باب الحج من مهذبة ألفية الزبد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 815 - عددالزوار : 118190 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40012 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366517 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-01-2020, 02:15 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,191
الدولة : Egypt
افتراضي باب الحج من مهذبة ألفية الزبد

باب الحج من مهذبة ألفية الزبد
د. طالب بن عمر بن حيدرة الكثيري






الحج هو التعبد لله تعالى بقصد البيت الحرام؛ لأداء أفعال الحج.
وقد دلَّ على وجوبه: الكتاب؛ كقوله تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران: 97]، والسنة: كحديث ابن عمر رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بُني الإسلام على خمس، وذكر منها: حج البيت"، والإجماع.
1- الحجُّ فرضٌ، وكذاكَ العُمْرَهْ
لم يجبَا في العُمْرِ غيرَ مَرَّهْ

2- وإنما يَلزَمُ حُرًّا مسلِما
كُلِّفَ ذا استطاعةٍ لكلِّ ما

3- يحتاجُ من مأْكولٍ اوْ مشروبِ
إلى رُجوعِهِ ومن مركوبِ

4- لاقَ بهِ بشرطِ أَمْنِ الطُّرُقِ
ويُمكِنُ المَسيرُ في وقتٍ بَقِي


الحج والعمرة فريضة افترضها الله تعالى على عباده مرة في العمر، وقد ذكر الناظم رحمه الله تعالى في هذه الأبيات شروط وجوب الحج، وهي أربعة:
1- الإسلام.
2- التكليف.
3- الحرية؛ لأن العبد حقه متعلق بسيده.
4- الاستطاعة على الحج والعمرة، قال تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران: 97]، وتتوفر الاستطاعة بتوفر ثلاثة أمور:
أ- توفر ما يحتاج إليه الحاج من مأكول، ومشروب، ومركوب لائق به، مما يفضل عن دينه ومؤنة من ينفق عليهم، مدة ذهابه من بلده إلى رجوعه إليه.
‌ب- أمن الطريق على نفسه، وماله.
ويشترط أن يخرج مع المرأة زوج، أو محرم، أو نسوة ثقات على المذهب، والأقرب أنه لا بدّ من وجود الزوج أو المحرم؛ لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسافر امرأة مسيرة يومين، ليس معها زوجها أو ذو محرم، متفق عليه.
‌ج- أن يبقى بعد تحقق الاستطاعة من الوقت ما يكفيه لبلوغ المناسك إذا سار السير المعتاد.

أركان الحـجّ
5- أركانُهُ: الإحرامُ بالنِّيَّة، قِفْ
بعد زوالِ التسعِ إذْ تُعَرِّفْ

6- وطافَ بالكعبةِ سبعًا، وسعى
منَ الصَّفا لمرْوةٍ مُسَبِّعَا

7- ثمَّ أزِلْ شعرًا ثلاثًا نَزْرَهْ
وما سوى الوقوفِ ركنُ العُمْرَهْ


ثم ذكر الناظم أركان الحج والعمرة - التي لا يصـحان إلا بها -:
أ‌- فأركان الحج خمسة، وهي:
1- الإحرام بالنية؛ بأن ينوي الدخول في نسك الحج، ومحل النية القلب، ويسن أن يقول: لبيك اللهم بحج إن كان مفردًا، أو لبيك اللهم بحج وعمرة إن كان قارنًا، أو لبيك اللهم بعمرة متمتعًا بها إلى الحج إن كان متمتعًا.
وعلى المتمتع والقارن هدي؛ أن ينحر شاة، أو سُبع بدنة أو بقرة، فإن لم يجد صام عشرة أيام؛ ثلاثة في الحج، وسبعة إذا رجع بلده.
2- الوقوف بعرفة؛ بأن يحضر محرمًا بأي موضع من عرفات ولو لحظة؛ من زوال الشمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر.
3- الطواف بالكعبة سبعة أشواط؛ متطهرًا، ساترًا لعورته، مبتدئًا بالحجر الأسود، جاعلاً البيت عن يساره.
4- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط؛ مبتدئًا بالصفا، ومختتمًا بالمروة.
5- حلق شعر الرأس أو تقصيره، وأقله إزالة ولو جزء من ثلاث شعرات من شعر الرأس، والأقرب أنه يجب عليه أن يحلق ما يسمى في العرف حلقًا؛ لما في الصحيحين من حديث عبد الله ابن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بطريق مكة، وهو محرم، وسط رأسه، فلم يعتبر ما قُص من شعر رأسه حلقًا ولا تقصيرًا، والأفضل للرجل الحلق، وليس على المرأة حلق، بل عليها التقصير، ويكفيها أخذ قدر أنملة من أي جانب من جوانب رأسها.

ب‌- وأركان العمرة أربعة، وهي:

1- الإحرام بالنية بنسك العمرة، ويسن أن يقول: لبيك اللهم بعمرة.
2- الطواف بالكعبة سبعة أشواط.
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط.
4- الحلق أو التقصير.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.53 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.60%)]