ولمن خاف مقام ربه جنتان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 633 - عددالزوار : 115028 )           »          شرح أحاديث الطهارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حقوق اليتيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الإسلام كفل لأهل الكتاب حرية الاعتقاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أثر الأدلة الشرعية في تحقيق مقصد حفظ الدين (دليل الإجماع أنموذجا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          فضل ذكر الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          قواعد قرآنية في تربية الأبناء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1431 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4462 )           »          ما انتقد على «الصحيحين» ورجالهما، لا يقدح فيهما، ولا يقلل من شأنهما (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-07-2008, 10:49 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
59 59 ولمن خاف مقام ربه جنتان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ولمن خاف مقام ربه جنتان ؟؟؟ ومن دونهما جنتان؟؟ تفسير ممتع .

أولا وقبل كل شئ اسأل الله لي ولكم الجنة .. لقد قرأت هذه الآيات الرائعات وقرأت تفسيرها فأذهلتني معلومة جديدة لم أكن اعلمها وهي أن الجنان أربع .. جنتان من ذهب آنيتها وحليها وما فيها ( ولمن خاف مقام ربه جنتان ) وجنتان من فضه آنيتها وحليها وما فيها .. ( ومن دونهما جنتان ) وذكر أن جنان الذهب أكثر تفضيلا من الفضة في عشر أوجه معا ما في كلاهما من نعيم ..

فلنبحر إخواني في تفسير ومعرفة هذه العشرة أوجه ..

الوجه الأول::

ذكر في وصف الأولى ( ذواتا أفنان ) أي ذواتا أصناف شتى من الفاكهة ولم يذكرها في اللتين بعدها

الوجه الثاني::

ذكر في وصف الأولى ( فيهما عينان تجريان )
وفي الثانيه ( فيهما عينان نضاختان ) والنضاخة هي الفواره .. والجريان للماء أفضل لأنه يضمن له الجريان مع الفوران بعكس الفوران فقط ..

الوجه الثالث::

ذكر في الأولى ( فيهما من كل فاكهه زوجان )
وفي الثانية ( فيهما فاكهه ونخل ورمان )
قيل في تفسير زوجان أي شكل معروف واخر من نوعه غريب .. وقيل انه الحلو والحامض والأبيض والأحمر .. فاختلاف أصناف الفاكهة وأشكالها ألذ وأشهى للعين والفم..

الوجه الرابع ::

ذكر في وصف الأولى ( متكئين على فرش بطائنها من إستبرق )
والثانيه ( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان )
وصف فرش جنان الذهب أن لها بطائن وضهائر فتفسير إستبرق هو الديباج الغليظ من الداخل وضاهره السندس
أما الجنتين الأخرتين فذكر ضهائرها فقط وهي رفرف خضر أي البسط والوسائد والعبقري الحسان هي الطنافس ..

الوجه الخامس::

ذكر في الأولى ( وجنى الجنتين دان )
أي قريب يتناوله القائم والقاعد والمضطجع
ولم يذكره في الأخريين

الوجه السادس::

ذكر في الأولى ( فيهن قاصرات الطرف )
وذكر في الثانية ( حور مقصورات في الخيام )
فقاصرات الطرف أي قصرن طرفهن على أزواجهن فقط فلا يرون غيرهم فمن قصرت طرفها على زوجها باختيارها أكمل ممن قصرته بغيرها ..

الوجه السابع::

ذكر في وصف حور الأولى ( كأنهن الياقوت والمرجان )
وصفهن بشبه الياقوت من الحسن وصفاء اللون ولم يذكره في التى بعدها.

الوجه الثامن::

قال تعلى في الجنتين الأولى ( وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
وهذا يقتضي أن أصحابها من أهل الإحسان المطلق الكامل فكان جزائهم الإحسان الكامل ..

الوجه التاسع::

أنه بدأ بوصف الجنتين الأولى وجعلها جزاء لمن خاف مقامه وهذا يدل على انها جزاء الخائف لمقام الله ..
ولما كان الخائفون نوعين :مقربين , وأصحاب يمين , ذكر جنتين المقربين أولا ثم أصحاب اليمين .

الوجه العاشر::

أنه قال في الجنتين الأخرتين ( ومن دونهما جنتان )
أي تحتها ودونهما في المنزلة والسياق يدل على تفضيل الجنتين الأولى ..

هذا وارجوا إخواني وأخواتي أن أكون قد أمتعتكم بهذا التفسير الميسر
والله تعالى الموفق

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب








التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.93 كيلو بايت... تم توفير 1.61 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]