ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الذال
ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الذال د. طارق النجار 1) الذاذيُّ: وهو الداذيُّ بالدال المهملة، الذي سبق ذكره، وقد ذكره الزبيدي في تاج العروس في (ذوذ)، وذكر عنه ما قيل في الداذي، وعقَّب بقوله: "وقد جاء على صيغة النسَب، وليس بنسَب"[1]. 2) ذَرِيحيٌّ: جاء في الصحاح: "وقولهم: أحمر ذَرِيحيٌّ؛ أي: شديدُ الحُمْرة"[2]، وجاء في المحيط في اللغة: أن لفظ (ذريحي) ليس من المنسوب؛ حيث قال ابن عباد: "وأحمرُ ذَرِيحيٌّ، وذَرْحُه: شدة حمرته، ولون ذريح، وألوان ذُرْح، ورجال ذُرَحاء الألوان"[3]، وجاء في تاج العروس: "يقال: أحمر ذَرِيحي كوزيري: أُرجوان بالضم؛ أي: شديد الحمرة، وفي الأساس: قانئ، وهو مِن الألفاظ المؤكدة للألوان؛ كأبيضَ ناصع، وأخضر يانع، أورده الزمخشريُّ في الكشَّاف"[4]؛ فاللونُ الذريح والذريحيُّ: هو الأحمرُ القانئ، شديدُ الحمرة، وزِيدت الياء في الذريحيِّ للمبالغة في شدة الحمرة. وثَمَّ لفظ (الذَّرِيحيَّات) وهو مِن المنسوب القياسي، قال ابن منظور: "والذَّرِيحيَّات من الإبل: منسوباتٌ إلى فحلٍ يقال له: ذَرِيح"[5]. [1] تاج العروس (ذوذ). [2] الصحاح (ذرح). [3] المحيط في اللغة (ذرح). [4] تاج العروس (ذرح). [5] لسان العرب (ذرح). |
الساعة الآن : 01:54 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour