كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         معركة.. نافارين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 219 )           »          "عدالة الجرافات".. ظاهرة عدوانية جديدة تستهدف المسلمين في الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          فقد الأحبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 188 )           »          الوصية بـ (أحب للناس ما تحب لنفسك) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          فضل الرباط في سبيل الله عز وجل (شرح النووي لصحيح مسلم) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          شرح حديث : كل امرئ في ظل صدقته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          تأمّلات في قول الرسول.. "ما نقصت صدقةٌ من مال" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          الضحى صلاة الأوابين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          مفهوم الوسطية في اللغة والشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 105 )           »          العام الدراسي ليكون عام نجاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 148 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-08-2011, 03:30 PM
الجزائرية الجزائرية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 40
الدولة : Algeria
Unhappy كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

السلام عليكم

اولا الحمد لله نحمد ربي ونشكره ولي يجي من عند ربي ولي مكتبولي حمد لله يارب

ساعدوني ادعولي والله كرهت حياتي حياتنا متوقفة لا تمشي نهائيا دنيا ضدنا ناس ضدنا والله العظيم احنا 5 فتياة والله دين تربية اخلاق وصلاة في وقتها وحتى الفجر
نصلوه في وقته وكل يوم نقرو قران وربي شاهد على كلامي لكن عييت والله عييت رقيت منزلنا درت مستحيل طبعا بالرقية وما يرضي الله لكن لي ميخافوش من ربي ديما ورانا وحياتنا متوقفة اي حاجة نديروها متنفعش دراسة توقفت اي مشروع بابا يديره مينجحش واي عريس يجي ميرجعش والله عييت تعرفو وليت نتمنى الموت انتم تعرفو الحياة صعبة وكلام ناس ووووووووو وكل وحدة تتمنى يكون عندها بيت واولاد لكن لي ميخافوش من ربي لم يتركونا في حالنا والله اتمنى الموت لاني تعبت
ساعدوني ودعولي حبيت نحكيلكم ولو جزء بسيط من حايتنا باه نرتاح لان والله لكان نحكيلكم قصة حياتنا والله تبكو بدل دموع دم دعولي دعولي لا تبخلوا بدعائكم
وجزاكم الله الجنة
سلام عليكم
الحزينة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-08-2011, 04:22 PM
الصورة الرمزية حنان ام
حنان ام حنان ام غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: حضن ماما
الجنس :
المشاركات: 76
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

الله فرج همك ويسر امرك
اختي ثقي بالله .. وعليك بالرقية الشرعية
والدعاء الحي بالدعاء فالله لن يخيب ظنك ابدا فبعد العسر يسرا
__________________
يامقلب القلوب
ثبت قلبي
علي دينك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-08-2011, 05:25 PM
الجزائرية الجزائرية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 40
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

اللهم اممممممممممممممممممممين
بارك الله فيك جزاك الله الجنة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-08-2011, 07:28 PM
الصورة الرمزية سامية الحرف
سامية الحرف سامية الحرف غير متصل
عبير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة بدون حساب ولا عذاب آمين يا رب العالمين ....
الجنس :
المشاركات: 12,064
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

أخيتي أمل

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة ديما تسحرني الجزائر وتونس بلهجتهما الأخاذة..



تأملو هذا الحديث والشرح..وداوؤ بها جراحكم واحزانكم..وابتسموا..^_^


عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، قال : كنت خلف النبي

صلي الله عليه وسلم يوما ، فقال :

(( يا غلام ! إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك

، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ،

واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد

كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك بشئ لم يضروك إلا يشئ قد كتبه

الله عليك ؛رفعت الأقلام وجفت الصحف )) .


رواه الترمذي [ رقم : 2516 وقال : حديث حسن صحيح .

وفي رواية - غير الترمذي: (اِحفظِ اللهَ تَجٍدْهُ أَمَامَكَ، تَعَرَّفْ إلى اللهِ في الرَّخاءِ يَعرِفْكَ في الشّدةِ،

وَاعْلَم أن مَا أَخطأكَ لَمْ يَكُن لِيُصيبكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُن لِيُخطِئكَ، وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ،

وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَربِ، وَأَنَّ مَعَ العُسرِ يُسراً)

الشرح

قوله "كُنْتُ خَلْفَ النبي" يحتمل أنه راكب معه ويحتمل أنه يمشي خلفه،

وأياً كان فالمهم أنه أوصاه بهذه الوصايا العظيمة.

" يَا غُلامُ"
لأن ابن عباس رضي الله عنهما كان صغيراً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم

توفي وابن عباس قد ناهز الاحتلام يعني من الخامسة عشر إلى السادسة عشر أو أقل .

قال: "إني أُعَلمُكَ كَلِمَاتٍ" قال ذلك من أجل أن ينتبه لها "اِحْفَظِ اللهَ يَحفَظكَ"
هذه كلمة عظيمة جليلة واحفظ تعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه

وكذلك بأن تتعلم من دينه ما تقوم به عبادتك ومعاملاتك وتدعو به إلى الله عزّ وجل،واحفظ الله

يحفظك في دينك وأهلك ومالك ونفسك لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانه

وأهم هذه الأشياء هو أن يحفظك في دينك ويسلمك من الزيغ والضلال لأن الإنسان كلما اهتدى

زاده الله عزّ وجل هدى (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) (محمد:17)

، وعُلِمَ من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزّ وجل وفي هذا الترغيب

على حفظ حدود الله عزّ وجل .

الكلمة الثانية قال"احْفَظِ اللهَ تَجِدهُ تجَاهَكْ" ونقول في قوله: احْفَظِ اللهَ كما قلنا في الأولى،

ومعنى تجده تجاهك وأمامك معناهما واحد يعني تجد الله عزّ وجل أمامك يدلك على كل خير ويقربك

إليه ويهديك إليه ويذود عنك كل شر ولا سيما إذا حفظت الله بالاستعانة به فإن الإنسان إذا استعان

بالله عزّ وجل وتوكل عليه كان الله حسبه ولا يحتاج إلى أحد بعد الله قال تعالى:

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (الأنفال:64)

أي حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين فإذا كان الله حسب الإنسان فإنه لن يناله سوء ولهذا قال:

"احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تجَاهَكَ" .

الكلمة الثالثة: "إذَا سَألْتَ فَاسْأَلِ" إذا سالت حاجة فلا تسأل إلاالله عزّ وجل ولاتسأل

المخلوق شيئاً وإذا قدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب

هو الله عزّ وجل لو شاء لمنعه من إعطائك سؤالك فاعتمد على الله تعالى.

الكلمة الرابعة: "وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ" فإذا أردت العون وطلبت العون من

أحد فلا تطلب العون إلا من الله عزّ وجل، لأنه هو الذي بيده ملكوت السموات والأرض،

وهو يعينك إذا شاء وإذا أخلصت الاستعانة بالله وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت بمخلوق فيما

يقدر عليه فاعتقد أنه سبب، وأن الله هو الذي سخره لك. وفي هاتين الجملتين دليل على أنه من

نقص التوحيد أن الإنسان يسأل غير الله، ولهذا تكره المسألة لغير الله عزّ وجل في قليل أو كثير،

والله سبحانه وتعالى إذا أراد عونك يسر لك العون سواء كان بأسباب معلومة أو غير معلومة، فقد

يعينك الله بسبب غير معلوم لك, فيدفع عنك من الشر ما لا طاقة لأحد به، وقد يعينك الله على

يد أحد من الخلق يسخره لك ويذلِّله لك حتى يعينك، ولكن مع ذلك لا يجوز لك إذا أعانك الله على يد

أحد أن تنسى المسبب وهو الله عزّ وجل.

الكلمة الخامسة: "وَاعْلَم أَنَّ الأُمّة لو اجْتَمَعَت عَلَى أن يَنفَعُوكَ بِشيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ لَك"الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك,

وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو من الله في الحقيقة لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا

على أن نعتمد على الله عزّ وجل ونعلم أن الأمة لا يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزّ وجل.

الكلمة السادسة : "وإِن اِجْتَمَعوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشيءٍ لَمْ يَضروك إلا بشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ" وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله وبقدره، ولا حرج أن

تحاول أن تدفع الضر عنك،لأن الله تعالى يقول(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ) (الشورى: الآية40) .

الكلمة السابعة: "رُفعَت الأَقْلامُ، وَجَفّت الصُّحُفُ" يعني أن ما كتبه الله عزّ وجل

قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله .

قوله رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وفي رواية غير الترمذي:

"اِحفظِ اللهَ تَجدهُ أَمَامَكَ" وهذا بمعنى "احْفَظِ اللهَ تَجِدهُ تُجَاهَكَ، تَعَرَّفْ إلى اللهِ في الرَّخاءِ يَعرِفُكَ في الشّدةِ" يعني قم بحق الله عزّ وجل في حال الرخاء

وفي حال الصحة وفي حال الغنى يَعرِفكَ في الشّدةِ إذا زالت عنك الصحة وزال

عنك الغنى واشتدت حاجتك عرفك بما سبق لك أو بما سبق فعل الخير الذي تعرفت

به إلى الله عزّ وجل."وَاعْلَم أَنَّ مَا أَخطَأَكَ لَمْ يَكُن ليُصيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَم يَكُن ليُخطِئُكَ"

أي ما وقع عليك فلن يمكن دفعه، وما لم يحصل لك فلا يمكن جلبه، ويحتمل أن المعنى، يعني أن

ما قدر الله عزّ وجل أن يصيبك فإنه لا يخطئك، بل لابد أن يقع لأن الله قدره.

وأن ما كتب الله عزّ وجل أن يخطئك رفعه عنك فلن يصيبك أبداً، فالأمر كله بيد الله،وهذا

يؤدي إلى أن يعتمد الإنسان على ربه اعتماداً كاملاً ثم قال: "وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ"

فهذه الجملة فيها الحث على الصبر، لأنه إذا كان النصر مع الصبر فإن الإنسان يصبر من أجل

أن ينال النصر، والصبر هنا يشمل الصبر على طاعة الله وعن معصيته وعلى أقداره المؤلمة،

لأن العدو يصيب الإنسان من كل جهة فقد يشعر الإنسان أنه لن يطيق عدوه فيتحسر ويدع الجهاد،

وقد يشرع في الجهاد ولكن إذا أصابه الأذى استحسر وتوقف، وقد يستمر ولكنه يصيبه الألم من

عدوه فهذا أيضاً يجب أن يصبر، قال الله تعالى: (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ)
(آل عمران: الآية140) وقال الله تعالى:
(وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا

تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً)
(النساء:104) فإذا صبر الإنسان وصابر ورابط فإن الله سبحانه ينصره.

وقوله: "وَاعْلَمْ أَن الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ" الفرج انكشاف الشدة والكرب، فكلما اكتربت

الأمور فإن الفرج قريب، لأن الله عزّ وجل يقول في كتابه:

(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء) (النمل: الآية62)

فكل يسر بعد عسر بل إن العسر محفوف بيسرين، يسر سابق ويسر لاحق قال الله تعالى:

(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) [الشرح:5-6]

، قال ابن عباس رضي الله عنه "لَن يَغلُبَ عسرٌ يُسرَين" .

من فوائد الحديث :

.1ملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم لمن هو دونه حيث قال: "يَا غُلام إني أُعَلِمُكَ كَلِماتٍ".

.2أنه ينبغي لمن ألقي كلاماً ذا أهمية أن يقدم له ما يوجب لفت الانتباه، حيث قال:

"يَا غُلاَمُ إني أُعَلِمُكَ كَلِماتٍ".

.3أن من حفظ الله حفظه الله لقوله: "احفَظ الله يَحفَظكَ".
.4أن من أضاع الله - أي أضاع دين الله - فإن الله يضيعه ولا يحفظه،قال تعالى:

(وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (الحشر: 19)

.5أن من حفظ الله عزّ وجل هداه ودله على ما فيه الخير، وأن من لازم حفظ الله له أن يمنع عنه الشر.

.6أن الإنسان إذا احتاج إلى معونة فليستعن بالله، ولكن لا مانع أن يستعين بغير الله

ممن يمكنه أن يعينه لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"وتُعينَ الرجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحمِلَهُ

عَليها أَو تَرْفَعَ لَهُ عَليها مَتَاعَهُ صَدَقَة
".

.7أن الأمة لن تستطيع أن تنفع أحداً إلا إذا كان الله قد كتبه له، ولن يستطيعوا أن يضروا

أحداً إلا أن يكون الله تعالى قد كتب ذلك عليه.

.8أنه يجب على المرء أن يكون معلقاً رجاءه بالله عزّ وجل وأن لايلتفت إلى المخلوقين،

فإن المخلوقين لا يملكون له ضراً ولا نفعاً.

.9أن كل شيء مكتوب منتهٍ منه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عزّ وجل

كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة[148].

.10في الرواية الأخرى أن الإنسان إذا تعرف إلى الله عزّ وجل بطاعته في الصحة

والرخاء عرفه الله تعالى في حال الشدة فلطف به وأعانه وأزال شدته.

.11أن الإنسان إذا كان قد كتب الله عليه شيئاً فإنه لا يخطئه، وأن الله عزّ وجل إذا لم

يكتب عليه شيئاً فإنه لا يصيبه.

.12البشارة العظيمة للصابرين، وأن النصر مقارن للصبر.

.13فيه البشارة العظيمة أيضاً بأن تفريج الكربات وإزالة الشدائد مقرون بالكرب، فكلما كر ب

الإنسان الأمر فرج الله عنه.

.14البشارة العظيمة أن الإنسان إذا أصابه العسر فلينتظر اليسر، وقد ذكر الله تعالى

ذلك في القرآن الكريم، فقال تعالى: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
[الشرح:5-6] فإذا عسرت بك الأمور فالتجيء إلى الله عزّ وجل منتظراً تيسيره مصدقاً بوعده.

.15تسلية العبد عند حصول المصيبة، وفوات المحبوب على أحد المعنيين في قوله:

"وَاعْلَم أن مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُن لِيُخطِئكَ ، وَمَا أخطأَكَ لَمْ يَكُن لِيصيبَك" فالجملة الأولى تسلية في

حصول المكروه،والثانية تسلية في فوات المحبوب. والله الموفق.


__________________
،،
اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول
وعوضني خيرًا ممافقدتــ
اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني
قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-09-2011, 04:31 PM
الجزائرية الجزائرية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 40
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير العتيبي مشاهدة المشاركة
أخيتي أمل


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة ديما تسحرني الجزائر وتونس بلهجتهما الأخاذة..



تأملو هذا الحديث والشرح..وداوؤ بها جراحكم واحزانكم..وابتسموا..^_^


عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، قال : كنت خلف النبي

صلي الله عليه وسلم يوما ، فقال :

(( يا غلام ! إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك

، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ،

واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد

كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك بشئ لم يضروك إلا يشئ قد كتبه

الله عليك ؛رفعت الأقلام وجفت الصحف )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2516 وقال : حديث حسن صحيح .

وفي رواية - غير الترمذي: (اِحفظِ اللهَ تَجٍدْهُ أَمَامَكَ، تَعَرَّفْ إلى اللهِ في الرَّخاءِ يَعرِفْكَ في الشّدةِ،

وَاعْلَم أن مَا أَخطأكَ لَمْ يَكُن لِيُصيبكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُن لِيُخطِئكَ، وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ،

وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَربِ، وَأَنَّ مَعَ العُسرِ يُسراً)

الشرح

قوله "كُنْتُ خَلْفَ النبي" يحتمل أنه راكب معه ويحتمل أنه يمشي خلفه،

وأياً كان فالمهم أنه أوصاه بهذه الوصايا العظيمة.

" يَا غُلامُ" لأن ابن عباس رضي الله عنهما كان صغيراً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم

توفي وابن عباس قد ناهز الاحتلام يعني من الخامسة عشر إلى السادسة عشر أو أقل .

قال: "إني أُعَلمُكَ كَلِمَاتٍ" قال ذلك من أجل أن ينتبه لها "اِحْفَظِ اللهَ يَحفَظكَ"
هذه كلمة عظيمة جليلة واحفظ تعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه

وكذلك بأن تتعلم من دينه ما تقوم به عبادتك ومعاملاتك وتدعو به إلى الله عزّ وجل،واحفظ الله

يحفظك في دينك وأهلك ومالك ونفسك لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانه

وأهم هذه الأشياء هو أن يحفظك في دينك ويسلمك من الزيغ والضلال لأن الإنسان كلما اهتدى

زاده الله عزّ وجل هدى (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) (محمد:17)

، وعُلِمَ من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزّ وجل وفي هذا الترغيب

على حفظ حدود الله عزّ وجل .

الكلمة الثانية قال"احْفَظِ اللهَ تَجِدهُ تجَاهَكْ" ونقول في قوله: احْفَظِ اللهَ كما قلنا في الأولى،

ومعنى تجده تجاهك وأمامك معناهما واحد يعني تجد الله عزّ وجل أمامك يدلك على كل خير ويقربك

إليه ويهديك إليه ويذود عنك كل شر ولا سيما إذا حفظت الله بالاستعانة به فإن الإنسان إذا استعان

بالله عزّ وجل وتوكل عليه كان الله حسبه ولا يحتاج إلى أحد بعد الله قال تعالى:

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (الأنفال:64)

أي حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين فإذا كان الله حسب الإنسان فإنه لن يناله سوء ولهذا قال:

"احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تجَاهَكَ" .

الكلمة الثالثة: "إذَا سَألْتَ فَاسْأَلِ" إذا سالت حاجة فلا تسأل إلاالله عزّ وجل ولاتسأل

المخلوق شيئاً وإذا قدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب

هو الله عزّ وجل لو شاء لمنعه من إعطائك سؤالك فاعتمد على الله تعالى.

الكلمة الرابعة: "وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ" فإذا أردت العون وطلبت العون من

أحد فلا تطلب العون إلا من الله عزّ وجل، لأنه هو الذي بيده ملكوت السموات والأرض،

وهو يعينك إذا شاء وإذا أخلصت الاستعانة بالله وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت بمخلوق فيما

يقدر عليه فاعتقد أنه سبب، وأن الله هو الذي سخره لك. وفي هاتين الجملتين دليل على أنه من

نقص التوحيد أن الإنسان يسأل غير الله، ولهذا تكره المسألة لغير الله عزّ وجل في قليل أو كثير،

والله سبحانه وتعالى إذا أراد عونك يسر لك العون سواء كان بأسباب معلومة أو غير معلومة، فقد

يعينك الله بسبب غير معلوم لك, فيدفع عنك من الشر ما لا طاقة لأحد به، وقد يعينك الله على

يد أحد من الخلق يسخره لك ويذلِّله لك حتى يعينك، ولكن مع ذلك لا يجوز لك إذا أعانك الله على يد

أحد أن تنسى المسبب وهو الله عزّ وجل.

الكلمة الخامسة: "وَاعْلَم أَنَّ الأُمّة لو اجْتَمَعَت عَلَى أن يَنفَعُوكَ بِشيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ لَك"الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك,

وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو من الله في الحقيقة لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا

على أن نعتمد على الله عزّ وجل ونعلم أن الأمة لا يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزّ وجل.

الكلمة السادسة : "وإِن اِجْتَمَعوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشيءٍ لَمْ يَضروك إلا بشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ" وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله وبقدره، ولا حرج أن

تحاول أن تدفع الضر عنك،لأن الله تعالى يقول(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ) (الشورى: الآية40) .

الكلمة السابعة: "رُفعَت الأَقْلامُ، وَجَفّت الصُّحُفُ" يعني أن ما كتبه الله عزّ وجل

قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله .

قوله رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وفي رواية غير الترمذي:

"اِحفظِ اللهَ تَجدهُ أَمَامَكَ" وهذا بمعنى "احْفَظِ اللهَ تَجِدهُ تُجَاهَكَ، تَعَرَّفْ إلى اللهِ في الرَّخاءِ يَعرِفُكَ في الشّدةِ" يعني قم بحق الله عزّ وجل في حال الرخاء

وفي حال الصحة وفي حال الغنى يَعرِفكَ في الشّدةِ إذا زالت عنك الصحة وزال

عنك الغنى واشتدت حاجتك عرفك بما سبق لك أو بما سبق فعل الخير الذي تعرفت

به إلى الله عزّ وجل."وَاعْلَم أَنَّ مَا أَخطَأَكَ لَمْ يَكُن ليُصيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَم يَكُن ليُخطِئُكَ"

أي ما وقع عليك فلن يمكن دفعه، وما لم يحصل لك فلا يمكن جلبه، ويحتمل أن المعنى، يعني أن

ما قدر الله عزّ وجل أن يصيبك فإنه لا يخطئك، بل لابد أن يقع لأن الله قدره.

وأن ما كتب الله عزّ وجل أن يخطئك رفعه عنك فلن يصيبك أبداً، فالأمر كله بيد الله،وهذا

يؤدي إلى أن يعتمد الإنسان على ربه اعتماداً كاملاً ثم قال: "وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ"

فهذه الجملة فيها الحث على الصبر، لأنه إذا كان النصر مع الصبر فإن الإنسان يصبر من أجل

أن ينال النصر، والصبر هنا يشمل الصبر على طاعة الله وعن معصيته وعلى أقداره المؤلمة،

لأن العدو يصيب الإنسان من كل جهة فقد يشعر الإنسان أنه لن يطيق عدوه فيتحسر ويدع الجهاد،

وقد يشرع في الجهاد ولكن إذا أصابه الأذى استحسر وتوقف، وقد يستمر ولكنه يصيبه الألم من

عدوه فهذا أيضاً يجب أن يصبر، قال الله تعالى: (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ)
(آل عمران: الآية140) وقال الله تعالى: (وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا

تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) (النساء:104) فإذا صبر الإنسان وصابر ورابط فإن الله سبحانه ينصره.

وقوله: "وَاعْلَمْ أَن الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ" الفرج انكشاف الشدة والكرب، فكلما اكتربت

الأمور فإن الفرج قريب، لأن الله عزّ وجل يقول في كتابه:

(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء) (النمل: الآية62)

فكل يسر بعد عسر بل إن العسر محفوف بيسرين، يسر سابق ويسر لاحق قال الله تعالى:

(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) [الشرح:5-6]

، قال ابن عباس رضي الله عنه "لَن يَغلُبَ عسرٌ يُسرَين" .

من فوائد الحديث :

.1ملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم لمن هو دونه حيث قال: "يَا غُلام إني أُعَلِمُكَ كَلِماتٍ".

.2أنه ينبغي لمن ألقي كلاماً ذا أهمية أن يقدم له ما يوجب لفت الانتباه، حيث قال:

"يَا غُلاَمُ إني أُعَلِمُكَ كَلِماتٍ".

.3أن من حفظ الله حفظه الله لقوله: "احفَظ الله يَحفَظكَ".
.4أن من أضاع الله - أي أضاع دين الله - فإن الله يضيعه ولا يحفظه،قال تعالى:

(وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (الحشر: 19)

.5أن من حفظ الله عزّ وجل هداه ودله على ما فيه الخير، وأن من لازم حفظ الله له أن يمنع عنه الشر.

.6أن الإنسان إذا احتاج إلى معونة فليستعن بالله، ولكن لا مانع أن يستعين بغير الله

ممن يمكنه أن يعينه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "وتُعينَ الرجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحمِلَهُ

عَليها أَو تَرْفَعَ لَهُ عَليها مَتَاعَهُ صَدَقَة".

.7أن الأمة لن تستطيع أن تنفع أحداً إلا إذا كان الله قد كتبه له، ولن يستطيعوا أن يضروا

أحداً إلا أن يكون الله تعالى قد كتب ذلك عليه.

.8أنه يجب على المرء أن يكون معلقاً رجاءه بالله عزّ وجل وأن لايلتفت إلى المخلوقين،

فإن المخلوقين لا يملكون له ضراً ولا نفعاً.

.9أن كل شيء مكتوب منتهٍ منه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عزّ وجل

كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة[148].

.10في الرواية الأخرى أن الإنسان إذا تعرف إلى الله عزّ وجل بطاعته في الصحة

والرخاء عرفه الله تعالى في حال الشدة فلطف به وأعانه وأزال شدته.

.11أن الإنسان إذا كان قد كتب الله عليه شيئاً فإنه لا يخطئه، وأن الله عزّ وجل إذا لم

يكتب عليه شيئاً فإنه لا يصيبه.

.12البشارة العظيمة للصابرين، وأن النصر مقارن للصبر.

.13فيه البشارة العظيمة أيضاً بأن تفريج الكربات وإزالة الشدائد مقرون بالكرب، فكلما كر ب

الإنسان الأمر فرج الله عنه.

.14البشارة العظيمة أن الإنسان إذا أصابه العسر فلينتظر اليسر، وقد ذكر الله تعالى

ذلك في القرآن الكريم، فقال تعالى: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
[الشرح:5-6] فإذا عسرت بك الأمور فالتجيء إلى الله عزّ وجل منتظراً تيسيره مصدقاً بوعده.

.15تسلية العبد عند حصول المصيبة، وفوات المحبوب على أحد المعنيين في قوله:

"وَاعْلَم أن مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُن لِيُخطِئكَ ، وَمَا أخطأَكَ لَمْ يَكُن لِيصيبَك" فالجملة الأولى تسلية في

حصول المكروه،والثانية تسلية في فوات المحبوب. والله الموفق.
وعليكم السلام
الله يسلمك ختي
شكرا لكي وبارك اله فيك وجزاكي الله الجنة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-08-2011, 08:58 PM
الصورة الرمزية ذاتَ مبدأ
ذاتَ مبدأ ذاتَ مبدأ غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
مكان الإقامة: ||~ بين مفاهيم الحياة
الجنس :
المشاركات: 149
الدولة : Kuwait
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يفرج همك وييسر أمرك انتي وأخواتك ويصلح أحوالكم

اخيتي انتي في هذه الحياة كمثل راكب القطار
تمرين علي عدة محطات منها محطات تطيلين المكوث فيها ومنها لا تريدين ان تتركينها

فإن صعب عليك امر او ضاع منك حق لا تجلسي تتحسرين عليه اكملي طريقك فبالنهاية

ستلقين ما كتب لك فارجعي لربك فهو مفرج همك ولا يوجد بينك وبين ربك لوحات تحدد سرعة

استجابة دعوتك فلا تيأسي من حياتك وناجي مولاك في كل ساعاتك فكلنا هنا عابرين لسنا بماكثين وسأل الله ان يفرج همك وهم المكروبين ويصلح احوالك ويوفقك في حياتك

تحياتي لك
*
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-09-2011, 04:35 PM
الجزائرية الجزائرية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 40
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذاتَ مبدأ مشاهدة المشاركة
اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يفرج همك وييسر أمرك انتي وأخواتك ويصلح أحوالكم
اللهم امين يارب

اخيتي انتي في هذه الحياة كمثل راكب القطار
تمرين علي عدة محطات منها محطات تطيلين المكوث فيها ومنها لا تريدين ان تتركينها

فإن صعب عليك امر او ضاع منك حق لا تجلسي تتحسرين عليه اكملي طريقك فبالنهاية

ستلقين ما كتب لك فارجعي لربك فهو مفرج همك ولا يوجد بينك وبين ربك لوحات تحدد سرعة
حمد لله

استجابة دعوتك فلا تيأسي من حياتك وناجي مولاك في كل ساعاتك فكلنا هنا عابرين لسنا بماكثين وسأل الله ان يفرج همك وهم المكروبين ويصلح احوالك ويوفقك في حياتك
ان شاء الله
اللهم امين ياب

تحياتي لك
*
شكرا وبارك الله فيك وجزاكي الله الجنة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-08-2011, 02:18 AM
الصورة الرمزية ~ نور الإيمان ~
~ نور الإيمان ~ ~ نور الإيمان ~ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,601
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

وعليكي السلام اختي .

اولا المؤمن مصاب، فأصبري وجاهدي فثوابها واجرها ليس هيينا.

ثانيا عليكي بالرقية ، إما راقي ثقة وانا اعلم انهم بالجزائر قليلون هذا من وجهة نظري .

او تابعي مع الشيخ البتار الساطع، لأنه فعلا صاحب خبرة وبراعة مشاء الله عليه .

وان شاء الله نسمع عليكي وعلى اهلك الأخبار الطيبة .

لكن اي خطوة تقدمين عليها تكون سرا بينكم حتى لايعلم المؤذي بأي شيء .

عليكي بسورة البقرة يوميا ، وادخلي قسم الرقية الشرعية وستستفيدين جدا .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-09-2011, 04:47 PM
الجزائرية الجزائرية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 40
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ نور الإيمان ~ مشاهدة المشاركة
وعليكي السلام اختي .


اولا المؤمن مصاب، فأصبري وجاهدي فثوابها واجرها ليس هيينا.

ثانيا عليكي بالرقية ، إما راقي ثقة وانا اعلم انهم بالجزائر قليلون هذا من وجهة نظري .
صح قليلون وزيد انا نسكن في منطقة صغيرة ولا يوجد فيها شيوخ يرقو
او تابعي مع الشيخ البتار الساطع، لأنه فعلا صاحب خبرة وبراعة مشاء الله عليه .
اين اجد الشيخ البتار الساطع

وان شاء الله نسمع عليكي وعلى اهلك الأخبار الطيبة .
ان شاء الله

لكن اي خطوة تقدمين عليها تكون سرا بينكم حتى لايعلم المؤذي بأي شيء .
ان شاء الله وربي يستر وحسبي الله ونعم الوكيد فيهم

عليكي بسورة البقرة يوميا ، وادخلي قسم الرقية الشرعية وستستفيدين جدا .
ان شاء الله
شكرا لكي وبارك اله فيك وجزاكي الله الجنة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-10-2011, 11:52 PM
الصورة الرمزية ~ نور الإيمان ~
~ نور الإيمان ~ ~ نور الإيمان ~ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,601
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كرهت حياتي ساعدوني ودعولي جزاكم الله الجنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية مشاهدة المشاركة
شكرا لكي وبارك اله فيك وجزاكي الله الجنة

سامحيني اختي تأخرت ولم أنتبه لردك عليا .

ادخلي هنا وانسخي الأسئلة واجيبي عليا

الأسئلة التشخيصية


ثم ادخلي لعيادة الشيخ البتار الساطع وضعي جوابك بموضوع لايراه سواه وانتي.

شفاك الله واراح قلبكي.

قسم الحالات العلاجية الخاصة (إشراف ومتابعة الشيخ البتار الساطع)
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 127.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 121.36 كيلو بايت... تم توفير 5.94 كيلو بايت...بمعدل (4.67%)]