قواعد للمنهج السلفي. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 138036 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42209 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5462 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-06-2010, 01:57 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
Lightbulb قواعد للمنهج السلفي.


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
أسأل الله الاخلاص في القول والعمل وان يكن ما نقلته حجة لي لا علي
نظراً لأهمية العقيدة والتوحيد والتي بسبب من خالف وابتدع فيها تكونت الفرق والجماعات
أقدم بين أيديكم ملخص موجز لكتاب السلفية قواعد وأصول، للشيخ الفاضل حفظه الله د/ أحمد فريد.
ونظراً لأني أريد أن أثبت ما قرأت فإني أنقل لكم باختصار _فالعلم صيد والكتابة قيده_
معنى السلف: هم القرون الثلاثة الأول هم الصحابة والتابعون وتابعوهم
والسلفيون: هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح رضي الله عنهم
قواعد للمنهج السلفي
القاعدة الأولى: تقديم النقل على العقل مهما كان وهو ما يميز السلفيون عن الفرق الكلامية
قال علي رضي الله عنه: ( لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخُفِّ أَوْلَى بالمسح من ظاهره)
القاعدة الثانية: رفض التأويل الكلامي فالصحابة يأخذون بظاهر الحديث والآية أما غيرهم كالخوارج يؤولون النص.
القاعدة الثالثة: كثرة الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وهذا ما يميزنا عن باقي الفرق التي تؤصل الأصول ثم تبحث عن أدلة فإن كانت موافقة لأصولهم أخذوها وان لم تكن موافقة ردوها أو أولوها.
الأصول العلمية للدعوة السلفية
الأصل الأول: هو التوحيد والذي ابتعث الله به رسله. قال عز وجل: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ} (45) سورة الزخرف
فغيرنا يقولون أن الأصل الحب في الله وغيرهم يقول أن الأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحقيقة أن الأصل هو التوحيد رسالة الأنبياء جميعا.
الأصل الثاني: الإتباع لا الابتداع قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} (7) سورة الحشر
الأصل الثالث تزكية النفوس:
1.
التزكية بالتوحيد

-2
التزكية بأداء الواجبات: فمن انشغل بالفرائض عن النوافل فهو معذور ومن انشغل بالنوافل عن الفرائض فهو مغرور.
3. التزكية بأداء النوافل:كصلاة اثني عشر ركعة نافلة غير المكتوب والعمرة وذكر الله وصوم النافلة
أي إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا في أداء النوافل. فالحاصل: أن الشرع أغنانا بوسائل كثيرة في التزكية ، نوافل الصلاة ، كصلاة السنن الرواتب اثنى عشر ركعة كما قال ابن عمر: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربعاً قبل الظهر ، واثنان بعد الظهر ، واثنان بعد المغرب ، واثنان بعد العشاء ، واثنان قبل الصبح" ( ) .

أسأل الله الاخلاص في القول والعمل وان يكن ما نقلته حجة لي لا علي.


في حفظ الله.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-06-2010, 02:08 AM
الصورة الرمزية غراس الجنه
غراس الجنه غراس الجنه غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
مكان الإقامة: الدولة الإسلامية في العراق والشام
الجنس :
المشاركات: 4,283
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قواعد للمنهج السلفي.

جزاك الله خيرا اخي ابوالشيماء
واسال الله ان يجمع المسلمين علي منهج الحق
واذكر نفسي والجميع بدراسة العقيده علي منهج فهم سلف الامه
بشرح فضيلة الشيخ محمدسعيد رسلان
وبالتوفيق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-06-2010, 02:22 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد المصري
أبو جهاد المصري أبو جهاد المصري غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 4,681
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قواعد للمنهج السلفي.

اقتباس:
تقديم النقل على العقل مهما كان وهو ما يميز السلفيون عن الفرق الكلامية
انتم تجعلون العقل خادما للنقل وهذا ما يسمي في علم السلف الصالح(بالحشويه) وليس هذا منهج السلف مطلقا

بل المنهج السليم هو ان يكون العقل والنقل معا في الاستدلال، بمعني عدم التضارب كما حدث مع بعض الصحابه، ولرفض الامام مالك رضي الله عنه حمل الناس علي الموطأ لاختلافهم في اصول الاستدلال...

اما باقي المطروح فهو شأن جميع المسلمين علي وجه الارض، لا فضل لاحد علي احد الا بالعمل الصالح وبصحه المضمون
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-06-2010, 08:32 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: قواعد للمنهج السلفي.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غراس الجنه مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا اخي ابوالشيماء
واسال الله ان يجمع المسلمين علي منهج الحق
واذكر نفسي والجميع بدراسة العقيده علي منهج فهم سلف الامه
بشرح فضيلة الشيخ محمدسعيد رسلان
وبالتوفيق
---------------
ولك نفس الجزاء و الله يضاعف لمن يشاء.

بارك الله فيك ونفع بك الإسلام و المسلمين.

في حفظ الله.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-06-2010, 08:43 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: قواعد للمنهج السلفي.

اقتباس:
انتم تجعلون العقل خادما للنقل وهذا ما يسمي في علم السلف الصالح(بالحشويه) وليس هذا منهج السلف مطلقا

-----

يقول الإمام سلطان العلماء عز الدين بن عبدالسلام في ملحة الاعتقاد ..
والحشويّة المشبهِة الذين يشبِّهون الله بخلقه ضربان أحدهما لا يتحاشى من إظهار الحشو (ويَحسبَونَ أنَّهم على شيءٍ ألا إنهم همُ الكاذِبون) والآخَرُ يتستّر بمذهب السلف لسُحتٍ يأكله أو حطامٍ يأخذه
:
(
أظهروا للناسِ نُسكا % وعلى المنقوشِ دارُوا)
(
يُريدونَ أنْ يأمَنوكُم ويَأمَنوا قَومَهُم) ومذهب السلف إنما هو التوحيد والتنزيه دون التجسيم والتشبيه .. )) اهـ من ملحة الاعتقاد .
***
يقول الإمام المجتهد شيخ الإسلام بدر الدين بن جَمَاعة الكِناني الشافعي في كتابه ( إيضاح الدليل ) ط1/دار السلام ص93 فقال :
(( ومن انتحل قول السلف ، وقال بتشبيه ، أو تكييف ، أو حَمْلِ اللفظ على ظاهره مما يتعالى الله عنه من صفات المحدثين ، فهو كاذب في انتحاله ، بريء من قول السلف واعتداله .. )) اهـ .

كما انتهى الحوار معك.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-06-2010, 05:15 AM
الصورة الرمزية غراس الجنه
غراس الجنه غراس الجنه غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
مكان الإقامة: الدولة الإسلامية في العراق والشام
الجنس :
المشاركات: 4,283
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قواعد للمنهج السلفي.

كفيت ووفيت في الرد اخي ابوالشيماء
بارك الله فيك وزادك علما
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 82.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.00 كيلو بايت... تم توفير 4.00 كيلو بايت...بمعدل (4.88%)]