معنى مادة ( شرم ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1102 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 10960 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11848 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ضوابط العمل .. الاخلاص ، والموافقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فلسفة حجاب المرأة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-09-2022, 11:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,223
الدولة : Egypt
افتراضي معنى مادة ( شرم )

معنى مادة ( شرم )
د. سيد مصطفى أبو طالب



قال الحربي: جَاءَ كَعْبٌ إِلَى عُمَرَ فاسْتَخْرَجَ مِنْ تَحْتِ يَدِهِ مُصْحَفًا قَدْ تَشَرَّمَتْ حَوَاشِيهِ فَقَالَ: فِي هَذِهِ التَّوْرَاةُ. قَالَ: إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهَا التَّوْرَاةُ فَاقْرَأْهَا[1].

وقال: عَنْ ابنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَفَعَ رياط الحَرْبَةَ فَضَرَبَ بِهَا رَأْسَ أَبْرَهَةَ فَوَقَعَتْ عَلَى جَبيَنه فَشَرَمَتْ عَيْنَهُ وَأَنْفَهُ وَشَفَتَهُ[2].

قَولُه: تَشَرَّمَتْ حَوَاشِيهِ يَقُولُ: تَقَطّعَتْ، وَأصْلُهُ القَطْعُ فِي الأرْنَبِة والأَنْفِ. وَلِذَلِكَ سُمِّىَ أَبْرَهَة الأَشْرَم. والشَّرْمَ: لُجَّةُ البَحْرِ[3].




أورد الشارح تفسيرًا لدلالات بعض فروع مادة (شرم) وهو يعد (القطع) دلالة أصلية لها.

يقول ابن فارس: الشين والراء والميم أصل واحد لا يُخْلَف، وهو يدل على خرق في الشيء وفَرْق[4].



وقد فسرت دلالات بعض الفروع في ضوء هذه الدلالة، وهذه الفروع هي:

أ‌) تشرمت: تقطعت. يقول الزمخشري: تشرمت، أي: تشققت وغرقت[5].

ب‌) شرمت: قطعت. يقول ابن منظور: شرمه يشرمه...، أي: شقه[6].

ج) الأشرم، سمي به أبرهة صاحب الفيل؛ لأنه جاءه حجر، فشرم أنفه ونجاه الله ليخبر قومه، فسمي الأشرم[7].

د) الشَّرْم: لجة البحر[8].



ويمكن أن يضاف:

هـ) الشرم والشرماء: المرأة المفضاة[9].

و) الشارم: السهم الذي يشرم جانب الغرض[10].

وبعد: فقد أمكن رد دلالات هذه الفروع إلى الدلالة الأصلية (القطع والشق).





[1] الفائق (2/ 236)، وغريب ابن الجوزي (1/ 535).




[2] النهاية (2/ 468).




[3] غريب الحربي (3/ 950).




[4] المقاييس (شرم) (3/ 265).




[5] الفائق (2/ 236)، وغريب ابن الجوزي (1/ 535)، واللسان (شرم) (5/ 97).




[6] واللسان (شرم) (5/ 97).




[7] العين (شرم) (6/ 261).




[8] السابق نفسه.




[9] القاموس (شرم) (ص9126).




[10] السابق نفسه، والمقاييس (شرم (3/ 265).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.79 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.84%)]