المنطوق وأقسامه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 869 - عددالزوار : 119295 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4936 - عددالزوار : 2024309 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4511 - عددالزوار : 1301550 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40262 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 367134 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-11-2024, 10:38 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,245
الدولة : Egypt
افتراضي المنطوق وأقسامه

المنطوق وأقسامه

صلاح بن خميس الغامدي



الحمد لله وحده وبعد ..
فهذا شرح مبسّط في بعض مسائل الأصول ، اختصرت الكلام فيه مع توضيح ذلك بالأمثلة .
والكلام في هذه المسألة في عدد من النقاط .
أولا: تعريف المنطوق ، لغة واصطلاحاً ، مع أمثلة.
ثانياً: أقسام المنطوق وتعريف كل قسم ، مع الأمثلة .
أـ النص ، تعريفه ، أمثلة .
ب ـ الظاهر ، تعريفه ، أمثلة .
ثالثاً:الدلالة ، تعريفها وأقسامها .
أـ دلالة لفظية ، وهي ثلاثة أنواع .
ب ـ دلالة غير لفظية ، وهي ثلاثة أنواع .
رابعاً:الدلالة اللفظية الوضعية ، وأقسامها .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أولاً:المنطوق .
** تعريفه
* لغة : مصدر نطق الناطق ينطق نطقاً : تكلم ، والمنطق الكلام ، وتناطق الرجلان : تقاولا ، ناطق كل واحد منهما صاحبه : قاوله(1).
* اصطلاحاً : له عدة تعريفات .
فعرفه بعض الأصوليين بأنه : ما فهم من دلالة اللفظ قطعاً في محل النطق(2).
وقال آخرون : ما فهم من اللفظ في محل النطق (3) ، وهو الأرجح .
ولا يخفى أن المنطوق مقدمٌ على المفهوم ؛ لأنه أقوى دلالةً على الحكم من المفهوم (4).
* أمثلة
فَهْم وجوب الزكاة في السائمة من حديث :" في صدقة الغنم ، في سائمتها الزكاة"(5) ، وكذلك تحريم التأفيف(6) قوله جل وعلا :" فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما "الآية(7).
ثانياً:أقسام المنطوق ( النص ، الظاهر ) .
أـ النص ، تعريفه .
في اللغة : مأخوذ من نص الحديث إليه : أي دفعه ، ومنه مِنصة العروس بالكسر وهي ما ترفع عليه(8).
ومنه ما ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسير العنق / فإذا وجد فجوة نصَّ "(9).
اصطلاحاً :
هناك اختلافٌ في حد النص بين الأصوليين ، فمثلاً الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ يسميه الظاهر (10)، وهو منطبق على اللغة .
أما الرازي فقال : " هو كلام تظهر إفادته لمعناه ، ولا يتناول أكثر منه "(11).
وعرفه الغزالي بقوله :" هو الذي لا يحتمل التأويل "(12)
والذي يظهر لي أن تعريف ابن قدامة هو الأرجح فقد عرفه بقوله :" هو ما يفيد بنفسه من غير احتمال "(13).
*أمثلة للنص .
لفظ : " الفرس " لا يحتمل غيره ، فلا يحتمل الحمار ولا غيره ، فدلالة النص دلالة قطعية .
ومن ذلك قوله تعالى : " تلك عشرة كاملة "(14) فهذا نص في العشرة فليس هناك احتمال أنها تسعة ولا إحدى عشرة .
أـ الظاهر ، تعريفه .
في اللغة : الواضح المنكشف ، وهو خلاف الباطن (15) .

اصطلاحاً :
كعادة الأصوليين فقد اختلفوا في حدّه على أقوال كثيرة(16) ، واختصر وأذكر ما رجحه ابن قدامه حيث قال : الظاهر:" هو ما يسبق إلى الفهم منه عند الإطلاق معنى مع تجويز غيره " .
أو " ما احتمل معنيين هو في أحدهما أظهر "(17)
* أمثلة للظاهر .
في قوله تعالى :" فانكحوا ما طاب لكم من النساء " الآية(18) فظاهر هذه الآية تجويز نكاح ما يستطيبه المرء من النساء ، وهذه وأمثالها ظاهر يوقف على المراد منه بتدقيق الصيغة ، والنظر في مقاصد الشريعة(19) .
ثالثاً: الدلالة ، تعريفها وأقسامها .
* لغة : الدليل ما يستدل به ، وقد دلّله على الطريق يدله دَلالة ودِلالة ، والدلالة ما جعلته للدليل أو الدلاّل(20).
والدلالة يوصف بها الشخص المستدل ، والشيء الدال ، فالنور الأحمر يدلك على الخطر فهو دالٌ ، وأنت مستدل منه على ذلك الخطر .
* اصطلاحاً .
تعريفها كصفة للمستدل هي :" فَهْمُ أمرٍ من أمر : ومثاله كما سبق وهو فهمك الخطر من النور الأحمر(21).
وتعريفها كصفة للشيء الدال هي :" كون الشيء بحاله يلزم من العلم به العلم بشيء آخر " والشيء الأول دال والثاني المدلول(22).
* أقسام الدلالة ( لفظية ، غير لفظية )(23) .
أـ دلالة لفظية ، ولها ثلاثة أنواع .
الأول : دلالة لفظية وضعية .
مثال : دلالة جميع الألفاظ على معانيها ( كل لفظ على معناه ).
الثاني : دلالة لفظية طبيعية .
مثال : الأنين يدل على المرض .
الثالث : دلالة لفظية عقلية .
مثال : اللفظ يدل على حياة صاحبه .
ب ـ دلالة غير لفظية ، ولها ثلاثة أنواع .
الأول : دلالة غير لفظية وضعية .
مثال : المحراب يدل على القبلة وتظهر دلالته الغير لفظية.
الثاني : دلالة غير لفظية طبيعية .
مثال : صفرة الوجه تدل على الوجل .
الثالث : دلالة غير لفظية عقلية .
مثال : دلالة الأثر على المؤثر .
رابعاً: أقسام الدلالة اللفظية الوضعية .
القسم الأول : ( دلالة المطابقة ) وهي حينما يدل اللفظ على تمام ما وضع له(24) .
مثل : دلالة لفظ البيت على معنى البيت .
القسم الثاني : دلالة التضمن ، كما في دلالة لفظ البيت على السقف دلالة تضمن ، وهو ما يدل على جزء مسماه .
القسم الثالث : دلالة الالتزام ، وهو ما كان خارجاً عن مسماه ، كدلالة الأسد على الشجاعة(25) .
وللحديث بقية إن شاء الله تعالى في شرح المفهوم وبيان أقسامه .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
(1) لسان العرب (14/188)
(2) ينظر الإحكام للآمدي ( 3/74)
(3) يراجع المدخل لابن بدران ص ( 271)
(4) ينظر المحصول للرازي (5/579)
(5) الحديث أخرجه البخاري في الجامع الصحيح في باب زكاة الغنم (2/527)
(6) ينظر الإحكام للآمدي ( 3/74) وكذلك المدخل لابن بدران ص ( 270.271 )
(7) آية رقم (23) من سورة الإسراء .
(8) القاموس المحيط ص ( 816)
(9) الحديث أخرجه البخاري في الجامع الصحيح في باب السير إذا دفع من عرفة (2/600) ومسلم في صحيحه في باب الإفاضة إلى مزدلفة ( 2/936) .
(10) المستصفى ص ( 196)
(11) المحصول (3/228)
(12) المستصفى ص ( 196)
(13) روضة الناظر (2/177)
(14) آية رقم ( 196) من سورة البقرة .
(15)لسان العرب ( 8/276)
(16) انظر في ذلك التعريفات للجرجاني (2/185) ، البرهان للجويني ( 1/279.280) ، العدة لأبي يعلى الفراء ( 1/140) .
(17) الروضة (2/178)
(18) آية رقم (3) من سورة النساء
(19) انظر للأمثلة الفصول للجصاص ( 2/176) ، وأصول السرخسي ( 1/164)
(20) ينظر لسان العرب ( 4/394)
(21) ينظر شرح السلم في المنطق لعبدالرحيم الجندي ص ( 8 )
(22) ينظر التعريفات للجرجاني (2/139)
(23) لمزيد تفصيل ينظر كتاب شرح السلم في المنطق لعبدالرحيم الجندي ص ( 8 ) ، وكتاب تجديد علم المنطق في شرح الخبيصي على التهذيب لعبد المتعال الصعيدي ص (21)
(24) ينظر الإبهاج للسبكي ( 1/205) والتعريفات للجرجاني (2/140)
(25) ينظر المستصفى ص ( 25) ، الروضة ( 2/14) ، الإحكام ( 1/36.37) ، الإبهاج ( 1/208)


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.58 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]