هذه تربيتك.. فلتهنأ! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مشروبات دافئة بالقرفة والتفاح لمواجهة تقلب الطقس فى الخريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          5 طرق لتعطير حمامك ومنحه رائحة منعشة.. منها استخدام صودا الخبز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع بداية الخريف.. وصفات طبيعية تحافظ على نضارة وجمال بشرتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          5 خطوات بسيطة تساعد الأمهات على إدارة التوتر قبل عودة المدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مقارنات الأطفال فى السابلايز والأدوات المدرسية.. إزاى تتعاملى معاها بحكمة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          5 تسريحات شعر تزيد التقصف ابعدى عنها.. أولها الكحكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          4 مشروبات ديتوكس تعزز نضارة البشرة وتحافظ على ترطيبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل تارت الشوكولاتة بمكونات خفيفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أفضل تنسيقات غرفة الأطفال لخلق مساحة مبهجة.. موضة ديكور 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          5 عادات بسيطة تساعدك على فقدان الوزن بسرعة مع بداية الخريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-10-2010, 08:30 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي هذه تربيتك.. فلتهنأ!




(1)




حان وقت الصلاة المكتوبة والموقوتة، خَرَجَ الأستاذ من الاجتماع، وتهيَّأ للصلاة؛ لِيَرجع إليه بعدها، دخل المسجد وإذا بالإمام يقرأ بصوت جميل يأخذ بالألباب، لكنَّه... لكنَّه يَلْحن (لَحنًا جليًّا) في أغلب الآيات!



كَرِهَ الأستاذ قراءةَ الإمام، ولمَّا قضيت الصلاة، وكادت لم تنقَضِ من شدَّة الأخطاء على العارف باللَّحْن، وإذ بالأستاذ يرمق الإمام، ويرجع لذاكرته ليتذكَّر الإمامَ حينما كان طالبًا عنده في مدرسة عبدالله بن عباس- رضي الله عنه.

(2)

استأذن الأستاذ في اليوم التالي من مديره، وخرج مسرعًا ليتابع معاملة بإحدى الدوائر الحكومية، دخل على الموظف وسلَّم ولمَّا حقق النظر، رأى تلميذه المشاغب يجلس خلف المكتب، وقد كَبِر وصار ذا شارِبٍ كبير.

حيَّاه الطالب سابقًا، وتذكَّرا بعض المشاغبات، وتندَّرَا عليها، وتناول المُعاملة لينهيها، أُنْهِيت المعاملة، لكن أستاذنا لا يكاد يجد كلمة مكتوبة بشكل صحيح!

(3)

دُعِيَ أستاذنا لحضور حفل زفافِ أحَدِ طُلاَّبه، واستُقْبِل المُعلِّم من قِبَل طلاَّبه استقبالاً لا بأس به، وصاروا يُحادِثُونه.

والكثير من الطلاب مكث في مكانه، ولم يُكلِّف نَفْسَه السَّلام على المعلِّم (الذي كان يَحْذِف كُلَّ المنهج إلاَّ بضع وُرَيقات يُلَخِّصها لهم من أجل الاختبار)، والَّذي كان (يلعب معهم ويضيِّع الحصص متعمِّدًا).

قال الطَّالب الأكثر نباهة وأدبًا: لقد رأيتُ اليومَ يا أستاذ أحَد الصِّغار يقول لصديقه: أتحدَّاك، مَنْ مُخْتَرع الكهرباء؟ وأجابه الصديق بـ: "أينشتاين"، لقد رأيتُ قِصَّته في فيلم الكرتون، فضحكتُ منهم- أي: الطالب النبيه النجيب - وقلت لهم: إنه فيثاغورس!

(4)

دَعْني أرجع بك إلى الوراء أيُّها الأستاذ الفاضل، قَبْل أربعَ عشرَةَ سنة، حينما كنتَ تجلس مع زملائك المُعَلِّمين، وتشكو إليهم حماقة الطُّلاَّب وغباءهم وإهمالهم ويَشْكُون إليك، وتقول: "هؤلاء، ما فيهم خير! نظام التعليم يعطي الطَّالب الفرصة ليكون مُهْمِلاً خاملاً، ولو ضربْت طالبًا لتؤدِّبه أتاك أبوه يرعد ويزبد..."، وسلسلة من كلام ينمُّ عن عَجْزك أنت يا أستاذ.

أنت مَن فَرِحَ بالأنظمة الجديدة، واستغَلَّها (لتريح دماغك)، ولم تفكِّر يومًا بأن الطالب الجالس أمامك سيكون هو مَن يدير الشركة، ويضبط الأمن، ويثقِّف الناس، وأنت يا معلِّم، ستذهب لربِّك أو سوف تَرْكَن للمكوث في مَنْزلك بعد أن تحيطك الأمراض.

والطالب عندما يتخَرَّج وقد التفَتَ إلى نفسه، سيسأل ذاته: ماذا تعَلَّم؟ ماذا حصَّل مِن علم وثقافة في تلك السَّنوات الطوال العِجَاف؟ ولم يجد شيئًا في رأسه بالطَّبع - لعن كلَّ معلِّم تركه ينام في الصَّف، وكلَّ معلِّم بدَّد وقت الحصَّة والمحاضرة بأحاديث سخيفة، وكلَّ معلِّم لم يَهدِه سبيلَ العلم.

لم يَدُر بذهنك أنَّ الطالب كان تابعًا لك، وتستطيع صياغة تفكيره والتأثير عليه، وأنَّه مهما أهمل فإنَّك مَن يُقوِّم اعوجاجه، والطَّالب رُبَّما لا يُلام كثيرًا على تقصيره بقدْر ما تُلام أنت؛ لأنَّك أنت الموكل من قِبَل المجتمع به، وأنت وحدك مَن سوف تُحاسَب على تقصيرك في الأمانة الموضوعة بين يديك.

وها أنت تَلْمَس نتيجة تربيتك العظيمة لطلاَّبك، فلْتَهْنأ بين طُلاَّبك؛ ما بين لحنٍ جليٍّ، وأخطاء إملائيَّة؛ وعدم التَّمييز بين مَن اخترع ومَن ألَّف ومن كان مفكِّرًا، وبين النقطة والمستقيم، والفاعل والمفعول به.

اهْنَأ!


الألوكة



رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 115.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 113.37 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.49%)]