|
|||||||
| قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
أحكام النون الساكنة و التنوين النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها كنون من و عن و تكون في الاسم و الفعل و الحرف و تكون وسطا و طرفا أما التنوين فهو نون زائدة تلحق آخر الاسماء تثبت لفظا وتسقط خطا ووقفا إلا في حال الفتحة فإن التنوين يتحول إلى ألف. ولا يوجد التنوين إلا في آخر الكلمة ولا يوجد في الأفعال و أحكامهما أربعة الاظـــها ر لغة هو البـــــيان واصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحروف الحلقية المظهرة وحروفه ستة الهمزة والهاء و العين والحاء والغين و الخاء وتسمى بحروف الحلق الستة لأن مخرجها من الحلق فنسبت إليه و يسمىاظهارا حلقيا تكون هذه الحروف مع النون في كلمة وفي كلمتين أما في حال التنوين فلا يكون إلا من كلمتين فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة و من كلمتين إن أنتم و من أوفى من آمن ينأون ء من هذا من هاد منهم هـ من عمل من علق أنعمت ينعق لأنعم ع فمن حج أفمن حق من حاد ينحتون وانحر ح من غل من غسلين فسينغضون ولا ثاني لها غ من خزي من خشي المنخنقة ولا ثاني لها في القرآن خ ومثال التنوين ولا يكون إلا في كلمتين كل آمن ء جرف هار سلام هي هـ حقيق على واسع عليم في جنة عالية خلق عظيم ع عليم حكيم نار حامية ح قولا غير و رب غفور غ يومئذ خاشعة ذرة خيرا لطيف خبير خ والعلة في اظهار النون و التنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج أي بعد مخرج النون و التنوين عن مخرج حروف الحلق المذكورة فالنون والتنوين من طرف اللسان و الحروف الستة من الحلق ومراتب الاظهار ثلاثة أعلى عند الهمزة والهاء أوسط عند العين و الحاء أدنى عند الغين و الخاء ومما يجمل ذكره في هذا المقام أن أبا جعفر يخفي النون في الخاء مع بقاء الغنة وأن ورشا ينقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها و ها هو شاهد الاظهارمن التحفة للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء ومما اشتهر أيضا أوائل هذه الكلمات أخي هاك علما حازه غير خاسر إذا غاب عني حبيبي همني خبره ألا هاج حكم عم خاليه غفلا
__________________
|
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |