حكم اجتماع مد البدل واللين لورش من طريق الأزرق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1362 - عددالزوار : 139742 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-07-2020, 03:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,136
الدولة : Egypt
افتراضي حكم اجتماع مد البدل واللين لورش من طريق الأزرق

حكم اجتماع مد البدل واللين لورش من طريق الأزرق
حامد شاكر العاني




من أحكام مد البدل

حكم اجتماع مد البدل واللين

ووجهي الراء وذات الياء لورش من طريق الأزرق [1]


كما في قوله تعالى: ﴿ وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ﴾ [آل عمران 49].

فقد اجتمع لورش في هذه الآية ثلاثة البدل في (إسرائيل) و(بآية)، والتوسط والمد في (هيئة)، وترقيق الراء وتفخيمها في (طائراً) [2] و(تدخرون)، و(الموتى) التقليل وعدمه، فسيكون لورش من طريق الأزرق فيها سبعة عشر وجهاً أو ثمانية عشر من طريق الطيبة هي [3]:

(تسعة) على قصر (إسرائيل) وهي[4]:
الأول: قصر البدل في (إسرائيل) و(آية) و(هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).
والثانية: قصر (إسرائيل) و(آية) و(هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) وتفخيمها في (تدخرون) والفتح في (الموتى).
والثالث: قصر (إسرائيل) و(آية) و(هيئة) مع تفخيم الراء في (طائراً) في الحالين وترقيقها في (تدخرون) والفتح في (الموتى).
والرابع: قصر (إسرائيل) و(آية) وتوسط (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).
والخامس: قصر (إسرائيل) وتوسط (آية) و(هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والتقليل في (الموتى).
والسادس: قصر (إسرائيل) ومدُّ (آية) وتوسط (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).
والسابع: قصر (إسرائيل) ومدُّ (آية) و(هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).
والثامن: قصر (إسرائيل) ومدُّ (آية) وتوسط (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).
والتاسع: قصر (إسرائيل) ومدُّ (آية) و(هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).

ووجهان على توسط (إسرائيل) هما [5]:
والعاشر: توسط (إسرائيل) و(آية) وقصر (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).

والحادي عشر: توسط (إسرائيل) و(آية) وقصر (هيئة) مع تفخيم الراء في (طائراً) في الحالين وترقيقها في (تدخرون) والفتح في (الموتى).

وسبعة على مدِّ (إسرائيل) هي [6]:
والثاني عشر: مد ُّ(إسرائيل) و(آية) وقصر (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) وتفخيمها في (تدخرون) والتقليل في (الموتى).

والثالث عشر: مدُّ (إسرائيل) و(آية) وقصر (هيئة) مع تفخيم الراء في (طائراً) في الحالين وترقيقها في (تدخرون) والتقليل في (الموتى).

والرابع عشر: مدُّ (إسرائيل) و(آية) وقصر (هيئة) مع تفخيم الراء في (طائراً) في الحالين وترقيقها في (تدخرون) والفتح في (الموتى).

والخامس عشر: مدُّ (إسرائيل) و(آية) وتوسط (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).

والسادس عشر: مدُّ (إسرائيل) و(آية) ومدُّ (هيئة) مع ترقيق الراء في (طائراً) و(تدخرون) والفتح في (الموتى).

والسابع عشر: مدُّ (إسرائيل) و(آية) وتوسط (هيئة) مع تفخيم الراء في (طائراً) وصلاً وترقيقها في (تدخرون) والفتح في (الموتى).

والثامن عشر: مدُّ (إسرائيل) و(آية) ومد (هيئة) مع تفخيم الراء في (طائراً) وصلاً وترقيقها في (تدخرون) والفتح في (الموتى).

وأما قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴾ [المائدة: 110] فتقدم لفظ (كهيئة) على الراء في (طائراً) و(سحر) وذات الياء (الموتى) وثلاثة البدل في (إسرائيل) فله فيها خمسة عشر وجهاً هي[7]:
سبعة على قصر (هيئة) هي: ترقيق (طائراً) مع الفتح وقصر (إسرائيل) وترقيق (سحر) وتفخيمه. ومع توسط (إسرائيل) وترقيق (سحر). ومع التقليل ومدِّ (إسرائيل) وتفخيم (سحر). ثم تفخيم (طائراً) فقط في الحالين مع الفتح وقصر (إسرائيل) ومدِّه. ومع التقليل ومد (إسرائيل).

وأربعة على توسط (هيئة) هي: ترقيق الراءين مع الفتح وقصر (إسرائيل) ومده. ومع التقليل وقصر (إسرائيل) ثم تفخيم (طائراً) فقد في الوصل مع الفتح ومدِّ (إسرائيل).

وأربعة على مدِّ (هيئة) هي: ترقيق الراءين مع الفتح وقصر (إسرائيل) ومده. ومع التقليل وقصر (إسرائيل) ثم تفخيم (طائراً) فقد في الوصل مع الفتح ومدِّ (إسرائيل).

[1] لورش ترقيق الراء من المفتوح، والترقيق والتفخيم من المضموم والمنون.. وله في اللين التوسط والمدُّ.

[2] قرأ نافع (طيراً) بإضافة ألف بعد الطاء وبعدها همزة مكسورة (طائراً).

[3] ينظر: الروض النظير ص 308.

[4] جاء في الروض النظير ص 308: (تسعة على قصر (إسرائيل) وهي: قصر (آية) مع (هيئة) وثلاثة (طائراً) و(تدخرون) وهي: ترقيقهما، وتفخيم (تدخرون) فقط، وتفخيم (طائراً) فقط في الحالين على أن يكون من الإرشاد. ومع توسط (هيئة) وترقيقهما والفتح في هذه الأربعة على ما في النشر؛ وإلا فالوجه الأول وهو قصر (هيئة) مع ترقيقهما يختص بالتقليل لأنه من تلخيص ابن بليمة هكذا وجدنا فيه، ثم توسط (آية) و (هيئة) مع ترقيقهما. والتقليل ثم مدُّ (آية) مع توسط (هيئة) ومدِّها مع ترقيقهما والفتح والتقليل).

[5] جاء في الروض النظير ص 308: (ووجهان على توسط (إسرائيل) و (آية) وهما: قصر (هيئة) مع ترقيهما، ثم توسط (هيئة) مع تفخيم (طائراً) فقط في الحالين على أن يكون من الإرشاد، والوجهان مع الفتح على ما في النشر وإلا فالأول يختص بالتقليل لأنه من تلخيص ابن بليمة).

[6] جاء في الروض النظير ص 308 (وسبعة على مدِّ (إسرائيل) و (آية) وهي: قصر (هيئة) مع ترقيق (طائراً) فقط والتقليل، ومع التفخيم في (طائراً) فقط في الحالين والفتح والتقليل، ثم توسط (هيئة) ومدُّها مع ترقيقهما، ومع تفخيم (طائراً) فقط في الوصل والفتح في هذه الأربعة، ويزاد وجه آخر وهو توسط (إسرائيل) و (آية) و (هيئة) مع ترقيقهما والفتح من التبصرة كما تقدم).

[7] ويزاد وجه آخر وهو توسط (هيئة) و(إسرائيل) وترقيق الرائين مع الفتح من التبصرة. ويحتمل وجه آخر وهو توسط (هيئة) و(إسرائيل) وتفخيم (طائرا) فقط في الحالين مع الفتح على أن يكون من الإرشاد. ينظر: الروض النظير ص 341.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.39 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]