من درر بن القيم جواهر نفائس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5034 - عددالزوار : 2184913 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4615 - عددالزوار : 1465554 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1146 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 11041 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11918 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 18 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-03-2010, 09:33 AM
الصورة الرمزية ام خديجه
ام خديجه ام خديجه غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
مكان الإقامة: الاسكندريه مصر
الجنس :
المشاركات: 1,316
افتراضي من درر بن القيم جواهر نفائس

منقوللللللللللللللللللل


~ابن قيم الجوزية ...لله دره فقد ترك لنا أجمل الدررالنفسية ...وأغلى الجواهر الثمنية ...من مؤلفات ورسائل هي إشارات من الهدى,وعلامات من النور,وقبسات من التقوى,يسبح ابن القيم بها في آفاق التقوى والرقائق والنفس الإنسانية ...فحسبنا أن نسبح معه في آفاقه لنسعد بطيب مقاله ,ونرتشف عبير مداده..~

قالإنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله,فأما من تركها صادقاً مخلصاً من قلبه لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا في أول وهلة ليُمتحن أصادقٌ هو في تركها أم كاذب,فإن صبر على تلك المشقة قليلاً استحال لذة.

قال ابن سيرين:سمعت شريحاً يحلف بالله ما ترك عبد الله شيئاً فوجد فقده..
وقولهم:من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه حق..
والعوض أنواع مختلفة ,وأجل ما يعوض به الأُنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب به وقوته ونشاطه وفرحه ورضاه عن ربه تعالى .


لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمر, وله عليه فيه نهي, وله فيه نعمة, وله به منفعة ولذة ,فإن قام لله في ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه فقد أدى شكر نعمته عليه فيه,وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به ,وإن عطل أمر الله ونهيه فيه عطله الله من انتفاعه بذلك العضو, وجعله من أكبر أسباب ألمه ومضرته..

وله عليه في كل وقت من أوقاته عبودية تقدمه إليه وتقربه منه, فإن شغل وقته بعبودية الوقت تقدم إلى ربه, وإن شغله بهوى أو راحة وبطالة تأخر, فالعبد لايزال في تقدم أو تأخر ولا وقوف في الطريق البتة...
قال تعالى(لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر)المدثر:37

(وأَيوبَ إذ نَادَى رَبه)

قوله تعالى وأَيوبَ إذ نَادَى رَبه أَنىِ مَسنِىَ الضر وأَنتَ أَرحَمُ الراحِمِينَ)الأنبياء:83
جمع في هذا الدعاء بين حقيقة التوحيد,وإظهار الفقر والفاقة إلى ربه ,ووجود طعم المحبة في التملق له , والإقرار له بصفة الرحمة وأنه أرحم الراحمين ,والتوسل إليه بصفاته سبحانه وشدة حاجته هو وفقره, ومتى وجد المبتلى هذا كُشفت عنه بلواه...

للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة , وموقف بين يديه يوم لقائه : فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر , ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفه حقه شُدد عليه ذلك الموقف.
قال تعالى ومن الليل فَاسجد لَهُ وسَبحهُ ليلاً طَويلاً*إن هَؤلآءِ يُحِبون العَاجِلَةَ ويذرونَ ورآءَهم يَوماً ثَقيلاً) الإنسان:26-
27اللذة تابعة للمحبة , تقوى بقوتها وتضعف بضعفها , فكلما كانت الرغبة في المحبوب والشوق إليه أقوى كانتت اللذة بالوصول إليه أتم , والمحبة والشوق تابع لمعرفته والعلم به , فكلما كان العلم به أتم كانت محبته أكمل , فإذا رجع كمال النعيم في الآخرة وكمال اللذة إلى العلم والحب , فمن كان يؤمن بالله وأسمائه وصفاته وكان بها أعرف كان له أحب وكانت لذته بالوصول إليه ومجاورته والنظر إلى وجهه وسماع كلامه أتم , وكل لذة ونعيم وسرور وبهجة بالإضافة إلى ذلك كقطرة في بحر , فكيف يؤثر من له عقل لذة ضعيفة قصيرة مشوبة بالآلام على لذة عظيمة دائمة أبد الآباد.

وكمال العبد بحسب هاتين القوتين:العلم والحب , وأفضل العلم العلم بالله, وأعلى الحب الحب له, وأكمل اللذة بحسبهما ,والله المستعان .




رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.29 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 87.58 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (1.91%)]