ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب السين والشين) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122353 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-07-2022, 04:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,513
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب السين والشين)

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب السين والشين)
د. طارق النجار



(باب السين والشين)






باب السِّين:

1) سُخاميَّة:

جاء في العين: "وشَعر سُخام أسود لين، وخَمْر سُخامية لونها يضرب إلى السواد"[1]، وجاء في المحكَم: "وخمر سُخام وسخاميَّة: ليِّنة سَلِسة؛ قال الأعشى:

فبِتُّ كأني شاربٌ بعد هَجْعةٍ ♦♦♦ سُخاميَّةً حمراءَ تُحسَبُ عندما

قال الأصمعي: لا أدري إلى أي شيء نُسبت، وقال أحمد بن يحيى: هو مِن المنسوب إلى نفسه"[2]، فالسُّخام والسُّخاميَّة: معناهما واحد؛ فلا نسبة، ولكن زِيدت الياء للمبالغة في صفة اللِّين، أو سَوَاد اللون.



2) سُراطِيٌّ:

جاء في لسان العرب: "وسيفٌ سُراطٌ وسُراطيٌّ: قاطع يمرُّ في الضريبة، كأنه يسترِطُ كلَّ شيء يلتهمه، جاء على لفظ النسَب، وليس بنسب، كأحمر وأحمري؛ قال المتدخل الهُذَلي[3]:



كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبتُه هَبِيرٌ

يُتِرُّ العَظْمَ سَقَّاطٌ سُرَاطي



به أَحمي المضافَ إذا دعَاني

ونَفْسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلَاطِ"[4]




فالسُّراط هو السُّراطي في المعنى، والياءُ زائدةٌ للمبالغة لا للنسَب.



باب الشين:

1) شَحَّاجيٌّ:

جاء في المحكم: "وقول الراعي[5]:

يا طِيبَها ليلةً حتى تخوَّنها ♦♦♦ داعٍ دعا في فروع الصُّبحِ شَحَّاجِ

إنما أراد شَحَّاجي، وليس بمنسوب؛ إنما هو كأحمر وأحمري، وإنما أراد المؤذِّن فاستعاره، ومنه قول الآخر[6]:

والدهرُ بالإنسان دوَّاري

أي: دوَّارٌ"[7].



2) الشَّرعبيُّ:

جاء في لسان العرب: "الشَّرعب: الطويل، رجل شَرعبٌ: طويل، خفيف الجسم، والأنثى بالهاء، والشَّرعبيُّ: الطويل الحسَن الجسم"[8]؛ فالشَّرعبيُّ والشرعب معناهما واحد، وزِيدت الياء للمبالغة في الصِّفة.



3) الشَّعشعانيُّ:

جاء في المحكَم: "والشَّعشاع والشَّعشعان والشَّعشعانيُّ: كله الطويل، الخفيف اللحم، شُبِّه بالخمر المشعشعة، لرقَّتِها، ياء النسَب فيه لغيرِ علة، إنما هو مِن باب أحمر أحمري، ودوَّار دواري، ووصَف به العجاج المشفر لطولِه ورقَّتِه، فقال[9]:

تُبادِرُ الحوضَ إذا الحوضُ شُغِلْ

بشَعشعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ

ومَنكِباها خلفَ أوراكِ الإبِلْ

وقيل: الشَّعشاع والشَّعشاعان والشَّعشاعاني: الطويلُ العُنق مِن كل شيء"[10].



4) شَهوانيٌّ:

جاء في لسان العرب: "رجلٌ شَهْوان وشهوانيٌّ: إذا كان شديدَ الشهوةِ، والجمع: شُهَاوى كسُكَارى"[11]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري؛ أي: زِيدت الياء للمبالغة في صفة شدة الشهوة.



5) الشوذبيُّ:

جاء في العين: "قال[12] يصف دقلًا، وهو الخشبة التي ينصب في وسطها الشراع:

ودقلٌ أجرد شوذبيُّ

صعلٌ من السَّاجِ وربَّانيُّ

الشوذبي: الطويل"[13]، وجاء في الصحاح: والشوذب: الطويل"[14]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري.





[1] العين (سخم).




[2] المحكم (سخ).




[3] البيتان من الوافر، للمتدخل الهذلي، بشرح أشعار الهذليين 3/ 1273.




[4] لسان العرب (سرط).




[5] البيت من البسيط للراعي النميري بديوانه/ 29، وروايته: يا نعمها ليلةً حتى تخوَّنها.




[6] الرجز للعجاج بديوانه/ 293.




[7] المحكم (شحج).




[8] لسان العرب (شرعب).




[9] الرجز غير موجود بديوان العجاج.




[10] المحكم (شعع).




[11] لسان العرب (شها).




[12] هو العجاج والرجز بديوانه/ 301.




[13] العين (صعل).





[14] الصحاح (شذب).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.24 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.64%)]