شرح البيقونية: الغريب والمنقطع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الصبر عند الصدمة الأولى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ميليشيا الإلحاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          صفات النبي - صلى الله عليه وسلم - الخلقية والخلقية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          انتبه فالرحلة قصيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إنشاء صور لذوات الأرواح بالذكاء الاصطناعي.. رؤية شرعية معاصرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          روعة معايشة النص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الأب شيء عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          إدخال السرور على السائل قبل الجواب عليه! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الصراع مع الشهوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5031 - عددالزوار : 2179852 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-08-2019, 08:46 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,989
الدولة : Egypt
افتراضي شرح البيقونية: الغريب والمنقطع

شرح البيقونية: الغريب والمنقطع


إسلام محمود دربالة



أولًا: الغريب:
............... *** وقل: غريبٌ ما روى راوٍ فقطْ
الغريب لغةً: هو صفة مشبهة بمعنى المنفرد أو البعيد عن أقاربه.
اصطلاحًا: هو ما ينفرد بروايته راو واحد.
ويطلق كثير من العلماء على الغريب اسمًا آخر هو الفرد على أنهما مترادفان، وغاير بعض العلماء بينهما، فجعل كلًّا منهما نوعًا مستقلًّا[1]، وسيأتينا مزيد تفصيل عند شرح البيت الثالث والعشرين.
ثانيًا: المنقطع:
وكل ما لم يتصل بحالِ *** إسناده منقطع الأوصالِ
المنقطع لغة: اسم فاعل من الانقطاع ضد الاتصال[2].
اصطلاحًا: عند العلماء المتقدمين: ما لم يتصل إسناده على أي وجه كان انقطاعه[3].
وما استقر عليه الاصطلاح عند المتأخرين: "هو الحديث الذي لم يتصل إسناده بسبب سقوط راو أو أكثر في موضوع واحد أو أكثر بشرط عدم التوالي في السقوط"[4].
"فكل إسناد انقطع من أي مكان كان، سواء كان الانقطاع من أول الإسناد، أو من آخره أو من وسطه. فيدخل فيه على هذا: المرسل، والمعلق، والمعضل، لكن علماء المصطلح المتأخرين خصوا المنقطع بما لا تنطبق عليه صورة المرسل أو المعلق أو المعضل، وكذلك كان استعمال المتقدمين في الغالب. ولذلك قال النووي: وأكثر ما يستعمل في رواية من دون التابعي عن الصحابي، كمالك عن ابن عمر"[5].
أما المنقطع عند المتأخرين من أهل الحديث: فهو "ما لم يتصل إسناده مما لا يشمله اسم المرسل أو المعلق أو المعضل، فكأن المنقطع اسم عام لكل انقطاع في السند ما عدا صورًا ثلاثًا من صور الانقطاع، وهي:
حذف أول الإسناد.
أو حذف آخره.
أو حذف اثنين متواليين من أي مكان كان، وهذا هو الذي مشى عليه الحافظ ابن حجر في النخبة وشرحها"[6].
"ثم إنه قد يكون الانقطاع في مكان واحد من الإسناد، وقد يكون في أكثر من مكان واحد، كأن يكون الانقطاع في مكانين أو ثلاثة مثلًا"[7].
والظاهر أن ما مشي عليه الناظم هو اصطلاح المتقدمين، فقال:
وكل ما لم يتصل بحالِ *** إسناده منقطع الأوصالِ
"أي كل حديث أو كل إسناد، لكن الظاهر أن مراده كل حديث بدليل قوله: "لم يتصل بحال إسناده"؛ أي: إن كل حديث لم يتصل إسناده بأي حال من الأحوال، فإنه يسمى منقطعًا، وهذا بالمعنى العام"[8].
مثاله: "ما رواه أبو داود في سننه قال: حدثنا سليمان بن داود المهري، قال: أنبأنا ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب: أن عمر بن الخطاب قال وهو على المنبر: "يا أيها الناس، إن الرأي إنما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبًا؛ لأن الله كان يريه، وإنما هو منا الظن والتكلف".
قال الإمام المنذري: "وهذا منقطع، الزهري[9] لم يدرك عمر رضي الله عنه"[10].
حكم المنقطع:
"المنقطع ضعيف بالاتفاق بين العلماء، وذلك للجهل بحال الراوي المحذوف"[11].
الفرق بين المنقطع والمقطوع:
بينهما فرق، فالمنقطع من أوصاف الأسانيد والمقطوع من أوصاف المتون، وإن كان بعض أهل العلم تجوز، فأطلق المنقطع في موضع المقطوع والعكس.


[1] "تيسير مصطلح الحديث" ص (28).

[2] "تيسير مصطلح الحديث ص (77).

[3] "تيسير مصطلح الحديث ص (77).

[4] "التعليقات الأثرية" ص (47)، وانظر: "تدريب الراوي" ص (1/ 207).


[5] "التقريب والتيسير" مع "التدريب" (1/ 208)، وانظر: "تيسير مصطلح الحديث" ص (77).

[6] انظر: "نزهة النظر - مع النكت" (ص 99-103).

[7] "تيسير مصطلح الحديث" ص (77-78).

[8] "شرح البيقونية"؛ لابن عثيمين ص (91).

[9] الزهري: هو محمد بن شهاب الزهري المذكور في الإسناد بابن شهاب.

[10] "مختصر سنن أبي داود"؛ للمنذري (5/ 211).

[11] "تيسير مصطلح الحديث" ص (78).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.70 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.71%)]