المواقف التعليمية المباشرة في الحصص الدراسية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الكهان الجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          سُرُجُ الهداية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الجيش الصهيوني قتل 238 صحفياً فلسطينياً منذ 7 اكتوبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          عظمة التدبير بين موعد الفرج وروعة اللطف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أبناؤنا مع الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          قواطع وآفات الاستقامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          شيخ السبعين عاماً الذي كسر غرور نابليون على أسوار عكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أسد الأزهر الشريف…الشيخ جاد الحق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من ذاكرة الأمة… بطل تركستان الذي نذر دمه لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العمل والعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-11-2012, 07:45 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي المواقف التعليمية المباشرة في الحصص الدراسية

المواقف التعليمية المباشرة في الحصص الدراسية

كلامي لا يستهدف ذلك المدرس الذي يتفنن في إهدار وقت الحصة في أمور لا تتصل بالعلم ولا التعليم، كاستعمال الهاتف المحمول، أو الانشغال بالحاسوب المحمول، أو التدخين و"الدردشة" مع الطلاب، أو ... إلخ.
وكلامي لا يقصد من يفعلون ولا يفعلون.
كيف؟
هناك فئة من المدرسين يكون التعليم عندهم ملء السبورة بالكتابة من دون تفاعل مع الطلاب، فهؤلاء أفضل من السابقين لكن ليس لهم تأثير وليسوا معلمين، إنما هم شاغلو الطلاب عن الضجيج فقط.
وكلامي لا يقصد المدرسين النمطيين.
من هم؟
إنهم من صنفوا تلاميذهم إلى مستوياتهم، وعزلوا الضعفاء في كهوف ضعفهم لا يسألونهم ولا يحاولون إخراجهم ولو لحظات، فيؤدي ذلك إلى زيادة انعزالهم عن أنفسهم وعن زملائهم لا عن مدرسيهم فقط.
كلامي هنا ليس لهؤلاء، بل للمعلمين الذين يرون وقت الحصة مواقف تعليمية مباشرة مع كل الطلاب والتلاميذ، وليس مواقف تعليمية عامة غير مباشرة.
كيف؟
لو وقف المعلم وشرح، وطلب من الطلاب والتلاميذ التكرار وكرروا- فإن هذا التعليم ليس تعليما مباشرا، بل هو تعليم عام وغير مباشر.
لماذا؟
لأن التعليم المباشر هو ذلك التعليم الذي يكون للمعلم موقف أو أكثر مع كل طالب أو تلميذ على حدة، موقف يجمع بينهما فقط، من دون التعلل بعدد الطلاب ولا وقت الحصة ولا طول المناهج.
لماذا؟
لأن وقت المعلم مع طلابه يمتد سنة دراسية كاملة يستطيع فيها لو رغب أن يصنع مواقف تعليمية مع كل طلابه بكل مستوياتهم، ولن يصبح الوقت ولا المقرر وطوله ذريعة لما يدعيه.
كيف؟
المتميزون سيضطرونه إلى تلك المواقف بتميزهم، لكن الضعفاء لن يجتذبوه إلا إذا كان مربيا يهمه التعليم والتأثير في طلابه.
متى يفعل ذلك؟
إذا لم يرهم قضايا منتهية ولا حيلة معهم ولا أمل فيهم، وإذا لم يُثبِّت ذلك في نفوسهم ونفوس زملائهم.
كيف؟
أن يسألهم على الرغم من كونه يعلم أنهم لن يجيبوا ويجيب عنهم ثم يجعلهم يرددون، أو يجيب معهم، أو يجعل متميزا يجيب والضعيف يردد وراءه، أو ... أو ... إلخ.
ولا يقتصر ذلك على الناحية الشفهية فقط، بل يمتد إلى الأعمال التحريرية فيمكن المعلم وهو يصصح كراساتهم أن يوجههم ويقوّمهم؛ فإن هذه اللفتات لها أهمية لا يدركها إلا الغرقى الذي يرون في القشة منقذا، فيقدرونها بما لا يقدرها الناجون السالمون.
فهل يحرص المعلمون؟
أدعو الله تعالى أن يحرصوا وينفذوا؛ فإن العلم بالتعلم، وكم غير موقف تعليمي مباشر من مصير طالب وتلميذ!

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-01-2013, 12:44 AM
الصورة الرمزية وســـــــــام*
وســـــــــام* وســـــــــام* غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: ¨°o.O مصر الحبيبة O.o°"
الجنس :
المشاركات: 18,722
الدولة : Egypt
افتراضي رد: المواقف التعليمية المباشرة في الحصص الدراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

نصائح طيبة وثرية

جزاك الله خيراً مشرفنا الفاضل
__________________
.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ
وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ،
وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ،
وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ،
وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-01-2013, 09:29 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: المواقف التعليمية المباشرة في الحصص الدراسية

شكر الله تعالى لك، وجزاك خير الجزاء!
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.36 كيلو بايت... تم توفير 2.52 كيلو بايت...بمعدل (4.60%)]