العناصر المعمارية في المآذن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 869 - عددالزوار : 119189 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4936 - عددالزوار : 2024234 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4511 - عددالزوار : 1301495 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40246 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 367100 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-08-2022, 12:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,245
الدولة : Egypt
افتراضي العناصر المعمارية في المآذن

العناصر المعمارية في المآذن

















كانت المساجد الأولى التى بنيت فى عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وفى عهد الخلفاء الراشدين بغير مآذن، ثم أضيفت إليها المآذن لتكون مكاناً مرتفعاً ينادى فيه المؤذن للصلاة.
وقد تفنن المعماريون فى أشكال المآذن ودوراتها حتى أخذت أشكالاً مختلفة حسب البلدان والأزمنة، وأصبح لكل إقليم من الأقاليم الإسلامية طراز خاص من المآذن ينسب إليه

ففى شمال أفريقيا والأندلس انتشر طراز من المآذن على شكل البرج،ومن أمثلتها مئذنة جامع "عقبة" بالقيروان،ومئذنة جامع قرطبة بالأندلس.

وفى مصر تطورت المآذن،وأخذت المأذنة المصرية شكلها المتميز فى العصر المملوكى وهى ذات قاعدة مربعة مشطوفة الأركان العلوية لتأخذ شكلاً مثمناً،ثم نجد الدورة الأولى،ثم يستمر بناء المأذنة مثمناً أيضاً ونجد دورة أخرى ثم يتحول البناء إلى شكل أسطوانى يحمل خوذة محمولة على أعمدة.وأغلب المآذن فى مصر وسوريا ذات أدوار ثلاثة:الأول مربع والثانى مثمن والثالث أسطوانى.

وفى الطراز التركى تكون المنارة مستديرة وممشوقة وتنتهى فى أعلاها بمخروط مدبب،ومن أمثلتها منارة جامع "محمد على" بالقلعة.
أما مآذن بلاد فارس فعلى شكل أسطوانة رشيقة ليس لها دورة للمؤذن لأنها لم تكن تستعمل للآذان،وتنتهى من أعلاها بردهة تقوم على مقرنصات.

وفى الهند تكون المآذن أسطوانية تضيق كلما ارتفعت وتزينها شرفات وتضليعات.

القباب
عرفت القباب فى العراق القديم ومصر ولكنها قباب صغيرة،ولكن القباب استكملت شكلها فى الطراز البيزنطى.وتعتبر القاهرة متحفاً للقباب،نراها أحياناً فوق مدخل رواق القبلة أو فوق المحراب،وتمتاز بارتفاعها وتناسق أبعادها وزخرفة سطحها بزخارف بارزة متنوعة.
والقبة فى الطراز التركى على شكل نصف كرة،وفى إيران والعراق تأخذ شكل بوصلياً،وتغطى ببلاطات القاشانى،وفى أفريقيا كانت على شكل نصف كرة وليس لها زخارف خارجية

العقود
استعمل المسلمون أنواعاً مختلفة من العقود،وكان المعماريون فى بعض أنحاء العالم الإسلامى يفضلون أنواعاً خاصة ويقبلون على استعمالها.
ومن العقود التى استخدمها المسلمون العقد نصف الدائرى والعقد المدبب أو ذو المركزين،والعقد الفارسى الذى ينتهى انحناؤه بخطين مستقمين،والعقد ذو الفصوص الذى كان يستخدم كحلية فى البوائك الصماء.
ومن العقود الجميلة العقد المزخرف بالمقرنصات ونجده فى الطراز المغربى والأندلسي الأسبانى اليوم.


الأعمدة
كان المسلمون يستعملون فى مبانيهم فى أول الأمر،أعمدة منقولة من المبانى الرومانية القديمة،ثم أبدع المعماريون المسلمون أنواعا جديدة،بعضها أسطوانى وبعضها مثمن وتيجانها تشبه زهرة الرمان عند تكوينها للثمر،وبعضها يشبه القلة،وتكثر هذه الأعمدة فى مساجد مصر وبخاصة فى محاريب المساجد.
وفى الأندلس ابتكر المعماريون عموداً له تاج أسطوانى تعلوه كتلة مزخرفة بأشكال نباتية،وفى بعض الأحيان يضم عمودين يتجاوران و يحملان تاجين ملتصقين،كما فى صحن "السباع" بقصر الحمراء بغرطانة،ويوجد عمود له تاج على شكل هرم ناقص ومقلوب،زخرفت جوانبه بحليات المقرنص.


المقرنصات
زخارف معمارية نجدها بارزة ومدلاة فى صفوف مرصوصة فوق بعضها فى واجهات المساجد أو تحت دورات المآذن أو فى تيجان بعض الأعمدة أو فى القباب من الداخل بين أركان القاعدة المربعة وسطح الدائرة.وقد استخدمت المقرنصات أيضا فى الأسقف الخشبية.

الأبواب
أهتم المسلمون بالأبواب على أساس أنها عنصر معمارى مهم،فصنعت الأبواب الخشبية بالبرونز أو كسيت بصفائح النحاس المخرم تخريماً زخرفياً على أشكال نجوم هندسية،وأحياناً نرى فى وسط الزخارف النباتية أشكالاً هندسية صغيرة تخفيها غزارة الوحدات النباتية... كما توجد مجموعة كبيرة غاية فى الجمال من سماعات الأبواب
__________
موقع المساجد بتصرف

منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.36 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.77%)]