل أن يصوم رمضان الآخر.


يتبع



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-01-2020, 12:31 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي رد: بين يدي رمضان

بين يدي رمضان




الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم



يا متعمد الإفطار في نهار رمضان... أقصر!
ومِن بغاة الشر مَن لا يستثقلون رمضان أصلاً؛ لأنَّهم لا يصومون؛ بل يجاهرون بالفطر في الطُّرُقات[11]، دون حياء منَ الله، ولا من عباد الله.

صح عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسول الله يقول: ((بينما أنا نائم أتاني رجلان، فأخذ بضبعي - عضدي - فأتيا بي جبلاً وعرًا، فقالا: اصعد، فقلت: إني لا أطيقه، فقالا: "سنسهله لك"، فصعدت إذا كنت في سواد الجبل إذا بأصوات شديدة، قلت: ما هذه الأصوات؟ قالوا: هذا عواء أهل النار، ثم انطلق بي، فإذا أنا بقوم مُعَلَّقِينَ بِعَرَاقِيبِهِمْ، مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دمًا، قلت: ((مَن هؤلاء؟)) قال: "الذين يُفْطِرُونَ قبل تَحِلَّة صومهم)).
فإذا كان هذا وعيد مَن يفطرون قبل غروب الشمس ولو بدقائق معدودات، فكيف بمَن يفطر اليوم كله؟!
وقد قال: ((ثلاث أحلف عليهنَّ: لا يجعل الله مَن له سَهْمٌ في الإسلام كَمَن لا سَهمَ له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصَّلاة، والصَّوم، والزَّكاة... الحديث)).
قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله -: ((مَن أفطر عامدًا بغير عذر كان تفويته لها من الكبائر)) ا هـ.
وقال الحافظ الذَّهبي - رحمه الله -: "وعند المؤمنين مقرر أنَّ مَن تَرَكَ صوم رمضان بلا عذر أنَّه شر منَ الزَّاني ومُدمن الخمر؛ بل يشكون في إسلامه، ويظنون به الزَّندَقة والإخلال " ا هـ.

يا تارك الصلاة أقصر!

وأعظم بُغَاة الشر في رمضان تارك الصلاة، الذي لا يتوب مِن جريمة كبرى، قال الله سبحانه في شأن تاركها: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدثر: 42، 43]، وقال في شأنها رسول الله: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمَن تَرَكَها فقد كَفَر))، وقال: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر: تَركُ الصلاة))، وعن عبدالله بن شقيق قال: "كان أصحاب رسول الله لا يرون شيئًا منَ الأعمال تركهُ كفر غير الصلاة"، وعن عمر - رضي الله عنه - قال: "أما إنَّه لا حَظَّ لأحدٍ في الإسلام أضاعَ الصلاة"، وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: "مَن تركَ الصَّلاةَ فلا دينَ له".
وعن نوفل بن معاوية - رضيَ الله عنه - أنَّ النَّبيَّ قال: ((مَن فَاتَتْه صلاة، فكأنَّما وُتِرَ أهله وماله)).
وعن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنهما - عن النبي قال: ((مَن حافظ على الصلاة كانت له نورًا، وبرهانًا، ونجاةً يوم القيامة، ومَن لم يحافظْ عليها، لم يكن له نور، ولا برهان، ولا نجاة يوم القيامة، وكان يوم القيامة مع قارون، وفرعون، وهامان، وأُبيِّ بن خلف)).
قال الإمام ابن حزم - رحمَه الله تعالى -: ((لا ذنب بعد الشِّرك أعظم من تَركِ الصلاة حتى يخرج وقتها، وقتل مؤمن بغير حق)) ا هـ.

وقال الحافظ الذهبي - رحمه الله -: ((ترك كل صلاة أو تفويتها كبيرة، فإن فعل ذلك مَرَّات فهو من أهل الكبائر إلاَّ أن يتوبَ، فإن لازمَ ترك الصلاة فهو منَ الأخسرين الأشقياء المُجرمينَ)) ا هـ.
وقال الإمام المُحَقِّق ابن القيم - رحمه الله -: "لا يختلف المسلمون أنَّ تركَ الصلاة المفروضة عمدًا من أعظم الذنوب، وأكبر الكبائر، وأن إثْمه عند الله أعظم من إثْم قتل النَّفس، وأخذ الأموال، ومن إثْم الزِّنا، والسَّرقة، وشُرب الخمر، وأنَّه مُتَعرِّض لعقوبة الله وسخطه وخزيه في الدنيا والآخرة" ا هـ.
وبعيدًا عن الخلاف الفقهي في كُفر تارك الصلاة، هل هو كفر أكبر مُخرِج منَ الملَّة، أو هو كفر لا يخرج من الملة؟ فدَعْني أهمسُ في أذنكِ يا تاركَ الصلاة: هل تقبل أن يكونَ انتماؤكَ لدين الإسلام، وإيمانكَ بالله ورسوله وكتابه قضية محل خلاف، فعلماء يقولون: "أنتَ كافر مثل فرعون، وقارون، وأبي جهل، وأبي لهب"، وفريق آخر يقول: "بل فاسق مجرم شرير، أشد خبثًا من قاتل النفس، وسارق المال، وآكل الربا، والزاني، وشارب الخمر؟!".
يَا تَارِكًا لِصَلاَتِهِ إِنَّ الصَّلاَةَ لَتَشْتَكِي
وَتَقُولُ فِي أَوْقَاتِهَا: اللهُ يَلْعَنُ تَارِكِي

يا أيتها المتبرجة... أقصِري!
ومن بغاة الشَّر في هذا الشَّهر الكريم المُتَبرجات بالزِّينة اللاَّئي لا ينوينَ التوبة من هذه الكبيرة، بل يبغينَ الفساد بالإصرار على إظهار الزِّينة للأجانب منَ الرِّجال، والخروج إلى الأسواق والطُّرقات والمجامع مُتَعطرات مُتَطيبات، كاسيات عاريات، فاتَّق الله يا أمَةَ الله في نفسِكِ، وفي عباد الله الصائمينَ، ولا تكوني رسول الشيطان إليهم لتفسدي قلوبهم وتشوشي صيامهم؛ بل قَرِّيِ في بيتك، فإن خرجتِ ولا بدَّ فاسْتَتري بالحجاب الكامل، وتَأَدبي بآداب الإسلام.

يا أهل الفن والإعلام: أقصروا!

إنَّ رمضان فرصة ثمينة للتوبة والإنابة إلى الله - عَزَّ وَجَلَّ -، وأنتم تُحَوِّلونه إلى فرصة لنشر الفساد وإشاعة الفواحش، فانضَمُّوا إلى صفوف أولياء الله المتقينَ، وسخروا الإعلام في خدمة الدِّين، وإشاعة المعروف، والنَّهي عن المنكر، وذكِّروهم بالقرآن والسُّنَّة، ولا تشغلوهم بالأغاني والمسلسلات، والفوازير، والقصات، قبيحٌ بكم أن تبارزوا ربكم بالحرب في شهره الكريم، وتكثفوا حربكم على الدِّين والأخلاق، كأنَّكم تشفقون من بوار تجارتكم الشَّيطانيَّة في هذا الشهر المُبارك، فتُضَاعفون من مجهودكم؛ لتصدوا الناس عن سبيل الله - عَزَّ وَجَلَّ -، وتبغوها عوجًا.

إنَّ المنادي يناديكم من أول ليلة في رمضان: أقصروا يا بغاة الشَّر، فإن أصْرَرْتُم فإنَّ ربَّكم لَبِالْمِرْصَاد، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ} [النور: 19].
يتبع






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 96.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 92.81 كيلو بايت... تم توفير 3.55 كيلو بايت...بمعدل (3.68%)]