|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تحريم صرف شيء من مخلوقات الله لغيره سبحانه وتعالى فواز بن علي بن عباس السليماني قال الله تعالى: ﴿ وَجَعَلُوا للهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا للهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللهِ وَمَا كَانَ للهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾[الأنعام: 136]. وقال الله تعالى: ﴿ وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ ﴾[الأنعام: 138]. قال ابن زيد بن أسلم: قوله:﴿ حِجْرٌ ﴾: احتجروها لآلهتهم؛ رواه ابن جرير برقم (13922)[1]. وقال الله تعالى: ﴿ وَجَعَلُوا للهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ * بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [الأنعام: 100]. وقال تعالى: ﴿ وَيَجْعَلُونَ لِمَا لَا يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ ﴾الآيات إلى قوله:﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [النحل: 56 ـ 63]. وقال تعالى: ﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الإنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ﴾ [الزخرف:15]. قال ابن كثير في «تفسيره» (7/ 222): يقول تعالى مخبرًا عن المشركين فيما افتروه وكذَبُوه, في جعلهم بعض الأنعام لطواغيتهم وبعضها لله، كما ذكر الله عنهم في سورة الأنعام، في قوله: ﴿ وَجَعَلُوا للهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا ﴾ الآية إلى قوله:﴿ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾[الأنعام: 136], وكذلك جعلوا له من قِسمَي البنات والبنين أخسهما, وأردأهما وهو البنات[2]؛ كما قال تعالى: ﴿ أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأنْثَى * تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى ﴾ [النجم:22], وقال ها هنا: ﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الإنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ﴾؛ اهـ. فصلٌ: في البحيرة والسائبة والوصيلة والحام: قال الله تعالى: ﴿ مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [المائدة:103]. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رأيت جَهَنَّم يَحْطِمُ بعضها بعضًا، ورأيت عَمْرًا يجر قُصْبه، وهو أول من سيب السوائب)؛ رواه البخاري برقم (4624)[3]. وقال ابن المسيَّب: البحيرة التي يُمْنَعُ درُّها للطواغيت، فلا يَحْلبها أحد من الناس. والسائبة: كانوا يسيبونَها لآلهتهم، لا يُحمل عليها شيء؛ قال: وقال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رأيت عمْرَو يجُرُّ قُصْبَه في النار، كان أوَّل من سيب السوائب). والوصيلة: الناقة البكر، تُبَكَّر في أول نتاج الإبل، ثم تُثَنَّى بعد بأنثى، وكانوا يسيبونها لطواغيتهم، إن وصلت إحْدَاهما بالأخرى ليس بينهما ذكَر. والحام:فحل الإبل يَضربُ الضرَّابَ المعدود، فإذا قضى ضرابه وَدَعُوه للطواغيت، وأعفوه عن الحَمْل، فلم يُحْمَل عليه شيء، وسَمَّوه الحامي؛ رواه البخاري برقم (4623), ومسلم (2856). وروى ابن جرير (11/122), وابن أبي حاتم برقم (6885), عن مالك بن نَضْلَة رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في خَلْقان من الثياب، فقال لي: (هل لك من مال؟ قلت: نعم، قال: (من أيِّ المال؟)، فقلت: من كل المال، من الإبل والغنم, والخيل, والرقيق، قال: (فإذا آتاك الله مالًا فلْيُرَ عليك), ثم قال: (تنتج إبلك وافية آذانها؟)، قلت: نعم، قال: (وهل تنتج الإبل إلَّا كذلك؟)، قال: (فلعلك تأخذ الموسى فتقطع آذان طائفة منها, وتقول: هذه بحير، وتشق آذان طائفة منها، وتقول: هذه حرم؟)، قلت: نعم، قال: (فلا تفعل؛ إن كل ما آتاك الله لك حل)، ثم قال: ﴿ مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حَامٍ ﴾[المائدة: 103]. أمَّا البحيرة:فهي التي يجدعون آذانها، فلا تنتفع امرأته ولا بناته, ولا أحد من أهل بيته بصوفها, ولا أوبارها, ولا أشعارها, ولا ألبانها، فإذا ماتت اشتركوا فيها. وأمَّا السائبة: فهي التي يسيبون لآلهتهم. وأمَّا الوصيلة: فالشاة تلد ستة أبطن، فإذا ولدت السابع جدعت وقطع قرنها، فيقولون: قد وصلت، فلا يذبحونها ولا تضرب، ولا تمنع مهما وردت على حوض[4]. وقد ذكرتُ بعض ما يتعلَّق بالبحيرة والسائبة والوصيلة والحام في «الشامل في العقيدة» - أصل هذا المختصر - أسال من الله العون على إتمامهما, والنفع بهما, والانتفاع منهما في الدنيا والآخرة. [1] صحيحٌ إليه, والله أعلم. [2] وهذا بحسب زعم المشركين, وإلا فدين الإسلام قد رفع من شأن البنات, فجعلهن حجابا من النار, وجعلهن المؤنسات, وغير ذلك من الصفات, ولولا أن المقام لا يناسب ذكر أدلة فضلهن لذكرتُها, والله المستعان. [3] وروى عبد الرزاق في «مصنفه» (1/ 191), عن زيد بن أسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرف أول من سيب السوائب، وأول من غير دين إبراهيم عليه السلامقالوا: من هو يا رسول الله؟قال: عمرو بن لُحَي - أخو بني كعب - لقد رأيته يجر قُصْبه في النار، يُؤذي ريحه أهل النار, وإني لأعرف أول من بحر البحائر، قالوا: من هو يا رسول الله؟ قال: رجل من بني مُدْلج، كانت له ناقتان، فجدع آذانهما، وحرم ألبانهما، ثم شرب ألبانهما بعد ذلك، فلقد رأيته في النار, وهما يعضَّانه بأفواههما, ويخبطانه بأخفافهما)، وهو مرسل؛ لأن زيد بن أسلم لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وذكرته لبيانه أولويَّة ما ذُكر في الآية, والله أعلم. [4] صحيحٌ: ورواه الطبراني في «الصغير» برقم (489), راجع: «مجمع الزوائد» برقم (8587), والله أعلم.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |