التربية اللغوية .. تهيئة الطلاب والتلاميذ في اللغة العربية في بدء الدراسة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أطفالنا مستقبلنا فلنعاملهم برفق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          معالم على طريق طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مصابيح الأقلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 834 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 11170 )           »          احذروا الدنيا فإنها قتالة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أعرابي في صلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 44 - عددالزوار : 10312 )           »          أربعة أخطار (أخرى) للسكوت على المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أربعة من أخطار عدم إنكار المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2012, 01:46 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي التربية اللغوية .. تهيئة الطلاب والتلاميذ في اللغة العربية في بدء الدراسة

إن مبادئ الفنون عشرة وقد تزيد وقد تنقص على حسب ما يراه من يستخدمها، مثل: الواضع والموضوع، والاستمداد، والحكم، والثمرة، والمسائل، و...إلخ.
بهذه المبادئ يرسخ تصور العلم في الذهن، ويكون ذلك مدخلا صحيحا إلى العلم ومسائله.
لكن من ينظر إلى التعليم في مدارسنا وجامعاتنا يجد أن المهم هو بند المسائل فقط، فيبدأ المعلم بالمسألة الأولى والثانية إلى أن ينتهي المقرر.
وكم عانيت من هذا، وكم يعاني منه من يريد مدخلا علميا صحيحا.
فما رأيكم في تخصيص الحصة الأولى من العام الدراسي للتعريف بالمبادئ العشرة للغة العربية، ثم الحصة الأولى لكل علم بذلك، ففي الحصة الأولى في النحو يكون الحديث في ربع الساعة الأول عن مبادئه، وفي حصة الإنشاء يتكرر ذلك، وفي حصة الإملاء ... و في ... إلخ حتى إذا انطلق الطلاب إلى مسائل العلم انطلقوا إليها وهم مهيئون تهيئة صحيحة؟
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 42.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 40.75 كيلو بايت... تم توفير 1.61 كيلو بايت...بمعدل (3.81%)]