|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تفسير قول الله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم . غير المغضوب عليهم ولا الضالين} صفية الشقيفي بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــم بحث في تفسير قوله تعالى : تفسير قول الله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم . غير المغضوب عليهم ولا الضالين} واللهُ الموفق والهادي إلى سواء السبيل. المســـــــــــائل الواردة في الآيات مسائل القراءات 1: القراءات في الصراط 2: القراءات في قوله تعالى { صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين } 3: القراءات في { عليهم } 4: القراءات في { غير } 5: القراءات في ( آمين ) 6:حكم الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء 7: القراءات في " آمين " عد الآي 1:الخلاف عد { بسم الله الرحمن الرحيم } 2:عدد آيات سورة الفاتحة فضائل القرآن 1: وعد الله عز وجل بإجابة دعاء المسلم { اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين } 2: فضل التأمين بعد قراءة الفاتحة المسائل التفسيرية : 1: مقصد الآيتين. 2: مناسبة الآيتين لما قبلهما. 3: المقصود بالهداية في قوله تعالى {اهدنا الصراط المستقيم }. 4:دلالة التعبير بفعل الأمر في قوله { اهدنا }. 5: دلالة التعبير بضمير الجمع في قوله { اهدنا }. 6: دلالة تعدية الهداية بنفسها في قوله { اهدنا }. 7: الحكمة من طلب الهداية وقد هدى الله المسلمين للإسلام. 8: معنى { الصراط المستقيم }. 9: فائدة وصف الصراط بالمستقيم . 10: المقصود بـالذين أنعم الله عليهم. 11:متعلق الفعل { أنعمت }. 12:فائدة إسناد النعمة إلى الله عز وجل. 13: المقصود بالمغضوب عليهم ، والضالين. 14: بماذا استحق اليهود الغضب. 15: بماذا استحق النصارى الضلال. 16: تخصيص اليهود بالغضب والنصارى بالضلال وكل منهم مغضوب عليه ضال. 17: معنى " لا " في قوله { ولا الضآلّين }. الفوائد السلوكية 1:آداب الدعاء. 2: أحوال الداعي. 3: التزام سنة من أنعم الله عليهم. المسائل اللغوية أ: المسائل البلاغية : 1: تعدية فعل " هدى " 2: دلالة الأمر في قوله { اهدنا } ب: المسائل الصرفية 1:همزة أنعمت : 2: اشتقاق {المستقيم } 3: اشتقاق {الذين} 4: اللغات في صراط 5: اللغات في " عليهم " ج: الإعراب 1: إعراب { الصراط } 2: إعراب " صراط " 3: إعراب { غير } 4: إعراب آمين د: مسائل متفرقة : 1: معنى الصراط في اللغة. 2: معنى { غير } لغةً. 3: " لا " تأتي زائدة إذا سُبقت بجحد. 4: معنى آمين المسائل العقدية : 1: الإيمان بصراط يوم القيامة 2: من تشبه بقوم حُشِر معهم. 3: المراد بصفة الغضب 4: الرد على القدرية الذين نفوا أن يكون الله عز وجل أضل الضالين. 5: معجزة القرآن في سورة الفاتحة والرد على أهل الإلحاد 6: تخصيص عموم الذنوب التي تُغفر بموافقة تأمين المأموم لتأمين الملائكة. 7: القول بأنّ " آمين " من أسماء الله الحسنى. المسائل الفقهية : 1: التأمين بعد قول : { ولا الضالين } 2: حكم قول " آمين " بعد قراءة الفاتحة. 3: حكم قول " آمين " بعد الفاتحة في الصلاة. 4: حكم قول " آمين " لمن هو خارج الصلاة. 5: هل يؤمن الإمام والمأموم ؟ 6: حكم الجهر بالتأمين. 7: هل يقرأ المأموم في الصلاة الجهرية ؟ يتبع
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 16-03-2023 الساعة 03:48 PM. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |