لماذا(لن يغلبَ عسرٌ يُسْريْن ِ)؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1118 - عددالزوار : 129639 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369941 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-08-2009, 04:38 AM
الصورة الرمزية أحمدالحارون
أحمدالحارون أحمدالحارون غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 18
الدولة : Egypt
افتراضي لماذا(لن يغلبَ عسرٌ يُسْريْن ِ)؟

الكثيرُمنا قرأ سورةالشرح مراراً وتكراراً, ولم يتوقف عند قوله تعالى(فإنَّ مع العسر يُسراً إنَّ مع العسر يُسراً), وربما سمع حديثَ النبى صلى الله عليه وسلم(لن يغلبَ عسرٌ يُسرين), فحين نزلتْ الآية حمد النبى ربه وابتهج وقال الحديث السابق .


أتدرى لماذا؟ وما السر فى ذلك ؟ هناك قاعدةٌ فى التعريف والتنكيرفحواها كالتالى: إذا ذُكِرَالاسمُ مرتين فله أربعةُ أحوال.


_ إما أن يكونا معرفتين _ أو نكرتين.


_ أوالأول نكرة والثانى معرفة _أوالأول معرفة والثانى نكرة.


1_ (فإن كانا معرفتين) فالثانى هو الأول غالباً دلالة على المعهودالذى هو اللام أو الإضافة(مُعرف بالإضافة) مثل:


(اهدنا الصرط المستقيم, صراط الذين أنعمت عليهم) فهنا تكررت كلمة الصراط وكلاهما معرفة, الأولى باللام والثانية بالإضافة, فتكون الثانية هى الأولى, ومثل قوله تعالى(ابن لى صرحاً لعلى أبلغ الأسباب, أسباب السموات)تكررت كلمة الأسباب مرتين والأولى معرفة باللام والثانية بالإضافة فتكون الثانية هى الأولى, ومثل قوله(وقهم السيئات ومن تق السيئات) فالثانية هى الأولى أيضا, وقوله(وجعلوا بينه وبين الجِنَّةِ نسباً ولقد علمت الجِنة) فالجِنة الثانية هى الأولى.


2_ (وإن كانا نكرتين) فالكلمة الثانية غيرالأولى غالباً, وإلا لكان من المناسب هوالتعريف بناءعلى كونه معهود سابقاً مثل قوله(الله الذى خلقكم من ضعفٍ ثم جعل من بعدضعفٍ قوةً ثم جعل من بعد قوةٍ ضعفاً وشيبة) فكلمة ضعف تكررت ثلاث مرات نكرة, وعلى ذلك يكون الضعف الأول بخلاف الثانى بخلاف الثالث, فالمراد بالضعف الأولى(النطفة) والمراد بالثانى (الطفولة) والمراد بالثالثة(الشيخوخة).


وقد اجتمع القسمان السابقان (تكرارالاسم مرتين معرفة, وتكرار الاسم مرتين نكرة) فى قوله تعالى فى سورة الشرح فى الآية محل الاستفهام والنقاش (فإن مع العسر يسراً, إن مع العسريسراً) فوردت كلمة العسر مرتين معرفة, وبناء على ذلك تكون العسرالثانية هى نفس معنى الأولى, ووردت كلمة اليسر مرتين نكرة, فتكون يسر الثانية بخلاف الأولى, ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: الحمد لله لن يغلب عسرٌ يُسرين. فمن رحمة الله أن كل عسريصيب الإنسان يدفعة أو يغلبه يُسران فلله الحمد والمنة.


أحمدالحارون


3_ أما إن كان الأول نكرة والثانى معرفة, فالثانى هو الأول حملاً على العهد مثل(إنا أرسلنا إلى فرعون رسولاً, فعصى فرعون الرسول) فالرسول الأولى نكرة والثانية معرفة, فتكون الثانية هى الأولى, ومثل قوله تعالى(فيها مصباحٌ المصباحُ فى زجاجة)وقوله(المصباح فى زجاجةٍ الزجاجةُ كأنها كوكب درى) ومثل(إلى صراط مستقيم, صراط الله) وقوله(ما عليهم من سبيل إنما السبيلُ) فالثانية تكون هى الأولى.


4_ أما إن كان الأول معرفة والثانى نكرة فلا يُطلق القول, بل يتوقف على القرائن, فأحيانا تقوم القرينة على التغاير مثل(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة), وأحيانا تقوم القرينة على الاتحاد مثل قوله(ولقدضربنا للناس فى هذا القرآن من كل مثلٍ لعلهم يتذكرون, قرآناً عربياً).


هل علمت أخا الإسلام لماذا لن يغلبَ عسرٌ يُسرين؟



هذا والله أعلى وأعلم وهو من وراء القصد.


أحمدالحارون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 94.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 92.95 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (1.79%)]