أسئلة في العربية من يشفيني منها؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 118 - عددالزوار : 73974 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 45668 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 39501 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 3796 )           »          مشكلات التربية في مرحلة الطفولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 10379 )           »          حث الأبناء على أداء العبادات تعويدًا وتربية وتقويمًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          هوس الشراء.. إدمان كيف تنجو منه المرأة؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ترتيب الأولويات في الحياة الزوجية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إلى من يجهله ويطعن فيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 6539 )           »          تراث الحديث والسنة في الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-06-2010, 01:21 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي أسئلة في العربية من يشفيني منها؟

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لدي أسئلة في العربية كل من سألته لم يشفني جوابه شفاء يقطع كل سؤال يتفرع. وأملي بكم كبير - بعد الله -.


الأول: هل تثبت نون (أن) بعد اللام في (لا، لن، لم) في مثل: (أن لا)؟ هل يجوز أن تكتب وتنطق (ألاّ)، ومتى؟

الثاني: هل تثبت همزة تحت ألف (الخ)، وما القياس في ذلك؟

الثالث: لم لا يُنقط البعض حرف الياء حتى أنه ليلتبس مع الألف المقصورة التي على صورة ياء، في مثل: (عَلِيٍّ)، و(عَلَى)... وهل للمهملين لنقط الياء حجة أو عذر؛ خاصة بعد أن نقطت الحروف، ولم يعد مقبولاً ترك التطور الهائل للحرف العربي في التنقيط ؟

جزى الله كل من دلني على الجواب خيرًا.

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
مرحبا بالأخت السائلة، وأهلا بك في موقع الألوكة، ويسرنا أن نجيب عن الأسئلة المذكورة، ونسأل الله أن يوفقنا للجواب الشافي الذي تبحثين عنه، ويسعدنا التواصل والجواب عن كل ما يعن لكم من أسئلة، والله الموفق.

السؤال الأول: هل توصل (أن) بـ(لا) و(لن) و(لم) أو تفصل؟
الجواب: أما (أن) فلها أحوال؛ لأنها قد تكون ناصبة للفعل، وقد تكون مفسرة أو مخففة من الثقيلة، ففي الحالة الأولى يرى جمهور العلماء كتابتها موصولة كقوله تعالى: ﴿ وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى ﴾، وكتابة الثانية مفصولة، كقوله تعالى: ﴿ ظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ﴾، وبعض العلماء يرى كتابتها مفصولة في الحالتين لمزيد الإيضاح.

وأما (لن) و(لم) فلا يمكن أن تأتي قبلهما (أن) الناصبة للفعل؛ لأن كلا منهما يعمل في الفعل أصلا، وعلى هذا فـ(أن) قبل هذين الحرفين لا بد أن تكون مفسرة أو مخففة من الثقيلة، وجميع العلماء يرون كتابتها مفصولة في هذه الحالة؛ كقوله تعالى: ﴿ علم أن لن تحصوه فتاب عليكم ﴾، وكقوله تعالى: ﴿ أيحسب أن لم يره أحد ﴾.

فالخلاصة أنها لابد أن تأتي مفصولة مع (لن) و(لم)، وكذلك (لا) عند بعض العلماء.

السؤال الثاني: هل تكتب (إلخ) بهمزة قطع، أو (الخ) بهمزة وصل؟
الجواب: أن المشهور المستعمل عند أهل العلم كتابتها بهمزة وصل؛ لأنها موضوعة على الاختصار والحذف، وهذا الباب (أعني باب الحذف والاختصار) مبناه على الاصطلاح ولا مشاحة فيه، فكما جاز حذف بقية الكلمة اختصارا، كذلك يجوز حذف الهمزة تسهيلا وتيسيرًا.

وبعض الكتاب يكتبها بهمزة قطع؛ بناء على أن هذا هو الأصل الذي اختصرت منه الكلمة، ولأن الاختصار ينبغي أن يدل على الكلمة الأصلية فلا ينبغي أن تكون حروف الاختصار خارجة عنها.

وهذه المسألة أيضا أولا وأخيرا مسألة اصطلاحية ولا مشاحة فيها، فلا إنكار على من أخذ بأي قول.

السؤال الثالث: لماذا لا تنقط (عليّ) من أسفل تفريقًا بينها وبين (علَى)؟
الجواب: أن الذي جرى عليه اصطلاح القدماء في الكتابة هو كتابة الياء المتطرفة من غير نقطتين؛ بناء على أن ذلك لا يكاد يشكل على القارئ إلا نادرًا، وإذا كان الأمر كذلك فلا داعي لإرهاق الكاتب بكتابة نقطتين كلما كتب ياء؛ لأن الياء كثيرة في الكلام كما لا يخفى، والنقط مرهق، فلهذا السبب كان الأكثر عندهم أن لا تكتب الياء المتطرفة بنقطتين.

لكن بعض العلماء جرى على نقط هذه الياء تفريقًا بينها وبين الألف اللينة؛ من باب زيادة الإيضاح والبيان، ولأنها قد تشكل على المبتدئين والشادين في بعض المواضع، فكان الأوثق والأوضح كتابتها بنقطتين.

وكانت المطابع في أوائل القرن الماضي حتى منتصفه تقريبًا تجري على ترك النقطتين اتباعًا للمذهب الأول، وجريًا على موافقة رسم المصحف.

أما الآن فقد صارت معظم المطابع إلى الرأي الثاني لحاجة أكثر القراء لذلك.

والمسألة اصطلاح أولا وأخيرا، فلا مشاحة فيها، ولا إنكار على أحد الفريقين.

ولكن ينبغي أن يُعلم أن مسألة وقوع اللبس لا تصلح حجة في كل موضع لرد قول من أقوال العلماء؛ لأن اللبس قد يقع في كثير من الكلمات التي لا يكاد يضبطها أحد، ولأنها تظهر من السياق في غالب الأحيان.

والله تعالى أعلى وأعلم.



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-06-2010, 04:11 AM
الصورة الرمزية غراس الجنه
غراس الجنه غراس الجنه غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
مكان الإقامة: الدولة الإسلامية في العراق والشام
الجنس :
المشاركات: 4,283
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أسئلة في العربية من يشفيني منها؟

علي الافاده
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-06-2010, 12:25 PM
الصورة الرمزية أمة الله أم خالد
أمة الله أم خالد أمة الله أم خالد غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 580
الدولة : Morocco
افتراضي رد: أسئلة في العربية من يشفيني منها؟

أحسن الله إليكم في الدارين
موضوع مفيد جدا
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-06-2010, 07:40 PM
مشتاقة إلى الجنة مشتاقة إلى الجنة غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
مكان الإقامة: الدنيا سجن المؤمن
الجنس :
المشاركات: 29
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: أسئلة في العربية من يشفيني منها؟

بارك الله فيكِ أختي وزادكِ من فضله .
في الحقيقة موضوع النقط على الياء المتطرفة مثل (علي ) و(في) حدث خلاف فعلاً بيني وبين أحدهم فيها , فقلت نحن تعلمنا أننا لا نضع النقط وتفهم من سياق الكلام ونحن عرب ولا يجب أن تكون المعاني خافية علينا, المهم أن الأمر اتضح والحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.60 كيلو بايت... تم توفير 3.03 كيلو بايت...بمعدل (4.69%)]