|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شيخنا الكريم / أبو البراء . يدور خلاف حالياَ فى المنتدى بسبب موضوع أثير حول تعليم الفتيات وهناك المؤيد والمعارض ، ومن باب أسألو أهل العلم ، جئت راجية من فضيلتك أن تفتينا لأنهاء هذا الخلاف ... والسؤال هو هل ألتحاق الفتاة المسلمة للجامعة المختلطة حرام وتعتبر أثمة ، علماَ بانها ملتزمة بحجابها الشرعى واخلاقها الأسلامية ، وغير متاح فى بلادها غير هذا النوع من التعليم ؟ وهل التعليم متاح فقط لمن لم تجد من يكفلها وهى بحاجة للشهادة كى تعمل بها ؟ شيخنا الفاضل بأجابتك ستنهى خلاف وستنيرأمامنا الطريق للحق . فجزاك الله خيراَ مقدماَ .
__________________
( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
|
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة / فتاة التوحيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن طلب العلم إما أن يكون علما يصلح لحياة البشر الدنيوية وهو علم مايُستفاد منه ــ كالطب والهندسة وعلوم الأرض والفضاء وهكذا ــ وهذا العلم إن لم يكن موصولا بالله فلن ينتفع به صاحبه ، وهو فى ذاته أمر واجب لا بد منه ولابد للمسلم أن يتعلمه لافرق فى ذلك بين ذكر وأنثى . وإما أن يكون علم مايُصلح الدنيا والآخرة ــ وهو العلم بالله وأحكامه وشرائعه ويسمى بعلم الشرع ــ والعلم الشرعي على قسمين: منه ما هو فرض على كل مسلم ومسلمة ، وهو معرفة ما يُصحِّح به الإنسان عقيدته وعبادته ، وما لا يسعه جهله ، كمعرفة التوحيد وضده الشرك ، ومعرفة أصول الإيمان وأركان الإسلام ، ومعرفة أحكام الصلاة وكيفية الوضوء والطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر ونحو ذلك ، وأكثر النصوص الواردة تبين فضل المتعلم على غيره بأساليب كثيرة والرجل والمرأة فى هذا الفضل سواء ، وإذا كان قد جاء فى حديث ضعفه بعض أهل الحديث وحسنه بعضهم ومعناه صحيح في الجملة ، لأن المسلم يجب عليه أن يتعلم من دينه ما لا يسعه جهله : "طلب العلم فريضة على كل مسلم " دون لفظ "ومسلمة" فهي مضافة حكما لا رواية والواقع يشهد لذلك ، فقد صح كما فى البخارى ومسلم طلب النساء من النبى تخصيص يوم لهن للتعلم ، وأن كثيرات منهن سألنه فى أمور دقيقة قالت فى شأنها السيدة عائشة : " نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن حياؤهن أن يتفقهن فى الدين " ، وجاء فى رواية عند البخارى ومسلم " أيما رجل كانت عنده وليدة -أى أمة رقيقة- فعلمها فأحسن تعليمها، وأدَّبها فأحسن تأديبها ، ثم أعتقها وتزوجها فله أجران " فإذا كان هذا فى تعليم الأمَة فكيف بالحرَّة إذا؟. ومن هنا فإن تعليم الفتاة واجب عليها وعلى وليها فليس هناك مكان فى الإسلام للجهلاء ، لأن الأصل الذى جاء الإسلام من أجله هو تعريف الناس بربهم ونبيهم ودينهم ولايستطيع معرفة هذا جاهل ، والعلوم العامة مدللة على قدرة الله ، ومدللة كذلك على أنه سبحانه وبحمده الخالق ، ومدللة على أنه سبحانه وبحمده الإله الواحد . ومن ناحية الاختلاط : فمن تربت فى بيت أهلها على الحلال والحرام ولبست لباسها الشرعى لايضيرها اختلاط فهى وإن كانت فى وسط الناس كانت مُحترمة ذات قيمة بمظهرها ، فلا نمنع واجب كهذا لأجل حفنة من الفتيان والفتيات الذين أساءوا بالاختلاط ، فإنى أعرف فتيات كثيرة دخلن الجامعة وتفوقن دون أن يعرفن من معهن فى الصف الذى يدرسن فيه . حفظ الله نساء المسلمين من الذلل والسفور رزقك الله خيرى الدنيا والآخرة اللهم آمـــــــــــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#3
|
||||
|
||||
![]() شيخنا الحبيب أرجو أن تعطونا رأيكم في النقاش الذي دار بيننا في الرابط التالي " سامحونا شيخنا الحبيب على الاطالة ":
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=60370
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نشكر فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي على الإجابة الواضحة ، بارك الله بكم. ** الأخ الكريم أحمد ، رجاء ، عندما يضع الشيخ جزاه الله خيراً ، رأيه بأي موضوع أو عرض أي فتوى في أي موضوع ، أن لا يتم المشاركة بعدها بأي خلافات حتى لو أردت أنت إعتبارها نقاشاَ إن كان لديك أي أسئلة ، ممكن طرحها في موضوع منفصل إن شاءالله لذا تحذف مشاركاتك الأولى و تبقى الثانية في أمان الله
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزاك الله كل الخير شيخنا الكريم لقد اوضحت لى حقيقة الأمر وان شاء الله جميعنا نستفيد من الفتوة بارك الله لنا بعلم فضيلتك وجزاك ربى الفردوس الاعلى .
__________________
( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
|
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفضيلة الشيخ ماحكم الإختلاط وبارك الله فيكم |
#7
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
هذه إجابة شيخنا الفاضل عن الإختلاط فيما يخص هذا الموضوع ----- ومن ناحية الاختلاط : فمن تربت فى بيت أهلها على الحلال والحرام ولبست لباسها الشرعى لايضيرها اختلاط فهى وإن كانت فى وسط الناس كانت مُحترمة ذات قيمة بمظهرها ، فلا نمنع واجب كهذا لأجل حفنة من الفتيان والفتيات الذين أساءوا بالاختلاط ، فإنى أعرف فتيات كثيرة دخلن الجامعة وتفوقن دون أن يعرفن من معهن فى الصف الذى يدرسن فيه . حفظ الله نساء المسلمين من الذلل والسفور ------ في أمان الله و حفظه |
#8
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إن كنت تقصد الإختلاط بشكل عام ، ممكن فتح موضوع جديد و طرح ما تريد من أسئلة أما بالنسبة لهذا الموضوع ، سأعتبره مقفلاً من أي ردود ، بعد رد فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي ، جزاه الله خيراً و يمكنكم متابعة النقاش في الموضوع الأساس يحذف سؤالك من هذا الموضوع ، و أهلا و سهلا بالجميع في أمان الله و حفظه
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#9
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيراً،وبارك الله فيكم.
|
#10
|
||||
|
||||
![]() جزاكم الله كل خير وانا برأي بلا الاختلاط احسن ولكن بزمنا صعب جدا نحقق هالشي وانا الطلاب يلي ادرس عمرهم فوق 15 شكرا شيخنا
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |