|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد أسأل الله الاخلاص في القول والعمل وان يكن ما نقلته حجة لي لا علي نظراً لأهمية العقيدة والتوحيد والتي بسبب من خالف وابتدع فيها تكونت الفرق والجماعات أقدم بين أيديكم ملخص موجز لكتاب السلفية قواعد وأصول، للشيخ الفاضل حفظه الله د/ أحمد فريد. ونظراً لأني أريد أن أثبت ما قرأت فإني أنقل لكم باختصار _فالعلم صيد والكتابة قيده_ معنى السلف: هم القرون الثلاثة الأول هم الصحابة والتابعون وتابعوهم والسلفيون: هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح رضي الله عنهم قواعد للمنهج السلفي القاعدة الأولى: تقديم النقل على العقل مهما كان وهو ما يميز السلفيون عن الفرق الكلامية قال علي رضي الله عنه: ( لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخُفِّ أَوْلَى بالمسح من ظاهره) القاعدة الثانية: رفض التأويل الكلامي فالصحابة يأخذون بظاهر الحديث والآية أما غيرهم كالخوارج يؤولون النص. القاعدة الثالثة: كثرة الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وهذا ما يميزنا عن باقي الفرق التي تؤصل الأصول ثم تبحث عن أدلة فإن كانت موافقة لأصولهم أخذوها وان لم تكن موافقة ردوها أو أولوها. الأصول العلمية للدعوة السلفية الأصل الأول: هو التوحيد والذي ابتعث الله به رسله. قال عز وجل: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ} (45) سورة الزخرف فغيرنا يقولون أن الأصل الحب في الله وغيرهم يقول أن الأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحقيقة أن الأصل هو التوحيد رسالة الأنبياء جميعا. الأصل الثاني: الإتباع لا الابتداع قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} (7) سورة الحشر الأصل الثالث تزكية النفوس: 1. التزكية بالتوحيد -2التزكية بأداء الواجبات: فمن انشغل بالفرائض عن النوافل فهو معذور ومن انشغل بالنوافل عن الفرائض فهو مغرور. 3. التزكية بأداء النوافل:كصلاة اثني عشر ركعة نافلة غير المكتوب والعمرة وذكر الله وصوم النافلة أي إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا في أداء النوافل. فالحاصل: أن الشرع أغنانا بوسائل كثيرة في التزكية ، نوافل الصلاة ، كصلاة السنن الرواتب اثنى عشر ركعة كما قال ابن عمر: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربعاً قبل الظهر ، واثنان بعد الظهر ، واثنان بعد المغرب ، واثنان بعد العشاء ، واثنان قبل الصبح" ( ) . أسأل الله الاخلاص في القول والعمل وان يكن ما نقلته حجة لي لا علي. ![]() في حفظ الله. |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اخي ابوالشيماء واسال الله ان يجمع المسلمين علي منهج الحق واذكر نفسي والجميع بدراسة العقيده علي منهج فهم سلف الامه بشرح فضيلة الشيخ محمدسعيد رسلان وبالتوفيق
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
انتم تجعلون العقل خادما للنقل وهذا ما يسمي في علم السلف الصالح(بالحشويه) وليس هذا منهج السلف مطلقا بل المنهج السليم هو ان يكون العقل والنقل معا في الاستدلال، بمعني عدم التضارب كما حدث مع بعض الصحابه، ولرفض الامام مالك رضي الله عنه حمل الناس علي الموطأ لاختلافهم في اصول الاستدلال... اما باقي المطروح فهو شأن جميع المسلمين علي وجه الارض، لا فضل لاحد علي احد الا بالعمل الصالح وبصحه المضمون
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
|
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
--------------- ولك نفس الجزاء و الله يضاعف لمن يشاء. بارك الله فيك ونفع بك الإسلام و المسلمين. في حفظ الله. |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
----- يقول الإمام سلطان العلماء عز الدين بن عبدالسلام في ملحة الاعتقاد .. والحشويّة المشبهِة الذين يشبِّهون الله بخلقه ضربان أحدهما لا يتحاشى من إظهار الحشو (ويَحسبَونَ أنَّهم على شيءٍ ألا إنهم همُ الكاذِبون) والآخَرُ يتستّر بمذهب السلف لسُحتٍ يأكله أو حطامٍ يأخذه : (أظهروا للناسِ نُسكا % وعلى المنقوشِ دارُوا) (يُريدونَ أنْ يأمَنوكُم ويَأمَنوا قَومَهُم) ومذهب السلف إنما هو التوحيد والتنزيه دون التجسيم والتشبيه .. )) اهـ من ملحة الاعتقاد . *** يقول الإمام المجتهد شيخ الإسلام بدر الدين بن جَمَاعة الكِناني الشافعي في كتابه ( إيضاح الدليل ) ط1/دار السلام ص93 فقال : (( ومن انتحل قول السلف ، وقال بتشبيه ، أو تكييف ، أو حَمْلِ اللفظ على ظاهره مما يتعالى الله عنه من صفات المحدثين ، فهو كاذب في انتحاله ، بريء من قول السلف واعتداله .. )) اهـ . كما انتهى الحوار معك. ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() كفيت ووفيت في الرد اخي ابوالشيماء بارك الله فيك وزادك علما
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |