|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. وجدت يوما في صفحات هذا القسم إحدى الأخوات تقول "الحب حرام" ولم تبيِّن عن أي حب تتحدث . ومع أنني سألتها إلا أنها سكتت , فسكتُّ أنا أيضا هناك , ثم نطقتُ هنا لأبين وجهة نظري , فإن كانت صوابا فمن توفيق الله , وإن كانت خطأ فمن الشيطان , واستعيذ بالله منه. الموضوع كما علمتم هو حديث عن : " الحـــــب " غير أن هذه الكلمة لها عندي عدة معاني : المعنى الأول أو الحب الأول : هو حبي لأمي وأبي , وأختي وأخي , وعمي وخالتي ومِن قبلهم حبي لرسول الله وصحابته والتابعين وجميع العلماء والأولياء والصالحين . وهذا هو الحب الذي أقصده عندما أقول إنني أحب جميع إخوتي وأخواتي أعضاء هذا القسم . أي حب احترام وإكرام وتقدير وتبجيل وإرادة الخير. (فوالله إني لأحبكم جميعا (في الله) يا أعضاء هذا القسم وأتمنى لكم كل خير) ولعل الشافعي رحمه الله تعالى كان يقصد هذا المعنى أو قريبا منه عندما قال: أُحِبُّ الصالِحينَ وَلَستُ مِنهُم لَعَلّي أَن أَنالَ بِهِم شَفاعَه وَأَبغض مَن تِجارَتُهُ المَعاصي وَإن كُنّا سَواءً في البِضاعَه وفي صحيح البخاري أَنَّ رَجُلًا قَالَ يا رسول الله مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ قَالَ لَا شَيْءَ . إِلَّا أَنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ . فَقَالَ أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ . قَالَ أَنَسٌ فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ. ثم قَالَ فَأَنَا أُحِبُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّي إِيَّاهُمْ وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ. المعنى الثاني أو الحب الثاني: هو حبي لزوجتي , ولزوجتي فقط , ولن أذكر لكم شيئا عنه , فهو سر بيني وبينها, غير أنني أقول لكم أنه أمر عظيم عظيم حقا لن أستطيع وصفه أو شرحه وإن حاولت , ولن أحاول . وعن أنس رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم : من أحب الناس إليك ؟ قال : عائشة.............(أي زوجته) المعنى الثالث أو الحب الثالث : أعاذني الله وإياكم منه , فهو مواعيد للغرام ولقاءات في الظلام وجري وراء الأوهام , وأمور أخرى كثيرة يجمُل بي عدم ذكرها وتشويه هذه الصفحة بسردها. فكل واحد يتحدث عن الحب , وكل إناء بما فيه ينضح . ولو كان الحب حراما ما قال النبي :" لا تدخلوا الجنة ....حتى تحابوا " إخوتي الكرام أخواتي الكريمات أنتظر تعليقاتكم وإضافاتكم أو انتقاداتكم لهذا الموضوع .فكما تعلمون هذا أول موضوع أشارك به منذ مدة . يمكنني طرح أو تحديد نقاط للنقاش : 1) هل توافق على التقسيم السابق للحب ؟ 2) لما سئل النبي r عن أحب الناس إليه قال زوجتي , ما ذا يعني هذا بالنسبة لك ؟ 3) لو سئلت أنت من أحب الناس إليك هل تخبر ؟ وبم ستخبر؟؟ تحياتي الخالصة لكم إخوتي الأفاضل أخواتي الفضليات . دمتم في رعاية الله وحفظه. والســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() هل توافق على التقسيم السابق للحب ؟
لو صنفناه قسما لسهلنا على انفسنا والقراء ..فكما لكل شئ بيضاه وسواده للحب حلاله وحرامه فالحب الحلال قسم ..والحب المحرم قسم اخر 2) لما سئل النبي r عن أحب الناس إليه قال زوجتي , ما ذا يعني هذا بالنسبة لك ؟ وليس عجيبا عن سيد الناس اجمعين تلك العاطفة الرقيقة والسامية 3) لو سئلت أنت من أحب الناس إليك هل تخبر ؟ وبم ستخبر؟؟ بلى ..امي ..وفيم لا يخبر الانسان بمن يحب الا ان كان في قلبه ريب مما سيقول ويختاروهنا نعود الى بداية الكلام وتقسيم الحب الى ما هو محرم وما هو حلال |
#3
|
|||
|
|||
![]() أوافقك على التقسيم الذي وضعته للحب جزاك الله خير الجزاء ونور طريقك اخي
|
#4
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 1) هل توافق على التقسيم السابق للحب ؟ لا استطيع ان اوافقك ام ارفض تقسيمك فانت حر به باعتمادك على الاساس التقسيمي الذي رايته مناسبا ولهذا لن اقول ان تقسمك خطأ الا اذا عرفت الاساس الذي قسمت عليه مثال عن الاساس في التقسيم عن النهايات "limits": فانهايات تقسم الى قسمين موجوده exist وغير موجوده فالاساس هنا هو الناتج اي نقول تقسم النهايات الى موجوده او غير موجوده حسب ناتجها. وفي نفس الوقت تقسم الى نهايات الاقترانات الكسريه,الاقترانات الدائريه ,الاقترانات كثيره الحدود وهنا كان الاساس نوع الاقتران الذي ناخذ له النهايه بالنسبه لكتابه اسماء الاقترانات ان لم تتعرف عليها بالعربي فانا مستعده لامتبها باللغه الاخرى ولذالك قد يقسم الحب من حيث حرمته الى حلال وحرام ومقد يقسم بناء على عذريته او بناء على الصله ( خالق عظيم,هادي حبيب,قريب ,صديق) كما تقسم الكتب من حيث حجمها الى صغير وكبير ومتوسط وتقسم من حيث مواضيعها الى ثقافيه وعلميه واقتصاديه وغيرها ومن حيث لغتها ومن حيث مؤلفها وغيرها من المقاسس او الاسس التي يعتمد عليها في التقسيم . 2) لما سئل النبي r عن أحب الناس إليه قال زوجتي , ما ذا يعني هذا بالنسبة لك ؟ حجه نطلقها في وجه من ادعى على اسلامنا الارهاب وعدم الانسانيه فها هو رسولنا الكريم يضرب مثلا انسانيا فيكرم المراه احسن تكريم ويجعلها اقرب الى قلبه من اي انسان اخر فهل ديننا ظالم للمراه كما يدعون ,لا والله . وفقك الله ودمت بخير
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحية طيبة مباركة لك أختي الكريمة " شروق الأجزجي " ومع احترامي الشديد لأرائك. إلا أنني : أولا : كما سبق وذكرتُ لست موافقا على قولك : فكما لكل شئ بيضاه وسواده للحب حلاله وحرامه فالحب الحلال قسم ..والحب المحرمقسم اخر أي تقسيم الحب إلى حلال وحرام أو أبيض وأسود. فأما الحرام فهو تصرفات بعض الجاهلين , وليس الحب في حد ذاته , لأن هذا الأخير فعل لا إرادي , واللاإرادي لا يكون فيه الحلال والحرام , وسأضرب لك مثالا : لو غضبتُ من شخص فهذا الغضب ليس حراما (لأنه لا إرادي) , وإنما الحرام لو ضربته أو سببته أو اغتبته أو.......................أوقتلته . وكذلك لو أحببت شخصا فهذا الحب ليس حراما , وإنما لو فعلت معه فعلا أو قلت له قولا مخالفا للشرع (وقد ذكرت لذلك أمثلة : مواعيد للغرام ولقاءات في الظلام وجري وراء الأوهام , ... فهذا هو الحرام ) ونقرا قوله تعالى :"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" و "ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به" وأرى أنه من التكليف بما لا يطاق أن يكلف الإنسان أن يحب هذا الشخص أو لا يحبه . ثانيا : وأما قولكِ : وليس عجيبا عن سيد الناس اجمعين تلك العاطفة الرقيقة والسامية فأحسنت فهما وردا . فلقد كان قصدي بذلك: 1ـ أن أفند قول من يقول : عن الرجل إنه أرقام وحسابات وتخطيط وأوامر ونواهي (أي خالي من العواطف). فالعواطف في تصورهم لدى المرأة فقط . 2 ـ أن أرد على بعض الناس ممن يستحيي من ذكر المرأة , وذكر زوجته خصوصا . حتى أن بعضهم إذا ذكر المرأة قال : "أعزكم الله" أو "أكرمكم الله" .....الخ . وهنا كلام طويل يضيق الوقت عن ذكره . لقد تذكرت وأنا أكتب هذا السطر قول عائشة رضي الله عنها لما قالت : لماذا جمعتمونا مع الكلاب والحمير[1] ؟؟؟؟؟؟!!!!!! ويمكن النقاش في هذه النقطة في وقت لاحق . أما النقطة الثالثة فلا تعليق لدي عليها. سوى أن أقول لك أكثري من الدعاء والإحسان لأمك , فإنها يظهر قد ربتك أحسن تربية . فبارك الله فيكما معا . دمت في رعاية الله وحفظه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. [1] ) ذلك هو معنى كلامها ونصه (بِئْسَمَا عَدَلْتُمُونَا بِالْكَلْبِ وَالْحِمَارِ) البخاري
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() اضف الى تعليقي السابق الحديث الشريف الاتي سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أعظم حقا على المرأة ؟ قال : زوجها ، قلت فأي الناس أعظم حقا على الرجل ؟ قال : أمه الراوي: عائشة - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/40 وهذه الاضافه فقط للتوضيح لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ايضا ان احب الناس اليه زوجته لكن امه كانت متوفيه . تقبلوا عودتي ومروري وفقك الله
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
![]() أحسنت يامبدعة وأتمنى منك لو اطلعت أيضا على موضوعي الآخر "أسئلة في موضوع الحب "
السلام عليكم
__________________
![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() شكرا لكم جميعا وأعتذر لكم عن التأخر أو التغيب وذلك بسبب ظروف العمل
|
#9
|
|||
|
|||
![]() سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
|
#10
|
||||
|
||||
![]() الأخ الفاضل زارع المحبة شكرا لك وبارك الله في ما جدتم به أعتقد ان المسألة مسألة نسبية / متغيرة / حتى لو كنا نتحدث عن مشاعر الانسان ناحية والديه او أهله او اصدقائه او شريك حياته فالثوابت قليلة في الحياة ومسألة الحب بشكل عام حذر منها الرسول الكريم عندما اوصى الانسان الا يعطي مشاعره دفعة واحدة لمن يحب أو يكره لأن الامور تتغير والأشخاص يتغيرون ، ولم يحدد الرسول الكريم هوية الحبيب بأن يكون ابا او اما او صديقا او زوجا او زوجة ، أخا او اختا . كما لم يحدد هوية البغيض ، والتغير سنة الحياة لو تحدثت عن قطعة بلاستيك او قطعة خشب لقلت لك بكل ثقة ان الأولى لا يجب تعريضها للحرارة لأنها تفسدها ، والثانية يجب ان تكون بعيدة عن الماء لتعيش عمرا اطول ولكن عندما يكون الحديث عن انسان بشري يحمل بداخله كل التناقضات الموجودة في الفصول الأربعة فمن الصعب ان يحدد الشخص أحب الناس اليه - فمسألة المشاعر مسألة نسبية وحتى لو كان الشخص ثابتا نوعا ما في مشاعره فماهية الطرف الآخر ايضا قد تؤثر وتتحكم في هذه النسبة ، شكرا ثانية واتمنى ان تكونوا ممن يزرعون المحبة اينما حلوا
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |