إهمال الواجبات المدرسية .. مفاتيح علاجية للمعلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          معركة ملاذ كرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الشوق للجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          المُتشابه اللَّفظي فـي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          جعفر شيخ إدريس: فيلسوف العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تحريم إبرام اليمين وتوكيدها ممن يَعلم عجزَه أو كذبه فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تخريج حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذهب أبعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 479 - عددالزوار : 164085 )           »          من محاسن الدين الإسلامي وجود بدائل لكل عمل صالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1113 )           »          وقفات إيمانية وتربوية حول اسم الله العفو جل جلاله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأمومة والطفل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-08-2022, 02:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي إهمال الواجبات المدرسية .. مفاتيح علاجية للمعلم

إهمال الواجبات المدرسية .. مفاتيح علاجية للمعلم




هناك عدة عوامل تجعل الطالب يميل إلى إهمال الواجبات المدرسية وعدم الاهتمام بحلها ، منها فعليا ضيق الوقت وقلة الحافز، وعدم فهمه لسبب الواجب وأهميته، وعدم قدرته على الأداء بسبب ضعف أو تأخر في نقطة معينة وخاصة إذا كان هناك ضعف متراكم في مادة ما، ولعل السبب يكمن في أن المعلم شديد بدرجة زائدة أو متراخ بدرجة زائدة.
على المعلم أن يقف بدقة على أسباب طلابه وهي بكل تأكيد تختلف اختلافا كبيرا من طالب لطالب.. وكما يقول المثل : “إذا عرف السبب بطل العجب”، بل الأهم أننا سنتمكن حينها من حل المشكلة الحقيقية وراء عدم حل الواجبات.. ولدي فكرة ربما جربتها؛ في مدرسة أبنائي بدأت ظاهرة الأحاديث أثناء الدروس فأعطتهم مديرة المدرسة موضوعا للتعبير تستفسر به عن أسبابهم، والمزايا التي يحصلون عليها، والعيوب المترتبة على هذا الأمر، وأيضا سألتهم أن يعبروا عن أفكارهم لإيقاف هذه المسألة.
والحقيقة كانت هناك فعليا أسباب ربما لا نعلمها وربما لا نعطيها أهميتها، وأيضا يمكنك من هذا الأمر أن تقف مكانهم فترى الأمور بعيونهم فتقدر الأمر تقديرا أدق.. فلتجرب.. ولتقم بحوار وتفاعل وتفهم مع طلابك، وساعد من تعتقد أنه بحاجة للمساعدة وهم كلهم تقريبا إما في التنظيم أو فهم جزئية من المادة أو حتى التشجيع.. كل طلابنا بحاجة للمساعدة.
وعلينا أن نتذكر أن الواجبات والمسئوليات ليست مسألة لطيفة أو محببة، ولكنها ضرورية وحيوية جدا لتسير الحياة الدراسية، إلا أننا حينما ندرك أننا في طور الإعداد و التدريب والتعليم لتحمل هذه المسئوليات تصبح المسألة أيسر وأسهل وأكثر تقبلا من قبلنا نحن الكبار.. وهذه نقطة هامة؛ حيث إننا كثيرا ما نتخيل خطأ أن الأطفال سيقبلون على واجباتهم وهذا نادرا ما يحدث دون تدريب.

الأطفال بحاجة دائما إلى عدة أمور ليقوموا بواجباتهم :
النقطة الأولى: النظام والقواعد ومنها العمل على قاعدة حتمية تقول بأن العمل قبل المرح، ولذا لا يسمح للطفل مثلا بأن يلعب ويمرح ويخرج ويشاهد التلفاز ويزور أصحابه قبل أداء عمله، وبالطبع لا أقصد أن يؤدى الأمر بطريقة آلية إلا أنه لابد من اعتياد وقت ونظام ومكان ثابت لأداء الواجبات.
النقطة الثانية: لابد أن يساعد الطالب في تحديد المهام التي عليه بدقة، ولذا نعمل على تعليمه عمل قائمة المهام بدقة “علينا اليوم حل مسألتين.. من كتاب.. ” في الدفتر الفلاني “.. وعلينا قراءة درس .. حتى المقطع الرابع وحل أسئلة 1- 5 – 9 في دفتر الواجبات .. وهكذا بدقة حتى يمكنه إدراك الوقت الذي يحتاجه لكل مهمة بدقة.
النقطة الثالثة: محاولة جعل الواجبات مسألة لطيفة قدر الإمكان، فلا يصحبها تهديد ووعيد وإهانة بل نحبب إليه.. نبدأ بالسهل، ونثني على الأداء الجيد ولو قليلا.. ونحفز للعمل مسافة قصيرة على أن يعقبها فترة راحة خاصة للصغار.. وهكذا تسير باتجاه تعليم المسئوليات، ومما لا شك فيه أننا بحاجة لأن نغتنم كل فرصة لنثني على أداء الطفل وعلى مسئوليته وجديته وعدم إهمال الواجبات المدرسية.
نيفين عبدالله صلاح










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.24 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.56%)]