|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة د. محمد ويلالي سلسلة في ظلال حديث: (احفظ الله يحفظك) (8) تعرَّف إلى الله في الرخاء، يعرفْك في الشدة دار حديثنا - ضمن دراستنا لحديث: ((احفظ الله يحفظك)) - حول الشق الثاني من هذه العبارة النبوية الجامعة المانعة، المتضمنة للمقابلة الجزائية العادلة المتفضلة من الله عز وجل أن يحفظ مَنْ حفِظه، وأن يقابل العاملين المخلصين بأعظم ما يتصورونه من إجزال العطاء، ومضاعفة الجزاء، ومكافأة الإحسان بالحسنى: ((احفظِ الله يحفظْكَ، احفظِ الله تجده تُجاهك أو احفظ الله تجده أمامك))، وهو سارٍ على سُنَنِ قوله تعالى: ﴿ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ﴾ [البقرة: 40]، وقوله تعالى: ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾ [البقرة: 152]، وقوله تعالى: ﴿ إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ﴾ [محمد: 7]. ومعلوم أن حياة المؤمن قائمة بين رخاء وشدة، بين فرح وتَرَحٍ، بين فُسْحةٍ وكُربة، بين عطاء وحرمان، وهي سنة الله في عباده؛ قال تعالى: ﴿ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴾ [الأنبياء: 35]، وقال تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ ﴾ [الأعراف: 94]. واصبر على القَدَرِ المحتوم وارضَ به ![]() وإن أتاك بما لا تشتهي القدرُ ![]() فما صفا لامرئ عيش يسر به ![]() إلا سيتبع يومًا صفوه كدر ![]() فما موقف المسلم من الوضعين؟ قال صلى الله عليه وسلم: ((تعرَّف إلى الله في الرخاء، يعرفْك في الشدة))؛ أي: إن الله عز وجل لا يُعرف فقط عند نزول الشدائد والكربات، وحلول الأزمات وعضَّةِ المُلمَّات، ثم يُنسى عند الرخاء والدعة، والعافية والأمن، وبُحْبُوحةِ العيش، وصحة البدن، فمن اقتصر على ذلك، لم يتعرف إلى الله حقًّا، وقد يُجازَى من جنس عمله، فينساه الله في الشدة كما نسيَهُ هو في الرخاء حين كان لاهيًا بملذاته، سادِرًا بنزواته، معتزًّا بماله وجاهِهِ وصحته، غافلًا عن دعاء ربه؛ يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: ((من سرَّه أن يستجيب الله له عند الشدائد والكَربِ، فليُكثرِ الدعاء في الرخاء))؛ [ص. سنن الترمذي]. فمن كان يذكر ربه عند الرخاء، يذكره ربه عند الأزمة، فيفرج كربته، ويقضي حاجته، ويجعل له مخرجًا من ضيقه، وفرجًا من همِّه، وانفساحًا من غمِّه، ويسرًا من عسره، وتنفيسًا من كربته، كل ذلك بما سلف من التعرف إلى الله وقت السَّعة والدَّعة، وما كان عليه من الدعاء والتحبُّبِ إلى الله بالطاعة، والتقرب إليه بالحمد والشكر. هذا نبي الله يونس عليه السلام كان يذكر ربه في الرخاء بالعبادة والدعاء والتسبيح، فلما كان وقت الشدة حين التقمه الحوت وكاد يقضي عليه، إذا بالفرج ينزل من السماء، فينزاح الكرب، وينجلي الموقف عن عناية ربانية خاصة؛ قال تعالى: ﴿ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾ [الصافات: 142 - 144]، وقال تعالى: ﴿ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 87، 88]؛ قال الحسن البصري رحمه الله: "ما كان ليونسَ صلاةٌ في بطن الحوت، ولكن قدَّم عملًا صالحًا في حال الرخاء، فذكَرَه الله في حال البلاء، وإن العمل الصالح ليرفع صاحبه، فإذا عَثَرَ، وجد متكأً"، وصارت دعوته عليه السلام معونة للمسلم في تفريج كربه، وإزاحة همومه؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾، فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له))؛ [ص. سنن الترمذي]. وهؤلاء أصحاب الغار الثلاثة، كانت لهم مواقف حسنة وقت الرخاء عرفوا بها ربهم، فجعلوها شفيعًا لهم وقت الشدة، فلما سُدَّ عليهم الغار، لم ينفعهم إلا أنهم تذكروا جميل أعمالهم وقت الرخاء، وخالص قرباتهم عند الفسحة وسابغ النعمة، فانجلت كربتهم، وانقشعت شدتهم، فخرجوا من الغار سالمين. وبالمقابل، يضرب لنا ربنا عز وجل المثل بفرعونَ الذي نسي ربه وقت الرخاء، فنسيَهُ ربه وقت الشدة، حين أدركه الغرق فأراد أن يتدارك أمره بالدعاء، فلم ينفعه دعاؤه؛ قال تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [يونس: 90]، فجاء الرد القاصم: ﴿ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ﴾[يونس: 91]. فمن كان له مال أو شيء يريده وصية بعد موته، فيلكتبها في حال الرخاء والسعة، قبل أن يباغتَهُ الموت، فيفوت ما قصده من أجر؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((ما حقُّ امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه، يبيت ليلتين، إلا ووصيته مكتوبة عنده))؛ [متفق عليه]، قال ابن عمر رضي الله عنهما: "ما مرت عليَّ ليلة منذ سمعت رسول الله يقول ذلك إلا وعندي وصيتي". وأفضل الصدقة ما كان صاحبها في رخاء وفسحة؛ فقد سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الصدقة أعظم؟ فقال: ((أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحٌ، تخشى الفقر، وتأمُلُ الغنى، ولا تُمهِل حتى إذا بلغت الحلقوم، قلت: لفلانٍ كذا، ولفلانٍ كذا، وقد كان لفلانٍ))؛ [متفق عليه]. ومن أراد أن يتوب، فليبادر إلى التوبة في وقت الرخاء، ولا يمهل حتى تراهقه سكرات الموت فيندم؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الله عز وجل لَيَقْبَلُ توبة العبد ما لم يُغرْغِر))؛ [ص. سنن ابن ماجه]. ولا خيرَ في الدنيا إذا لم تكن بها ![]() تقيًّا سليمَ القلب لله تعملُ ![]() ومن لا يخاف الله في الجهر والخفا ![]() فقد خسر الدارين والله يمهل ![]() إن من أعظم الشدائد التي تنتظر كل واحد منا، والتي تحتاج إلى زادٍ عظيم في الرخاء لتجاوزها والنجاة منها - لحظةَ الموت، وفتنة القبر، وسؤال المَلَكَيْن، فمن عمِل لما بعد الموت، أمَّنَهُ الله ويسر أمره؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ﴾ [فصلت: 30 - 32]. قال مجاهد: ﴿ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ ﴾: عند الموت، ﴿ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا ﴾: لا تخافوا ما تقدمون عليه من أمر الآخرة، ولا تحزنوا على ما خلَّفتم من دنياكم من أهل وولد، فإنا نخلُفُكم في ذلك كله". وقال زيد بن أسلم رحمه الله: "يُبشَّر بذلك عند موته، وفي قبره، وحين يُبعث". وقال السدي رحمه الله: "﴿ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ﴾: نحن الحفظة الذين كنا معكم في الدنيا، ونحن أولياؤكم في الآخرة". وقرأ ثابت هذه الآيات، فوقف فقال: "بلغنا أن العبد المؤمن حين يبعثه الله من قبره، يتلقاه المَلَكانِ اللذان كانا معه في الدنيا، فيقولان له: لا تَخَفْ ولا تحزن ... فيؤمِّن الله خوفه، ويُقِرُّ عينه، فما عظيمة يخشى الناس يوم القيامة، إلا هي للمؤمن قرة عين؛ لما هداه الله، ولما كان يعمل له في الدنيا". يا سلعةَ الرحمن لستِ رخيصةً ![]() بل أنتِ غاليةٌ على الكسلانِ ![]() يا سلعةَ الرحمن أين المشتري؟ ![]() فلقد عُرضتِ بأيسر الأثمانِ ![]() يا سلعة الرحمن هل من خاطب؟ ![]() فالمهر قبل الموت ذو إمكان ![]()
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |