الفتوى كمقياس لدرجة نقاء القلوب...؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4952 - عددالزوار : 2055730 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4527 - عددالزوار : 1323524 )           »          احمى أسرتك وميزانيتك.. دليلك الشامل لشراء أفضل اللحوم الطازجة والمجمدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          4 خطوات تقلل من شيب الشعر وتجعله صحيا وحيويا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          4 وصفات سموزي مناسبة للرجيم.. نكهات لذيذة لحر الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريقة عمل الفراخ في المقلاة الهوائية بطعم حكاية.. السر في العسل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح الأندر أرم.. تقشير آمن وترطيب للبشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          4 أفكار مختلفة لتصميمات مطبخ عصري.. موضة 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خلصي بيتك من السموم في 5 خطوات.. أهمها تغيير أدوات الطهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          7 خضراوات تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.. هتنور وشك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-05-2011, 11:26 PM
شمـس الدين شمـس الدين غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 793
الدولة : Algeria
افتراضي الفتوى كمقياس لدرجة نقاء القلوب...؟


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

رودني هذا التساؤل وددت أن أرى وجهات النظر لديكم


اخوك العبد الضعيف لله لابمفتي ولافقيه بالدين

جعلني الله وإياكم أدرى الناس بامور ديننا
وأن نتحرى عن الصغيرة و الكبيرة

في حياتنا اليومية تصادفنا مواقف أو أحداث تجعلنا نتخذ قرارات نهائية بشأنها ،
لكوننا رأينا انه القرار الصائب ، دون الرجوع للحكم الشرعي لها ولا يعني هذا بمخالفته وإنما هي نتيجة تربيتنا العائلية والإجتماعية وما اكتسبنه من اخلاق أضف إلى ذالك تركيبتنا النفسية ومعتقداتنا الراسخة ، ولشعورنا أن هذا القرار لايتعارض مع الشرع وإلا لم كنا أتخذناه من الأساس...

ولدى سماعنا للحكم الشرعي (الفتوى) من بعض المشايخ خاصة
في الأمور المستحدثة التي لم يفصل في شأنها لحد الساعة بين مبيح ومعارض....

جوهر الموضوع حديث رسولنا الكريم
عليه أفضل الصلاة والسلام

(استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك)

والأحاديث في باب إستفتاء القلب (ان صح القول) جد كثيرة


لايعني هذا أن اطلق العنان لنفسي وأقع في المحظورات.. واقول شعرت براحة القلب والطمائنية...ليس كل قلب اهل للفتوى ، بل قلب المؤمن الصادق والذي الله يخشى ربه في الصغيرة قبل الكبيرة

من وجهة نظري أرى أنه لايشترط أن يكون على درجة ودراية بالغة بكل أمور دينه ، احينا نتحاور مع شخص أمي
( لايقرأ ولايكتب) والله لو سالته عن أمرمعين لأجابك بم يتوافق ويتماشى مع الشرع...ببساطة لكونه يحمل قلبا طاهرا نقيا.....وهذا هو المطلوب للعمل بالحديث وقس على ذالك في شتى الجوانب .

في أمان الله

__________________
*******************
الكلمة الصادقة لاتحتاج لموهبة ، فالصدق
في حد ذاته كفيل أن يوصلها لأعماق النفس

*******************


التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 25-05-2011 الساعة 02:24 AM. سبب آخر: بطلب من صاحبه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-05-2011, 02:09 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: الفتوى كمقياس لدرجة نقاء القلوب...؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخي السائل..

أولا وضعت حديثا دون تخريجه وهذا لا يصح...فلابد من تخريجه، فإن كان صحيحا ناقشناه وإلا لا نكلف أنفسنا عناء.
----

هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545) عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .
وقد جاءت أحاديث أخرى تدل على ما دل عليه حديث وابصة ، فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ،
وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ)
رواه مسلم (2553
******
فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ، فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها !
من كان ذا قلب سليم قاصدٍ للحق حسنِ النية فإنه يشعر قلبه بما يُحمَد وما يُذَم.
وخلاصة القول هي..


إذا أفتاك أهل العلم بالحل فاستفت قلبك، أما إذا أفتاك أهل العلم بالتحريم فلا تستفت قلبك..
فالمقصود من ( استفت قلبك ) هو نفس المقصود من ( فمن اتقى الشبهات )

فالذي يفتيه أهل العلم بالتحريم ثم يقول: أنا استفتيت قلبي ووجدت الأمر حلالا زلالا لا إشكال فيه !! فقوله باطل باتفاق أهل العلم.
واعلم وفقني الله وإياك أن الله تعالى يعبد بالعلم ولا يعبد بالجهل.

في حفظ الله

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-05-2011, 07:25 PM
شمـس الدين شمـس الدين غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 793
الدولة : Algeria
افتراضي رد: الفتوى كمقياس لدرجة نقاء القلوب...؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخي السائل..

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم أبو الشمياء

أسعدني كونك أول من عقب على الموضوع
لم لمست منكم من صدق الحــوار


أولا وضعت حديثا دون تخريجه وهذا لا يصح...فلابد من تخريجه، فإن كان صحيحا ناقشناه وإلا لا نكلف أنفسنا عناء.
----

...لم أطرح المرجع أو السند...لشئ واحد لأني أتحرى جيدا قبل طرح أي حديث...وبعض عناء البحث والتحرى طرحته ،
ولعل تعبي في البحث انساني طرح السند

هي هفوة مني و الحمد لله على تواجد إخوة أمثالكم
ينصحون بصدق وإخلاص ، ويتحاورن لإجل الحوار البناء والهادف ، كلامك على العين والرأس
ليس لكون صدر منك فقط ، بل لكونه حق

لكن بحول الله مستقبل ارفق السند أو المرجع

هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545) عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .
وقد جاءت أحاديث أخرى تدل على ما دل عليه حديث وابصة ، فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ،
وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ)
رواه مسلم (2553
******
فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ، فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها !
من كان ذا قلب سليم قاصدٍ للحق حسنِ النية فإنه يشعر قلبه بما يُحمَد وما يُذَم.
وخلاصة القول هي..


بورك فيكم على دعم ما تم طرحه بالموضوع وعلى الشرح
المفصل ، جزاكم الله كل الخير وزاكم علما ومعرفة ، وأدام صفاء ونقاء قلوبهم...


إذا أفتاك أهل العلم بالحل فاستفت قلبك، أما إذا أفتاك أهل العلم بالتحريم فلا تستفت قلبك..
فالمقصود من ( استفت قلبك ) هو نفس المقصود من ( فمن اتقى الشبهات )

اهل العلم ...
هذا بيت القصيد وما أود الإسترسال فيه

كما تعلم أخي حتى يصنف الشخص من ذوى أهل العلم
مابد من توفر جملة من الشروط ، وأولها صدق
النية....نرى بعض الأشخاص من يسمى نفسه
من اهل العلم...حتى اصبح من هب ودب يفتي وبلا علم حتى

الكثير من الأسماء البارزة والمشهورة
تعتبر مرجع وسند لدى البعض ويتخذ من بعض
كلامهم مرجع للفتوى....وللاسف الكثير من الإخوة
المسلمين يتبعهم....


بعض المسائل المستحدثة تتطلب فتاوى
معاصرة تتماشى مع متغيرات العصر....وفي بعضها
لم يتم يتفق اتفاق بين جمهور العلماء بشانها
بين مبيح ومعارض...ولنفترض مثلا بنسة النصف
وكما أشرتم حضرتكم فمن الأولى ان يعدل عن قراره
اتقاء للشبهة، وفي حالة الإجماع عليه أن يتبع رأي الأغلبية


ماوددت قوله في الموضوع ، أن
صاحب القلب السليم لايحتاج للجوء للفتوى
في أمور كهذه لان قلبه الصادق الطاهر كفيل أن يرشده
إلى القرار الصائب

والله أعلم

فالذي يفتيه أهل العلم بالتحريم ثم يقول: أنا استفتيت قلبي ووجدت الأمر حلالا زلالا لا إشكال فيه !! فقوله باطل باتفاق أهل العلم.
واعلم وفقني الله وإياك أن الله تعالى يعبد بالعلم ولا يعبد بالجهل.

في حفظ الله

جزاكم الله كل الخير وزادكم علما ومعرفة ، وجعل اعمالكم في ميزان حسانتكم
__________________
*******************
الكلمة الصادقة لاتحتاج لموهبة ، فالصدق
في حد ذاته كفيل أن يوصلها لأعماق النفس

*******************

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-05-2011, 12:30 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: الفتوى كمقياس لدرجة نقاء القلوب...؟

شكرا على اختيارك لــهذا الموضوع الهام .
وسأعود لمناقشته قريبا إن شاء الله .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-12-2011, 09:23 AM
الصورة الرمزية القلب السمـح
القلب السمـح القلب السمـح غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: ...
الجنس :
المشاركات: 2,532
افتراضي رد: الفتوى كمقياس لدرجة نقاء القلوب...؟

موضوع قيم ....

__________________

قَلْبي هُوَ الْمُزْنُ لا حِقْدٌ يُلَوِّثُهُ..وهوَ الرَّبيعُ بأَزْهارٍ وَأَنْداءِ

بَذَلْتُهُ لِلْوَرَى طُرّاً فَمَنْهَلُهُ..عَذْبٌ سَخِيٌّ لأَحْبَابي وَأَعْدائي


وَعِشْتُ لِلْحُبِّ أُغْليهِ وأُكْرِمُهُ...فَوْقَ الصَّغَائِرِ مِنْ حِقْدٍ وأَهْواءِ
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.52 كيلو بايت... تم توفير 3.59 كيلو بايت...بمعدل (5.12%)]