|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب السين والشين) د. طارق النجار (باب السين والشين) باب السِّين: 1) سُخاميَّة: جاء في العين: "وشَعر سُخام أسود لين، وخَمْر سُخامية لونها يضرب إلى السواد"[1]، وجاء في المحكَم: "وخمر سُخام وسخاميَّة: ليِّنة سَلِسة؛ قال الأعشى: فبِتُّ كأني شاربٌ بعد هَجْعةٍ ♦♦♦ سُخاميَّةً حمراءَ تُحسَبُ عندما قال الأصمعي: لا أدري إلى أي شيء نُسبت، وقال أحمد بن يحيى: هو مِن المنسوب إلى نفسه"[2]، فالسُّخام والسُّخاميَّة: معناهما واحد؛ فلا نسبة، ولكن زِيدت الياء للمبالغة في صفة اللِّين، أو سَوَاد اللون. 2) سُراطِيٌّ: جاء في لسان العرب: "وسيفٌ سُراطٌ وسُراطيٌّ: قاطع يمرُّ في الضريبة، كأنه يسترِطُ كلَّ شيء يلتهمه، جاء على لفظ النسَب، وليس بنسب، كأحمر وأحمري؛ قال المتدخل الهُذَلي[3]: كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبتُه هَبِيرٌ ![]() يُتِرُّ العَظْمَ سَقَّاطٌ سُرَاطي ![]() به أَحمي المضافَ إذا دعَاني ![]() ونَفْسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلَاطِ"[4] ![]() فالسُّراط هو السُّراطي في المعنى، والياءُ زائدةٌ للمبالغة لا للنسَب. باب الشين: 1) شَحَّاجيٌّ: جاء في المحكم: "وقول الراعي[5]: يا طِيبَها ليلةً حتى تخوَّنها ♦♦♦ داعٍ دعا في فروع الصُّبحِ شَحَّاجِ إنما أراد شَحَّاجي، وليس بمنسوب؛ إنما هو كأحمر وأحمري، وإنما أراد المؤذِّن فاستعاره، ومنه قول الآخر[6]: والدهرُ بالإنسان دوَّاري أي: دوَّارٌ"[7]. 2) الشَّرعبيُّ: جاء في لسان العرب: "الشَّرعب: الطويل، رجل شَرعبٌ: طويل، خفيف الجسم، والأنثى بالهاء، والشَّرعبيُّ: الطويل الحسَن الجسم"[8]؛ فالشَّرعبيُّ والشرعب معناهما واحد، وزِيدت الياء للمبالغة في الصِّفة. 3) الشَّعشعانيُّ: جاء في المحكَم: "والشَّعشاع والشَّعشعان والشَّعشعانيُّ: كله الطويل، الخفيف اللحم، شُبِّه بالخمر المشعشعة، لرقَّتِها، ياء النسَب فيه لغيرِ علة، إنما هو مِن باب أحمر أحمري، ودوَّار دواري، ووصَف به العجاج المشفر لطولِه ورقَّتِه، فقال[9]: تُبادِرُ الحوضَ إذا الحوضُ شُغِلْ بشَعشعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ومَنكِباها خلفَ أوراكِ الإبِلْ وقيل: الشَّعشاع والشَّعشاعان والشَّعشاعاني: الطويلُ العُنق مِن كل شيء"[10]. 4) شَهوانيٌّ: جاء في لسان العرب: "رجلٌ شَهْوان وشهوانيٌّ: إذا كان شديدَ الشهوةِ، والجمع: شُهَاوى كسُكَارى"[11]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري؛ أي: زِيدت الياء للمبالغة في صفة شدة الشهوة. 5) الشوذبيُّ: جاء في العين: "قال[12] يصف دقلًا، وهو الخشبة التي ينصب في وسطها الشراع: ودقلٌ أجرد شوذبيُّ صعلٌ من السَّاجِ وربَّانيُّ الشوذبي: الطويل"[13]، وجاء في الصحاح: والشوذب: الطويل"[14]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري. [1] العين (سخم). [2] المحكم (سخ). [3] البيتان من الوافر، للمتدخل الهذلي، بشرح أشعار الهذليين 3/ 1273. [4] لسان العرب (سرط). [5] البيت من البسيط للراعي النميري بديوانه/ 29، وروايته: يا نعمها ليلةً حتى تخوَّنها. [6] الرجز للعجاج بديوانه/ 293. [7] المحكم (شحج). [8] لسان العرب (شرعب). [9] الرجز غير موجود بديوان العجاج. [10] المحكم (شعع). [11] لسان العرب (شها). [12] هو العجاج والرجز بديوانه/ 301. [13] العين (صعل). [14] الصحاح (شذب).
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |