ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الذال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شكر النعم سبيل الأمن والاجتماع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          نملة قرصت نبيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          المسلم الإيجابي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الضحك والبكاء في الكتاب والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من مفاسد التصوير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ضيافة الصديق سعة بعد ضيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          طلب العلم وتعليمه فضائل وغنائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أقنعة الزيف.. حين يصبح الخداع طبعا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مكانة العلماء في ضوء الكتاب والسنة وهدي السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-07-2022, 04:09 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,273
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الذال

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الذال
د. طارق النجار







1) الذاذيُّ:

وهو الداذيُّ بالدال المهملة، الذي سبق ذكره، وقد ذكره الزبيدي في تاج العروس في (ذوذ)، وذكر عنه ما قيل في الداذي، وعقَّب بقوله: "وقد جاء على صيغة النسَب، وليس بنسَب"[1].



2) ذَرِيحيٌّ:

جاء في الصحاح: "وقولهم: أحمر ذَرِيحيٌّ؛ أي: شديدُ الحُمْرة"[2]، وجاء في المحيط في اللغة: أن لفظ (ذريحي) ليس من المنسوب؛ حيث قال ابن عباد: "وأحمرُ ذَرِيحيٌّ، وذَرْحُه: شدة حمرته، ولون ذريح، وألوان ذُرْح، ورجال ذُرَحاء الألوان"[3]، وجاء في تاج العروس: "يقال: أحمر ذَرِيحي كوزيري: أُرجوان بالضم؛ أي: شديد الحمرة، وفي الأساس: قانئ، وهو مِن الألفاظ المؤكدة للألوان؛ كأبيضَ ناصع، وأخضر يانع، أورده الزمخشريُّ في الكشَّاف"[4]؛ فاللونُ الذريح والذريحيُّ: هو الأحمرُ القانئ، شديدُ الحمرة، وزِيدت الياء في الذريحيِّ للمبالغة في شدة الحمرة.

وثَمَّ لفظ (الذَّرِيحيَّات) وهو مِن المنسوب القياسي، قال ابن منظور: "والذَّرِيحيَّات من الإبل: منسوباتٌ إلى فحلٍ يقال له: ذَرِيح"[5].





[1] تاج العروس (ذوذ).




[2] الصحاح (ذرح).





[3] المحيط في اللغة (ذرح).




[4] تاج العروس (ذرح).




[5] لسان العرب (ذرح).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.97 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.13%)]