أنشطة تربوية في المدرسة والأسرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 924 - عددالزوار : 120612 )           »          قواعد مهمة في التعامل مع العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مكارم الأخلاق على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          من سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تخريج حديث: أو قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من أسباب المغفرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (القوي، المتين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          {إن ينصركم الله فلا غالب لكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مسألة تلبّس الجانّ بالإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2959 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-11-2013, 08:16 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي أنشطة تربوية في المدرسة والأسرة

إن الأنشطة التربوية ميدانها ينداح قبالة من يريد التفاعل مع طلابه.
كيف؟
هذه بعض الأنشطة المقترحة لعلها تقدم مساحة ضوء للتحرك في أي تجمع داخل المدارس أو الأسر:

1- المحاضن التربوية الصغيرة
(1)
إن فكرة ترك أثر في المكان قبل مغادرته جعلت فكرة "المحاضن التربوية الصغيرة" لها واقع تربوي وفعلي في الإذاعة.
كيف؟
حُدِّد البرنامج وأتقنه الفريق الكبير ونفذه، ثم اختير الفريقان الصغيران، واستمر التدريب أسبوعا، ثم وقف كل تلميذ كبير مدرب خلف من دربه في أثناء الأداء الإذاعي دفعا وتشجيعا حتى لا يرتبك الصغار.
ويمكن أن ينفذ الصغار على من يصغرهم!
(2)
هذا في خبرة الإذاعة فقط، ومن يريد مد هذه الفكرة إلى أي خبرة تعليمية أو واقعية فهي صالحة ومفيدة.
2- مسابقة دوري المحاضرات
(1)
إن التلاميذ أناس لديهم مواهب كامنة وقدرات مستخفية، وعلى المعلم أن يعمل على اكتشاف تلك المواهب وتفجير تلك القدرات. وقد كان توظيف حصة الإنشاء الشفوي "التعبير" توظيفا ملائما سببا في اكتشاف قدرات التلاميذ الخطابية.
كيف؟
إن مهارة التحدث لا ينميها إلا من يهتم من المعلمين، وقد حاولت تنمية هذه المهارة، فقسمت الفصل فرقا يتكون كل فريق من مذيع ومحاضرين، ولهم الحق في اختيار الموضوع أو أختاره لهم إذا رغبوا.
وعلى كل فريق أن يجتمع، ويوزع المهام على أفراده، ويحدد عناصر موضوعه تحديدا يمنع تكرار احدهم ما يقوله الآخر.
وبعد انتهاء الوقت المحدد لذلك يبدأ الفريق الأول في التنفيذ، ثم يتلوه الثاني فالثالث، وهكذا.
ثم بعد انتهاء الجميع يجرى الاقتراع حول أفضل فريق وأفضل مذيع وأفضل محاضر، ثم يجرى الاقتراع بين المتساويين حتى ينفرد أحدهما، ويتكرر ذلك كل حصة.
(2)
إن كان النموذج التنفيذي المعروض هنا في اللغة العربية فإن هذه الفكرة صالحة للتنفيذ في بقية العلوم والمجالات.

3- مسابقة "فارس اللغة العربية"
تستهدف هذه المسابقة بناء الملكة اللغوية في نفوس التلاميذ في مهاراتها الأربع: التحدث والقراءة والاستماع، والكتابة. وفي تنمية بناء التفكير، ومهارات الاتصال، والمهارات اليومية.
في هذه المسابقة يختار نص يتدرب عليه المشتركون تدريبا أوليا يتعلمون من خلاله القراءة بالضبط، وفي مرحلة تالية يتعلمون الأداء والإلقاء بمعرفة مواضع الوقف والابتداء ووسائل تمثل المعاني وتمثيلها.
وبعد ذلك يعطون نصا جديدا يقرءوه أول مرة، وسيكون هو مدار المسابقة.
كيف؟
ستتم القراءة في زمن معلوم لهم قبل البدء، ثم يُطلب منهم تلخيص شفوي للمقروء اختبارا لمهارة التفكير والفهم، وبعد هذه المرحلة تأتي مرحلة إفهام الآخرين فحوى ما قرئ اختبارا لمهارات التواصل.
4- مسابقة القارئ المتمكن
هذه المسابقة تدور حول مهارات اللغة المتمثلة في القراءة وإجادتها.
5- مسابقة أوائل التلاميذ
وستكون هذه المسابقة موضوع فقرة في الإذاعة.
كيف؟
يُطلب من معلم المادة ترشيح ثلاثة تلاميذ أو تلميذات، ويجتمع بهم شارحا هدف المسابقة ومدربا إياهم على نمط الأسئلة التي ستأتي لهم في طابور الصباح في الإذاعة.
وفي الإذاعة سيقدم المذيع المسابقة بكلمة تمهيدية تشرح لبقية المدرسة أهداف المسابقة، ثم سيتيح للمتسابقين إعلان أسمائهم، ثم يبدأ الأسئلة، وبعد كل سؤال سيعلن المعلم الموجود خلفهم صحة الجواب من عدمها. ثم في نهاية الفقرة سيعلن المعلم الفريق الفائز الذي سيكرمه المدير لاحقا في إذاعة يوم آت.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.04 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]