خولة بنت الأزور : أسطورة أم شخصية حقيقية ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086226 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174608 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-01-2025, 07:43 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي خولة بنت الأزور : أسطورة أم شخصية حقيقية ؟

خولة بنت الأزور : أسطورة أم شخصية حقيقية ؟
عبدالله سليم


نسب ونشأة خولة بنت الأزور
حياتها
مواقف بطولية
ما مدى صحة الروايات عن خولة بنت الأزور ؟
ضرار بن الأزور
في الثقافة والأدب
وفاتها

امرأة ترتدي عباءة سوداء تقف في منظر طبيعي صحراوي مع جبال في الخلفية. السماء بلون أزرق مع تدرجات برتقالية. تعكس الصورة جمال الطبيعة القاحلة.

يزخر تاريخنا الإسلامي بأسماء نساء خالدات، تركن بصمات مضيئة في سجل البطولة . بين صفحات هذا التاريخ، تبرز قصة امرأة حيّرت المؤرخين وأثارت جدل الباحثين قديماً وحديثاً ومن هؤلاء خولة بنت الأزور الفارسة التي نُسجت حولها ملاحم البطولة والشجاعة، لكن هل كانت هذه المرأة موجودة بالفعل؟ أم هي شخصية أسطورية من خيال الشعراء؟

في هذا المقال، سنتناول شخصية خولة بنت الأزور، ونحاول التعرف عليها وإجابة هذه الأسئلة.
نسب ونشأة خولة بنت الأزور

حول حمى مكة المكرمة، وتحت ظلال بيت الله الحرام، أبصرت خولة بنت الأزور النور لأول مرة. ولدت لأسرة عربية أصيلة تنتمي إلى بني أسد، وكانت أختاً لفارسٍ مغوار عرفه التاريخ باسم ضرار بن الأزور.

نشأت خولة في بيئة عربية أصيلة، تعلمت فيها فنون الفروسية وآداب القتال، إلى جانب ما عُرفت به من فصاحة اللسان وقوة البيان.
حياتها

تروي كتب التاريخ إن خولة أسلمت مع أخيها بعد فتح مكة، وكان إسلامها نقطة تحول في حياتها. فنذرت نفسها لله، وقررت أن تكون سيفاً من سيوف الإسلام. كانت تجيد ركوب الخيل وتتقن فنون القتال، وعُرفت بذكائها الحاد وحنكتها في المعارك.
مواقف بطولية

حين هب المسلمون لفتح بلاد الشام، كانت خولة في طليعة النساء المجاهدات. خرجت مع أخيها ضرار الذي اختاره خالد بن الوليد قائداً على خمسة آلاف من المجاهدين. وهناك سطرت – حسب الروايات – أروع ملاحم البطولة والفداء.

من أشهر مواقفها البطولية تلك القصة التي تروى عن إنقاذ أخيها من الأسر. فحين وقع أخوها ضرار في قبضة الروم بعد معركة طاحنة، لم يغمض لخولة جفن. فتنكرت في زي فارس، وامتطت صهوة جوادها، وانطلقت تشق صفوف الأعداء. مرهبة نفوس المقاتلين، لشدة بأسها وقوة عزيمتها.

لم يكتشف أحد حقيقتها حتى اقترب منها خالد بن الوليد رضي الله عنه مستفسراً عن هوية هذا الفارس المغوار. عندها كشفت عن شخصيتها في حياء، قائلة: “أيها الأمير، إني لم أعرض عنك إلا حياءً منك، فأنت أمير جليل وأنا من ذوات الخدور وبنات الستور. وإنما حملني على هذا أنني محرقة الكبد على أخي ضرار.”

كانت خولة شاعرة مفلقة وتروى عنها عدة قصائد منها قصيدتها في رثاء أخيها التي تقول فيه:

أَبعدَ أَخي تلذّ الغمضَ عَيني
فَكيفَ ينامُ مقروحُ الجفونِ

سَأَبكي ما حييتُ عَلى شقيقٍ
أَعزّ عليّ مِن عيني اليمينِ

فَلَو أَنّي لحقتُ بهِ قتيلاً
لَهانَ عليّ إِذ هو غير هونِ

وَإِنّا معشرٌ مَن ماتَ منّا
فَليسَ يَموت موتَ المستكينِ

وَإِنّي إِن يقال قَضى ضرارٌ
لِباكيةٌ بِمنسجمٍ هتونِ

ما مدى صحة الروايات عن خولة بنت الأزور ؟

لكن القصص البطولية التي تروى عنها، تواجه تحدياً كبيراً من الناحية التاريخية. فالمصادر المعاصرة لعصر الفتوحات تكاد تخلو من أي ذكر لخولة بنت الأزور. والحافظ ابن حجر رحمه الله ذكر في استقصائه الدقيق للصحابيات، ثمانياً وعشرين امرأة يحملن اسم خولة، لكنه لم يذكر بنت الأزور بينهن. وحين ترجم لأخيها ضرار، ذكر ثلاثة من إخوته الذكور ولم يشر لوجود أخت له.
أما المصادر التي تناقلت قصص خولة، فجلّها يعود إلى كتاب “فتوح الشام” المنسوب للواقدي. وقد أثبت الباحثون أن هذا الكتاب كُتب عام 907 هجرية، أي بعد الأحداث التي يؤرخ لها بقرون عديدة. وقيل إن مؤلفه مجهول نسب الكتاب زوراً للواقدي، مما يضعف مصداقية هذا المصدر التاريخي.

وفند الباحث محمد باموسى صحة قصة خولة في إنقاذ أخيها في كتابه (إسعاف الأخيار بما اشتهر و لم يصح من الأحاديث والآثار والقصص والأشعار) قائلا: “لقد اشتهرت قصة خولة بنت الأزور في إنقاذ أخيها ضرار من الأسر عندما ركبت جوادها، ووضعت لثاماً لتخفي وجهها … إلخ. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أن خولة بنت الأزور، وقضية إنقاذ أخيها من الأسر كله من الأخبار الواهية، التي لا تستند على برهان قوي”.
ضرار بن الأزور

على النقيض من الغموض الذي يلف شخصية خولة، يعد أخوها ضرار شخصية تاريخية موثقة، ذكرته كتب التراجم والطبقات، وأشادت ببطولاته في حروب الردة مع خالد بن الوليد رضي الله عنه. كان ضرار فارساً مغواراً، وقائداً محنكاً، وشاعراً موهوباً.
في الثقافة والأدب

تركت قصة خولة بنت الأزور رغم الشكوك التاريخية حولها أثراً عميقاً في الثقافة العربية والإسلامية. فألهمت عدداً من الأدباء والشعراء على مر العصور، وغدت رمزاً للمرأة المجاهدة القوية. وظلت قصصها تُروى في المجالس والكتب، تلهم الأجيال المتعاقبة.

بين ثنايا قصة خولة، نكتشف كون التاريخ لا يقتصر على سرد الوقائع فحسب، وإنما يمتد ليشمل تطور الوعي المجتمعي وتحولاته. فظهور قصة خولة في القرن التاسع الهجري قيل إنه عكس حاجة المجتمع آنذاك لنماذج نسائية تجمع بين الشجاعة والفضيلة، والقوة والحياء، في وقت كانت فيه الأمة بحاجة إلى استلهام قصص البطولة من ماضيها المجيد.

ومع أن الحقائق التاريخية تميل إلى نفي وجود خولة بنت الأزور، إلا أن ذلك يفتح باباً للتأمل في كيفية تشكل الروايات التاريخية وتطورها، وكيف أن المجتمعات تصوغ أساطيرها استجابة لاحتياجاتها النفسية والاجتماعية.
وفاتها

توفيت خولة بنت الأزور عام 35 للهجرة وقيل إنها دفنت بالبلقاء.

1- فتوح الشام، أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد الواقدي ، ضبطه وصححه: عبد اللطيف عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1417 هـ - 1997 م 2- المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها، عبد الله بن عفيفي الباجوري ، مكتبة الثقافة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية، 1350 هـ - 1932 م 3- الأعلام، خير الدين بن محمود بن محمد الزركلي الدمشقي ، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر - مايو 2002 م 4- إسعاف الأخيار بما اشتهر و لم يصح من الأحاديث والآثار والقصص والأشعار، محمد بن عبد الله باموسى، مكتبة الأسدي بمكة المكرمة - السعودية، لطبعة الأولى، 1432 هـ - 2011 م
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.38 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.77%)]