وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق والسياسة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 209 - عددالزوار : 16596 )           »          الْمَسْجِدُ الأَقْصَى أَوَّلُ قِبْلَة لِلْمُسْلِمِيْنَ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 211 )           »          اليهود وخطورة تحريفهم لمفهوم المسجد الأقصى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          هل وصل الضعف بالمسلمين إلى القول بأن للأقصى ربا يحميه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          الصحابة من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          توجيه عبارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          السعادة للفتاة أساسها القرب من الله عزباء أو متزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          التعامل بجدية في تربية أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          الأخوة المفقودة.. بين الواجب والواقع! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 100 )           »          التعليم والإعلام شريكان في تحصين شبابنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-09-2025, 03:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,757
الدولة : Egypt
افتراضي وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق والسياسة

وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات

الاستشراق والسياسة

أ. د. علي بن إبراهيم النملة

استهوت بعضَ المستشرقين السياسةُ، في وقت كان العالم يمر بمرحلة اجتياح أوروبي للعالم، شرقِه وجنوبِه، والقارة الأمريكية الوسطى والجنوبية، فيما اصطلح عليه بحقبة الاستعمار، فكانت هذه الفئة من المستشرقين - (باستثناء الاستشراق الألماني الذي لم يزدهر نتيجة للاستعمار)[1] - جاهزةً لتقديم العون للجهات الاستعمارية، من خلال تقديم المعلومة عن البلاد المستهدَفة بالاستعمار، ورافق بعض المستشرقين الحملات الاستعمارية؛ سلفستر دي ساسي (1758 - 1838م) في الجزائر، وكريستيان سنوك هورخرونيه (1857 - 1936م) في إندونيسية، نموذجًا، فهم هنا يمارسون مهمة الأدلَّاء، ولكن مع اختلاف في المهمات عن أسلافهم قاصدي فلسطين.

ثم يمتدُّ الاهتمام بالسياسة من لدن المستشرقين، حتى بعد انتهاء الحقبة الاستعمارية والاستعاضة عنها بحقبة الهيمنة التي يعيشها العالم اليوم في ضوء سيطرة القطب الواحد، وهي هيمنة آنية لا يتوقع لها "أن تصير دائمة"، في ضوء تضاؤل مقومات الدوام والثبات، لا سيما الأخلاقية منها؛ على رأي جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق[2].

إذا جرى الحديث عن الهيمنة يتَّجه الذهن إلى انفراد الولايات المتحدة الأمريكية في الساحة العالَمية، مع صنع حلفاء لها في أوروبة يحققون لهم ولها مصالحهم ومصالحها، وربما على حساب مصالح الشعوب الأخرى؛ مما يفاقم صنعَ الكراهية، وأظهر هذا المنحى أدبيات إعلامية وتحليلية سريعة، أضحى همُّها هجاء هذا النمط من العَلاقة بين الغرب والشرق، دون توخي الموضوعية في التحليل، والعلمية في بسط الأمور، بل ربما لتحقيق حاجة في نفس يعقوب كانت موجودة من قبلُ إبَّان المد الشيوعي والاشتراكي[3]، بحيث يمكن أن تُعد هذه الأدبيات الإعلامية والتحليلية السريعة نفسها إسهامةً من الإسهامات في مسيرة صناعة الكراهية بين الثقافات.

يرجع محمد علي الخالدي أسبابَ هذه الصورة النمطية عن الإسلام والمسلمين والعرب إلى "دور عملية الاستشراق وإشاعة تصوراتها؛ إذ احتلَّت الأولوية في المشهد الثقافي وخدمتها أهدافًا استعمارية، فخرقت ثقافات الشعوب المحلية وطمست هُوِيَّتها الحضارية؛ من خلال فرض التصورات الغربية لكل مناحي الحياة، وتفسير أحداث التاريخ الإسلامي بموجب مقاسات تلك السياسة الاستعمارية"[4].

[1] انظر: ميشال جحا: الاستشراق الألماني في القرن العشرين، الاجتهاد، ع 50/ 51 (ربيع وصيف العام 2001م/ 1422هـ)، ص 257 - 267.

[2] انظر: جيمي كارتر: قيمنا المعرضة للخطر: أزمة أمريكا الأخلاقية/ ترجمة محمد محمود التوبة، الرياض، مكتبة العبيكان، 1428هـ/ 2007م، ص 17.

[3] انظر: بهجت قرني، وآخرون: صناعة الكراهية في العلاقات العربية - الأمريكية، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2003م، ص406.

[4] انظر: محمد علي الخالدي: إنسان بأصوات متعدِّدة: http://www.mafhoum.com/press6/164C372.htm






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.73 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.99%)]