دشن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         جامع العوينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          هل الكتابة في اللوح المحفوظ تتعارض مع حركة الإنسان في الحياة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3 )           »          الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 349 - عددالزوار : 44540 )           »          حكم قراءة الحائض القرآن عن طريق الحاسوب المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          آدم عليه السلام ، قصة ادم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          نساء لم يذكر القرآن أسمائهن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ° l|l° ♥♥ حملة الحجاب الشرعي ♥♥ °l|l° (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أقوال الإمام الشافعي،من أقوال الإمام الشافعي رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          الآثار السلبية للحمية القاسية وما يعالج منها معنوياً وكيميائياً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          من هو الذي ألقي عليه شبه عيسى عليه السلام ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-02-2012, 01:20 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي دشن

1- "كتاب العين" للخليل
دشن:
داشن معرّب من الدَّشْنِ والدّاجنُ مثله، وهو كلامٌ عراقيٌّ ليس من كلام البادية.
2- "تهذيب اللغة" للأزهري
دشن: قال الليث: دَاشِنٌ مُعرَّب من الدَّشْنِ، وهو كلامَ عِراقِيّ ليس من كلام الْبَادِية.
3- "القاموس المحيط" للفيروزأبادي
دشن: أعطى. وتدشن: أخذ. وداشان: د. والداشن: معرب الدشن يعنون به الثوب الجديد لم يلبس والدار الجديدة لم تسكن. وكسكرى: د بصعيد مصر الأعلى منه الفقيه الورع أحمد بن عبد الرحمن الدشناوي.
4- "لسان العرب" لابن منظور
(دشن) داشِنٌ معرب من الدَّشْن وهو كلام عراقي وليس من كلام أَهل البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس أَو الدار الجديدة التي لم تسكن ولا استعملت، ابن شميل: الداشِن والبُرْكة كلاهما الدَّسْتارانُ ويقال: بُرْكة الطحان.
5- "المحيط في اللغة" للصاحب
دشن: مُعَرَّبٌ عِرَاقيٌّ لَيْسَ من كَلامِ العَرَبِ. وتَدَشَّنْتُ منه شَيْئاً. ودَشَنَ لي بشَيْءٍ: أعْطاني شَيْئاً قَليلاً.
6- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي
دشن دشنا أهمله الجوهري، أي أعطى (وتدشن: أخذ) (وداشان: د) (والداشن، معرب الدشن) وهو كلام عراقي، وليس من كلامهل البادية، لأنهم (يعنون به: الثوب الجديد) الذي (لم يلبس) أو الدار الجديدة) التي لم تسكن) ولا استعملت. (و) دشني (كسكرى) والمشهور على الألسنة كذكرى... ومما يستدرك عليه:
الداشن والبركة: كلاهما الدستاران ؛ ويقال: بركة الطحان كلاهما عن ابن شميل ؛ كذا في اللسان.
والدشونية: حديقة في أول بطحان بالمدينة المنورة، وهي الماجشونية.
7- "معجم الصواب اللغوي" للدكتور أحمد مختار عمر
2471 - دشَّن
الجذر: د ش ن

مثال: دشَّن السفينة
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنها كلمة معرَّبة.

الصواب والرتبة: -دشَّن السفينة [صحيحة]
التعليق: شاعت هذه الكلمة في الاستعمال عند الاحتفال بنزول السفينة إلى الماء أول مرة، واتسعت مدلولاتها وصارت تستخدم عند افتتاح مشروع أو دخول الدار الجديدة لأول مرة وأوردتها بعض المعاجم الحديثة.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.11 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.79%)]