|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : قال تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلا )) يوجد بعض الملاحظات يرجى قراءتها : هذه دورة تجويد نظري ( دروس تجويدية ) وبالآخر في فحص ويلي ينجح له امتياز وهدية ورح نباركله كلنا بالمنتدى والحفلة رح تكون بموضوع خاص الشرط ليكون العضو ناجح أن يكون مشارك بكل المحاضرات التجويدية وآخد علامة عالية بالفحص .. رح يكون عنا 3 ناجحين ( مرتبة اولى وتانية وتالتة ) ملاحظة : التدريب العملي هو الأساس ولكن التجويد النظري يسهل عليكم الكثير من التدريب العملي .. مواعيد الدروس : كل يو خميس الساعة 9 بتوقيت سوريا .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() مقدمة عن علم التجويد * تعريف التجويد : لغة : التحسين . اصطلاحاً : تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه مخرجاً و صفة و حركة . مخرج الحرف : هو المكان الذي يخرج منه صوت الحرف فيتميز به عن غيره من الحروف . صفة الحرف : هي الكيفية التي يلفظ بها الحرف وتميّزه عن غيره من الحروف , من اطباق أو همس أو استعلاء أو.... ( سيتم شرح كلٌ منها في وقتها ) حركة الحرف : وهي الحركة التي تكون على الحرف من كسرة ( ِ ) , ضمة ( ُ ) , فتحة ( َ ) , سكون ( ْ ) . * حكم التجويد ودليله : لا خلاف في أن علم التجويد فرض كفاية ( اذا قام به البعض سقط عن الباقين ) . والعمل به فرض عين , بمعنى أن تطبيق أحكام التجويد حال القراءة فرض عين على كل من يقرأ ولو لم يكن يعرف الأحكام من الناحية النظرية . وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة والاجماع . أما في الكتاب : قوله تعالى : (( ورتّلناه ترتيلا )) // (( ورتّل القرآن ترتيلا )) صدق الله العظيم وفي السنة : قوله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى يحب أن يُقرَأ القرآن كما أُنزِل )) وفي الإجماع : فقد قال العلامة الشيخ محمد مكي نصر في كتاب * نهاية القول المفيد * : فقد اجتمعت الأمة المعصومة من الخطأ على وجوب التجويد من زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا هذا ولم يختلف فيه أحد منهم , وهذا من أقوى الحجج ) . * غاية علم التجويد : صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى . أساليب التلاوة للتلاوة ثلاثة أساليب ( طرق ) : 1 - التحقيق : وهو القراءة بتؤَدة واطمئنان مع تدبر المعاني , واعطاء الحروف حقها من المخارج والصفات . 2 - الحَدْر : هو سرعة القراءة وإدراجها مع مراعاة أحكام التجويد . 3 - التدوير : وهو التوسط بين التحقيق والحدر . ^^ والأساليب الثلاثة جائزة يتخيّر القارئ ما يناسبه ^^ استفتاح التلاوة & كيف نفتتح تلاوتنا للقرآن الكريم ؟ نفتتح تلاوتنا بــ : 1 - الاستعاذة : لا بد لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح القراءة بالاستعاذة سواء في ابتداء التلاوة من أول السورة , أو في أثنائها صيغتها : (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )) 2 - البسملة : نقولها عند افتتاح القراءة بأول السور , أما إذا ابتدأ القارئ التلاوة أثناء السورة فهو مُخيّر , إن شاء بسمل بعد الاستعاذة , وإن شاء اقتصر على الاستعاذة . حكم البسملة : وجوب قولها في أول سورة الفاتحة لأن بعض العلماء يعتبرها آية من سورة الفاتحة , ولا خلف عند أحد بالبسملة عند البدأ بأي سورة إلا في سورة التوبة . كما تُفَضّل البسملة في أثناء السور . ملاحظة على الهامش : افتحوا القرآن على سورة الفاتحة ستجدون : بسم الله الرحمن الرحيم (1) الحمد لله رب العالمين (2) ..... أي أن البسملة آية من السورة . ** أوجه الإتيان بالبسملة عند الجمع بين السورتين : عندما نصبح بآخر آية من سورة ونريد أن نبدأ بالسورة التي تليها فهناك ثلاثة أوجه للوصل بين آخر السورة وأول السورة التي تليها : 1 - قطع الجميع : أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم نقطع صوتنا ( أي نتوقف بشكل عادي ) ثم البسملة ثم نتوقف ثم البدأ بالسورة التي تليها . ( وهذا ما نفعله بشكل عام ) . 2 - الوقف على الاول , ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على نهاية السورة الأولى ووصل البسملة بالسورة التالية . مثال : ولا الضاليــن // وقف // بسم الله الرحمن الرحيمِ الم (1) ذلك الكتاب ..... ولا ننسى قول الكسرة لحرف الراء لكلمة الرحيم لأننا لم نتوقف . لنكتبها كما تقولها : بسم الله الرحمن الرحيمي الم ذلك الكتاب لا ريب فيه ........ يرجى منكم تطبيقها .. 3 - وصل الجميع :أي وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة ووصل البسملة بالسورة التالية . مثال : ولا الضالينَ بسم الله الرحمن الرحيم الم ..... أي ولا الضالينا بسم الله الرحمن الرحيمي الم ..... يرجى تطبيقها .. ملاحظة : يمتنع وصل آخر السورة بالبسملة والوقف ثم البدأ بالسورة التي تليها .. - تلخيص بسيط لمن صعب عليه أوجه الاتيان : سنطبق الأوجه على مثال : (سنطبق على سورتي القدر والبينة ) 1 - سلام هي حتى مطلع الفجر __ بسم الله الرحمن الرحيم __ لم يكن الذيت كفروا ..... 2 - سلام هي حتى مطلع الفجر __ بسم الله الرحمن الرحيمي لم يكن الذين كفروا ..... 3 - سلام هي حتى مطلع الفجري بسم الله الرحمن الرحيمي لم يكن الذين كفروا ..... 4 - سلام هي حتى مطلع الفجري بسم الله الرحمن الرحيم __ لم يكن الذين كفروا ... خطأ - مقارنة بين البسملة والاستعاذة : الاستعاذة وجوبها في أول السورة وفي أثنائها البسملة وجوبها في أول السورة أما في أثنائها فالقارئ مخير في قولها أما لا انتهت المحاضرة الأولى بعون الله تعالى ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ّ أي استفسار أو سؤال اسألوا .. ( الذي يجيب على استفساراتكم المشرفة : الفراشة المتألقة ) ّ يرجى حفظ المحاضرة لكي تسهل عليكم استيعاب المحاضرة التي تليها .. ّ كما قلت سابقاً من شروط النجاح في دورة التجويد أن يكون العضو قد شارك بكل المحاضرات وأجاب على كافة أسئلة التقويم التي تجرى في كل محاضرة ويكون قد نجح في الفحص النهائي .. ************************************************** ********************************** (((الأمانة من صفات أعضاء منتدى الشفاء المميزين ))) * يرجى حفظ المحاضرة كاملة ثم الاجابة على الاسئلة غيباً .. ( يوجد علامات في التقويم غير علامة الفحص النهائي تجمع في نهاية الدورة ) التقويم : العلامة من / 15 / لكل سؤال 5 علامات .. س1 - عرف مخرج الحرف وصفة الحرف . س2 - ما هي أساليب التلاوة ؟ س3 - أعط مثالا عن أوجه الاتيان بالبسملة عند الجمع بين سورتين . والله ولي التوفيق
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#2
|
||||
|
||||
![]() س1 - عرف مخرج الحرف وصفة الحرف . هو المكان الذي يخرج به صوت الحرف فنميزه عن غيره من الحروف س2 - ما هي أساليب التلاوة ؟ ثلاث اساليب حدر وتدوير وتوقيف المهم فيها قاف بدك اغش بغش وبكتبلك صح س3 - أعط مثالا عن أوجه الاتيان بالبسملة عند الجمع بين سورتين لازم نكسر الحرف الاخير بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحدنِ الله الصمد وتكون متواصلة ولو بدنا نسمي بنحكي الم - بسم الله الرحمن الرحيمي لم يكن الذين كفرو من اهل الكتاب |
#3
|
||||
|
||||
![]() صفة الحرف يعني كيف رح نقرأه مفخم او مرقق
|
#4
|
||||
|
||||
![]() الأخت : لمســــــــــــة مـــــــــــــــلاك
بارك الله بك .. اليكِ العلامات : السؤال الأول : 3 علامة من أصل 5 التصحيح : صفة الحرف ليس فقط تفخيم وترقيق يوجد الكثير من الصفات سنتكلم عنها لاحقاً . بس صحيح انك قلتي : يعني كيف بدنا نقرأه .. بس ياريت باللغة الفصحى ![]() السؤال الثاني :3,5 من أصل 5 التصحيح : الاسلوب الثالث هو التحقيق وليس توقيف ![]() السؤال الثالث : بصراحة اجابتك مخربطة كتير وحاولت نسقها بس انحولوا عيوني ![]() عندك خطأ وقت قلتي قل هو الله أحدن الله الصمد : نحند لا نصل الأيات ببعضها ولكن نصل أخر آية بالبسملة بأول آية بالسورة يلي بعدها .. وما ذكرتي الـ 3 وجوه ... اجابتك مخربطة .. والعلامة 0 .. بس مؤقتاً رح عدلك ياها وقت تجاوبي هلق من جديد على السؤال الثالث بشكل منسق متل مثالي , حاولي تفهمي المثالي وتمعني فيه وبعدين اكتبي مثال من عندك بدون غش ![]() علامتك إلى الآن : 6,5 من 15 بارك الله فيكي , سررت بمشاركتك واهتمامك بس الأهم عندي أنو تفهمي السؤال الأخير .. حياكِ الله ..
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#5
|
||||
|
||||
![]() طيب ما أنا هيك علمني الدكتور اقرأها قل هو الله احدني الله الصمدي لم يلد ولم يولدء ولم يكن له كفواً احدء وكمان كان يجنني الحرف مده ست حركات يخليني مده 12 مرة عشان اتعود على المد على كل حال رح عدل الاجابة
مع انه لازم فل مارك لأني كنت مو غشاشة |
#6
|
||||
|
||||
![]() صفحة الحرف هي كيفية نطق الحرف وتمييزه عن غيرة
واسلوب التحقيق وهو انا نقرأه بتدبر ومع احكام التجويد وآخر سؤال ولم يكن له كفوا أحد بسم الله الرحمن الرحيمي قل اعوذ برب الناس |
#7
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بس نحنا عم نتعلم كيفية وصل البسملة بالآيات .. اقتباس:
ولم يكن له كفوا أحد \ بسم الله الرحمن الرحيمي قل أعوذ برب الناس يعني أخذتي على السؤال الأخير 2 من أصل 5 .. أختي لمسة أنتي فهمتي أوجه الوصل منيح ؟؟ ادرسيها مشان الفحص الأخير واذا ما فهمتي شي منها قوليلي وانا بالخدمة .. ![]()
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#9
|
||||
|
||||
![]()
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#10
|
||||
|
||||
![]() مشكوووووور وجزاك الله خير والله انا درست التجويد لكن للاسف نسيته لعلعا تفيدني هذه الدوره ومشكووووووور نور
__________________
ربي إن بين ضلوعي [ أمنيه ] يتمناها قلبي وروحي وعقلي ربي إن "إمنيتي" تنبض بين قلب هو ملكك فلا تحرمني من فرحة تحقيقها ![]() فـ أنك الوحيد الذي اذا قـآل لـ شي كـن فيكون اضغط هنا ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |