|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() دليلك لتعليم طفلك القراءة والكتابة (4) نسمة السيد ممدوح (الحلقة الرابعة) الآن انقضى على طفلك شهران استنفذهما في حفظ الحروف كرموز لها أسماء وأصوات، ولكل حرف شكل واحد، وقد درَّبته على قراءة الحروف بالحركات: فتحة، وكسرة، وضمة، والآن ما الخطوة التالية؟ بعد أن يدرك الطفلُ الحركات يتعيَّن عليه أن يدرك ماهية حروف المد، ولك أيضًا أن تعود لتتذكر أن أحرف المد ثلاثة: الألف، والياء، والواو، وحرف المد دومًا ساكن، ومع ذلك لا تكتب عليه السكون. ماذا أيضًا؟ الألف يسبقها حرف مفتوح، والياء يسبقها حرف مكسور، والواو يسبقها حرف مضموم، والمد هو إطالة حركة الحرف السابق، وعند القراءة يقرأ الحرف الممدود مع حرف المد، ويُشكلان معًا مقطعًا واحدًا، ولكي تنقل مثل هذه المفاهيم للطفل ركِّز على ما يأتي: لكل حركة حرف صديق لها، فالفتحة والألف أصدقاء ولهذا يأتيان معًا، والكسرة والياء كذلك، والضمة والواو كذلك. المد هو إطالة الحركة السابقة، وهنا يتعين عليك تدريب الطفل على التفرقة بين: تَ وتا، فيقرأ الأولى بدون مد والثانية بالمد، وعليك أن تقرأ ببطء مراعيًا حروف المد حتى يدركها الطفل. في هذه المرحلة ستعود لتراجع الحروفَ كافَّة بذات المجموعات مقترنة بحروف المد، فيكون لديك: با بي بو، وتقرأ بااا بييي بووو، وهكذا. يحتاج الطفل الصبر في هذه المرحلة؛ حيث تكثر الأخطاء، فلا تصاب باليأس أو تشعر بالفشل، وإنَّما أعطِ الطفل حقَّه في التعلم، وامنحه الوقت الكافي. درِّب طفلك في هذه المرحلة على كلمات جديدة تتضمن أحرفَ المد، وراعِ كذلك البُعد عن السكون، والشدة، والتنوين، و"أل" التعريف، والهمزات، والألف اللينة، والتاء المربوطة، واستخدم كلمات مثل: كتاب، باب، سحاب، فيل، كوخ، نام، قام، كبير، صغير، قصير، طويل، سرير، فراش، كوب، حوت، وعليك أن تقرأ على هذا النحو: كتاااب، باااب، كبييير، كوووب. تذكر أنك ما زلت تكتب الأحرف منفصلة، وعند القراءة مرر إصبعك على الحروف، وضع حرف المد والحرف الممدود قبله في دائرة، وشجِّع طفلك على القراءة مثلك. وقد ذكرنا من قبل أن زيادة الحصيلة اللُّغوية للطفل على درجة كبيرة من الأهمية، ويُمكنك في هذه المرحلة تدريب الطفل على تمييز المفرد من الجمع، ولا تُعنى بصيغ الجمع القياسيَّة وأسمائها، فالمهم أن يحفظَ الطفلُ أكبرَ قَدْرٍ مُمكن من المفردات، ويُمكن ممارسة هذا الأمر على هيئة لعبة، واترك للطفل الفرصة في البداية لتخمين الجمع الصحيح، فنقول: قلم أقلام، باب أبواب، كتاب كتب، سرير أَسِرَّة، ورقة أوراق، حقيبة حقائب، صورة صُوَر، معلم معلمون، ابن أبناء، اسم أسماء... وهكذا، وابدأ بالأشياء المحسوسة، وابتعد عن الأسماء التي تشير لأشياء مجردة، وابدأ بالأشياء المحيطة بك مشيرًا لها، ولا تجعل الأمر مقصورًا على ساعة التعلم، وإنَّما اجعل اللعبة مستمرة في أي وقت وأي مكان. إن استخدام لوح الكتابة الأبيض سيعينك كثيرًا في هذه المرحلة، وسيفيد الطفل أيضًا، لكن تذكر أنَّك لا تلعب دور المعلم الذي يطالب الطفل بالانضباط التام، وإنَّما التعلم في تلك المرحلة يتَّسم بالمرونة، ولا بُدَّ أن يرتبط طفلُك بوقت الدرس، وأن يُحبه ويتشوق إليه، ويمكن أن تُخصِّص ربع ساعة يوميًّا في وقت الدرس لقراءة قصة قصيرة مع طفلك، ولا تنسَ أن تكتب الحروف بخط واضح وكبير، واجعل طفلك قريبًا منك، ولا تطالبه بالجلوس بعيدًا، فهو يتعلم في منزله وليس في غرفة الصف. تذكَّر أن عليك مُراجعة الحروف كاملةً في كل جلسةِ تعلُّم، اطلب من طفلك أن يردِّد معك الأحرف الأبجدية كاملة في شكل مجموعات، كما تم حفظها سابقًا وبذات اللحن، ثم دوِّن على لوح الكتابة حرفًا حرفًا بدون ترتيب، واسأل طفلك عن اسمه، ثم طريقة قراءته، لا تعبأ بالأخطاء، واستمر في المراجعة اليومية، فالمراحل الأولى لتعلم القراءة تبدو شاقة وطويلة، إلا أن جهودك ستثمر فيما بعد - بإذن الله. في هذه المرحلة يبدأ الطفل في مُمارسة الكتابة بنفسه، ويتعيَّن عليك أن تدرب الطفل على كتابة الحروف منفصلة، وكرِّر الكتابة على هيئة واجبات يومية، ودرب الطفل يوميًّا على ثلاثة أحرف فقط، وقبل البَدء بالأحرف الجديدة اطلب منه كتابة ما سبق؛ حتى تتأكد من حفظه له بشكل جيد، ودوِّن الأحرف بخطك في دفتر طفلك مستخدمًا قلمًا واضحًا وبحجم كبير، حتى لو بدا لك غير مناسب، فيُمكن كتابة الحرف على 3 أسطر مثلاً، على أن تلون السطر الأساسي؛ ليبدو واضحًا بالنسبة للطفل. لا تهتم كثيرًا بجودة خط الطفل، فما زالت عضلات أصابعه ضعيفة، وتحكُّمه في أنامله ليس جيدًا، كما أنه ما زال في طَوْر حفظ الرموز، وليس تحسينَ أسلوب كتابتها، والخطُّ الجيد له أصوله التي يتعيَّن عليك أن تلقنها لطفلك فيما بعد، لكن ركِّز على كون الطفل يكتب الحرف بطريقة واضحة ومفهومة، وحُثَّه على الالتزام بالكتابة على السطر. يُخطئ الأطفالُ كثيرًا حيث يضعون دفتر الكتابة أمامهم مباشرة في وضعية مماثلة للكتاب، ثم يحاولون إمساك القلم والكتابة، وتلك وضعية خاطئة، ولا بُدَّ أن ترشد طفلَك للطريقة الصحيحة؛ حيث يُوضَع الدفتر مائلاً بحيث يسهل إمساك القلم والكتابة بشكل صحيح ومريح. بهذا تنتهي الحلقة الرابعة من سلسلة "دليلك لتعليم طفلك القراءة والكتابة" انتظرونا قريبًا بمشيئة الله.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |