من صيام التطوع: صوم يوم العيدين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إدارة الجودة الشاملة في عصر الذكاء الاصطناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          انهيار الدولار: انهيار عالمي متخفي.. إلى أي مصير نسير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سبل تحقيق التوافق بين مهارات خريجات الجامعات وسوق العمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الفلسفة الاقتصادية لملكية الإنسان في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المعاني الاقتصادية للحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الفلسفة الاقتصادية للتسخير في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إدارة المشاريع المعقدة في الموارد البشرية: استراتيجيات وأدوات مبتكرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الحوار بين نهضة الأمم وانهيارها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حكم عمليات التجميل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          بيع الكلاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-05-2025, 11:40 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,320
الدولة : Egypt
افتراضي من صيام التطوع: صوم يوم العيدين

من صيام التطوع: صوم يوم العيدين

د. عبدالرحمن أبو موسى

يَحرُم صوم يوم العيدين؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (نهى عن صوم يوم الفطر ويوم النحر)؛ [خ 1992، م 827 من حديث أبي سعيد الخدري]، وقد أجمع العلماء على أن صومهما محرَّم.

صيام أيام التشريق:
سُميت أيام التشريق من تشريق اللحم، وهو تقديده وبسْطه في الشمس ليجف؛ لأن لحوم الأضاحي كانت تشرق فيها بمنًى، وقيل: سُميت به؛ لأن الهدي والضحايا لا تُنحَر حتى تُشرق الشمس.

يَحرُم صيام أيام التشريق وهي الثلاثة بعد النحر؛ لحديث نُبَيْشة الهذلي - رضي الله عنه - مرفوعًا: (أيام التشريق أيام أكل وشُرب، وذكر لله) [م 1141].

يجوز صوم أيام التشريق للحاج الذي لم يجد الهدي، فعن عائشة وابن عمر - رضي الله عنهم - قالا: (لم يُرخَّص في أيام التشريق أن يُصَمْنَ إلا لمن لم يجد الهدي)؛ [خ 1998]، وهذا قول الجمهور خلافًا للحنفية والشافعي في الجديد؛ [الموسوعة الكويتية 7/ 323].

مسائل ملحقة:
المسألة الأولى: مَن دخل في فرض موسَّع كقضاء رمضان أو نذرٍ، حَرُمَ قطعُه بلا خلاف؛ [انظر شرح المشيقح 4/ 402].

المسألة الثانية: اختلف العلماء في لزوم إتمام صيام النفل:
القول الأول: أنه لا يلزم إتمام صيام النفل، وكذا الصلاة والوضوء ونحو ذلك، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، وهو الراجح واستدلوا بما يأتي:
1- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: (دخل علي النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم، فقال: هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا، قال: فإني إذًا صائم، ثم أتانا يومًا آخر، فقلنا: يا رسول الله، أُهدي لنا حَيْسٌ، فقال أَرينيه فلقد أصبحت صائمًا، فأكَل) [م 1154].

2- عن أبي جحيفة قال: (... فجاء أبو الدرداء فصنع له - أي لسلمان - طعامًا، فقال: كُلْ فإني صائم، قال سلمان: ما أنا بآكلٍ حتى تأكل، قال فأكَل .... فقال له سلمان: إن لربِّك عليك حقًّا، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقًّا، فأعطِ كلَّ ذي حقٍّ حقَّه، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له فقال: صدق سلمان) [خ 1968].

3- عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: (صنعت للنبي - صلى الله عليه وسلم - طعامًا، فلما وضع، قال رجل: أنا صائم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: دعاك أخوك، وتكلَّف لك، أفطِر فصُمْ مكانه إن شئت)؛ [هق 8452، قط 2239، وأعلَّه الدارقطني بالإرسال، وحسنه الحافظ في الفتح 4/ 247، وقال في موضع آخر: "في إسناده راوٍ ضعيف لكنه تُوبِع"، فتح الباري 9/ 156، وقال في التلخيص الحبير: "وهو مرسل؛ لأن إبراهيم تابعي، ومع إرساله فهو ضعيف؛ لأن محمد بن أبي حميد متروك"، ثم ذكر للحديث طرقًا أخرى فيها مقال، التلخيص الحبير 3/ 401].

4- عن أم هانئ رضي الله عنها أنها قالت: (يا رسول الله، لقد أفطرتُ وكنت صائمة؟ فقال لها: أكنت تقضين شيئًا، قالت لا، قال: فلا يَضرُّك إن كان تطوعًا)؛ [د 2456، وصححه الألباني].

القول الثاني: أنه يَلزَم إتمام النفل، فإن أفسَده فعليه القضاء، وهذا مذهب الحنفية، واستدلوا على وجوب القضاء بما يأتي:
1- عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أُهدي لي ولحفصة طعامٌ وكنا صائمتين، فأفطرنا ثم دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم - فقلنا له: يا رسول الله، إنا أُهديت لنا هديةٌ فاشتهيناها فأفطَرنا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا عليكما صوما مكانه يومًا آخر)؛ [د 2457، ت 735، وفي إسناده زميل، قال في التقريب: مجهول، وضعَّفه النووي في المجموع 6/ 396، وابن القيم في زاد المعاد 2/ 84، وضعَّفه الألباني].

2- في حديث عائشة السابق في مسلم، وفيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أصبح صائمًا وأفطَر، جاءت زيادة: (فأكل، وقال: أصوم يومًا مكانه)؛ [النسائي في الكبرى 3286].

وأُجيب بأن النسائي ضعَّف هذه الزيادة، وقال: هي خطأ، وكذا ضعفها الدارقطني والبيهقي.

القول الثالث: أنه إن أفطر لعذرٍ فلا يجب القضاء، وإلا وجب، وهذا مذهب المالكية.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.79 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]