|
ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الفوائد الرباعية من أقوال السلف فهد بن عبد العزيز الشويرخ الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه مجموعة من الفوائد الرباعية من أقوال السلف, أسأل الله أن ينفع بها الجميع.
& الصداع. & القيء. & البول. وقد ذكر الله تعالى خمر الجنة فنزهها عن هذه الخصال. [ابن عباس, رضي الله عنه]
& أن يقتصر على طلقة واحدة فلا يجمع بين الثلاث. & أن يتلطف في التعلل بتطليقها من غير تعنيف واستخفاف. & أن لا يفشي سرها لا في الطلاق ولا في النكاح. فائدة: يروى عن بعض الصالحين أنه أراد طلاق امرأة فقيل له: ما الذي يريبك منها؟ فقال: العاقل لا يهتك ستر امرأته فلما طلقها قيل له: لم طلقتها ؟ فقال: ما لي ولامرأةِ غيري. [الإمام الغزالي]
& بكاء من الجزع. & بكاء من الفرح. & بكاء رياء. [ابن عباس, رضي الله عنه]
& دِين يرشده. & عقل يسدده. & حسب يصونه. & حياء يقوده. [الحسن]
& أن تذكر الله. & أو تقرأ القرآن. & أو تُسأل عن علم فتُخبر به. & أو تتكلم فيما يعينك من أمر ديناك. [ محمد بن عجلان]
& ولا يؤخذ من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه. & ولا من كذاب يكذب في أحاديث الناس وإن كان لا يتهم على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. & ولا من شيخ له فضل وصلاح وعبادة, إذا كان لا يعرف ما يحدث. [الإمام مالك]
& وطلب الكلام والشغب فوجدته مع المعتزلة & وطلبت الكذب فوجدته عند الرافضة & وطلبتُ الحق فوجدتهُ مع أصحاب الحديث. [هارون الرشيد]
& والسواك. & ومجالسة الصالحين. &ومجالسة العلماء [الإمام الشافعي]
& يعرف نفسه. & ويعرف ربه. & ويعرف الدنيا. & ويعرف الآخرة. [الإمام الغزالي]
& الإيمان. & الدعاء. & الاستغفار. [مكحول]
& وعينان في قلبه يبصر بهما أمر آخرته. فإذا أراد الله بالعبد خيراً فتح عينيه اللتين في قلبه فأبصر بهما أمر آخرته وهما غيب, فأمن الغيب بالغيب, وإذا أراد الله بالعبد خلاف ذلك ترك العبد القلب على ما هو عليه, فتراه ينظر فلا ينتفع, فإذا نظر بقلبه انتفع. [خالد بن سعدان الكلاعي]
& الكذاب. & المديون. & اليتيم. [أكتم بن صيفي]
& وإياك والقدر. & وإذا ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسك. & ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك فينفذوا فيه ما شاءوا. [أبو قلابة]
& أن يفارق أصحاب السوء. & إذا ذكر الدنب استحيى من الله. & أن يستعد للموت, وعلامة الاستعداد أن لا تكون في حال من الأحوال غير راض من الله. [حاتم الأصم]
& ومنهم : من يفعله اقتداءً, & ومنهم: من يتركه حرماناً. & ومنهم: من يتركه استحساناً. فمن يفعله ابتداءً فهو كريم. ومن يفعله اقتداءً فهو حكيم. ومن يتركه حرماناً فهو شقي. ومن يتركه استحساناً فهو رديء. [الأمام الماوردي]
& قوله: ((لا تغضب)) & قوله: ((لا يؤمن حدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه)) & وقوله: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) [الإمام النووي]
إبليسُ والدنيا ونفسي والهـوى من أين أرجو بينهن فكـــــاكــــــا يا ربِّ ســـــــــــاعدني بعـــــــفوٍ إنني أصبحت لا أرجو لهن ســــــــوكا [الإمام القرطبي]
& الإقلاع بالأبدان. & إضمار ترك العود بالجنان. & مهاجرة سيء الخلان. [الإمام القرطبي]
& عالم على سبيل الهدى. & مشايخ يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويُحرضون على طلب العلم والقرآن. & نساؤهم مستورات لا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى. [الإمام القرطبي]
& ركوبة. & أكُولة. & حُمولة. [الإمام القرطبي]
& والشجاعة. & والعفة. & والعدل. [الإمام الغزالي]
التواضع بينه وبين الخلق. الزهد بينه وبين الدنيا المجاهدة بينه وبين نفسه. [الإمام البغوي]
& العمل الصالح. & التواصي بالحق. & التواصي بالصبر. هذه العناصر الأربعة هي أسباب الوصول إلى السعادة. [العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز]
& حسن النظر في اكتساب المال بعد معرفة ما يبيحه خالق السماوات والأرض, وما لا يبيحه. & معرفة حكم الله في الأوجه التي يصرف فيها المال, واجتناب المحرم منها. & حسن النظر في أوجه الصرف, واجتناب ما لا يفيد منها. فكل من بنى اقتصاده على هذه الأسس الأربعة كان اقتصاده كفيلاً بمصلحته. [العلامة محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي]
& مؤمنون مبتلون في الدنيا بالمصائب والفقر وذلك من إرادة الله تعالى بهم خيراً. & كافرون ممتعون في الدنيا, قد قدر لهم العيش الهنيء, والسعة, والأمن, وكثره المال, فهؤلاء مما عجلت لهم طيّباتهم, ولا يدل ذلك على كرامتهم. & كفار جمع الله لهم بين الأمريين, بين ضيق الدنيا, وعذاب الآخرة. والكل فيها تحت أمر الله تعالى, والله تعالى أعلم. [العلامة عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين]
& الاستدلال بإحياء الأرض بعد موتها & الاستدلال بالنشأة الأولى. & الاستدلال بما وقع من إحياء الموتى فيما سبق. تجد هذه الأربع تثنى في القرآن في آيات كثيرة. [العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك]
& الصبر على تلك الأذية. & العفو, فتتجاوز عمن آذاك وظلمك, تتقرب بذلك إلى الله عز وجل. & الإحسان إلى من أساء إليك, وهذه لا يصلها إلا نوادر من الناس. [الشيخ سعد بن ناصر الشثري]
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |