|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() باب الغُـسْل معنى الغُسل: إستعمال الماء في جميع البدن - الجسم - على وجه مخصوص - بطريقة معينة - . موجبات الغـُسل: الأشياء التي توجب على الإنسان الغُسل 8 وهي: 1- خروج المني. في هذه القضية تكثر الأسئلة ، ويصاب كثير من الناس بالشكك و الوسوسة بشأنها . وعلى قولة الدكتورة : هذا الكلام قلة أدب بس نحن بما إننا نتكلم عن أمور نتفقه بها في ديننا فكان لزاما التحدث ببعض التوسع ، وسألخص كلامي في 3 نقاط . 1- المني عند النساء قليل ، ولكنه في الرجال كثير . المشكلة عند النساء أنها لا تعرف الفرق لأجل الإفرازات فيجب العلم بأن لعاب الفم ، ومخاط الأنف ، و دمع العين ، وإفرازات المهبل ، كلها موجودة من أجل ترطيب الفتحات وتنقيتها والحفاظ عليها وهي طاهرة لا توجب غُسْل ولا وضوء إذا أصابت الثياب. 2- يخرج من الإنسان ذكرا وأنثى 3 أنواع من السوائل / مني ، مذي ، ودي . المني يوجب الغسل ، والمذي و الودي يوجب الوضوء فقط . فلو كان الإنسان متوضئا وخرج منه المذي أو الودي وجب عليه إعادة الوضوء ، ولو خرج منه المني وجب عليه الإغتسال. 3- الفرق بين المني و المذي و الودي: المني: ماء أبيض ثخين ، يكثر عند الرجال ، خروجه موجب للغُسْل . المذي: سائل رقيق شفاف لزج ، خروجه يوجب الوضوء و غسل المنطقة . عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كنت رجلا مذاءً ، فاستحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مِنِّي ، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله ، فقال : يغسل ذكره ويتوضأ . وللبخاري : اغسل ذكرك وتوضأ . ولمسلم : توضأ وانضح فرجك أي إغسله . وفي رواية قال علي رضي الله عنه : كنت رجلا مَذّاء ، فجعلت اغتسل حتى تشقق ظهري ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم - أو ذُكر له - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تفعل ، إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك وتوضأ وضوءك للصلاة ، فإذا فضخت الماء فاغتسل . رواه الإمام أحمد وأبو داود . الودي: بعد البول يخرج سائل أبيض نجس ، يكثر عند الرجال ، خروجه يوجب الوضوء . كثرة الشيء عند الرجال لا يمنع من وجوده عند النساء ، والحكم واحد للطرفين دون خلاف . للإستزادة أنصح بقراءة هذا الرابط: http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/021.htm 2- الجماع. 3- إسلام الكافر صغيرا أو كبيرا . 4- الميت غير الشهيد . لأن الشهيد لا يغسل ولا يكفن ، فهو يبعث يوم القيامة بجرحه ينزف ، اللون لون الدم ، والريح ريح المسك. وهذا الشرف خاص للشهداء ، أسأل الله أن يجعلنا منهم ومن نحب ومن يحبنا يارب العالمين. 5- الحيض والنفاس. سيأتي التفصيل في هذا الأمر بإذن الله . 6- الولادة بلا دم. فالمقصود هو إغتسال المرأة بمجرد خروج الولد ، فلو صاحب خروجه دم بقيت إلى إنقطاعه وإغتسلت ، ولو لم يصاحبه دم فتغتسل بعد الولادة . يقال بأن فاطمة الزهراء - رضي الله عنها - كانت تلد بلا دم . ونحن في المحاضرة ذكرت إحدى الطالبات بأن جدتها تلد بلا دم . كانت هذه المرة الأولى التي أعرف فيها هذه المعلومة ، وإسلامنا العظيم قد وضع لها حكما من قبل 1432 سنة ، فالحمدلله أننا مسلمين. 7- مُغَسّل الميت. من السنة لمن يغسل ميتا مسلما أو كافرا أن يغتسل ، لأنه لا يأمن أن يصيبه شيء من النجاسات الخارجة . 8- من أفاق من جنون أو إغماء. لأن النبي صلى الله عليه وسلم إغتسل من الإغماء . صفة الغسل: الغسل نوعان : مجزئ و مسنون. من فعل المجزئ فقد أجزأه ، يعني كفاه ولا شيء عليه . المسنون هو غسل الحبيب عليه الصلاة والسلام ، من فعله فقد أصاب السنة . المجزئ: هو أن ينوي ويسمي ويعمم جميع بدنه بالماء مع المضمضة والإستنشاق. المسنون: 1- ينوي 2- يسمي 3- يغسل يديه ثلاثا كما في الوضوء 4- يغسل المنطقة التي فيها الأذى 5- يتوضأ وضوءا كاملا 6- يبدأ بغسل رأسه فيحثوا عليه الماء ثلاث مرات ويروي أصول الشعر. 7- يغسل بدنه ويبدأ بالشق الأيمن فيدلكه جيدا ليتيقن وصول الماء له ، ثم يغسل شقه الأيسر ، ثم يفيض الماء على سائر بدنه . 8- يغسل قدمه ثانية في مكان آخر . دليل ذلك حديث عائشة قالت : كان رسول الله إذا إغتسل من الجنابة غسل يديه ثلاثا وتوضأ وضوؤه للصلاة ثم يخلل شعره بيديه حتى إذا ظن أنه قد روى بشرته أفاض الماء عليه ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده. بهذا نكون قد إنتهينا من الدرس الرابع عشر ، وإنتهينا من باب الغُـسْل . لأي سؤال أنا جاهزة حياكم الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا على التوضيح المفيد انا سعيدة جدا من هذه الدروس المختصرة المفيدة
جعلها الله في ميزان حسناتك يارب تعلمت الكثير منها لكن عندي سؤال هل تقصدي الاسلام على الكافر صغير او كبير انو يعني لما نسلم باليد هل هذا يفسد الوضوء ويحتاج لغسل معقوول ازا هيك مصيبة جارتي نصرانية وكنت مرات اصلي عندها واسلم عليها ولعب اطفالها يعني صلاتي بدون وضوء !!؟ يارب عفوك ورضاك |
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا على التوضيح المفيد انا سعيدة جدا من هذه الدروس المختصرة المفيدة جعلها الله في ميزان حسناتك يارب وجزاكِ من كل الخيرات والنعم يا سكرة . أنا سعيدة لسعادتك ![]() ![]() تعلمت الكثير منها لكن عندي سؤال الحمدلله .. إي إتفضلي عيني . هل تقصدي الاسلام على الكافر صغير او كبير انو يعني لما نسلم باليد هل هذا يفسد الوضوء ويحتاج لغسل معقوول لااااا أبدا مش هيك القصد. المقصود إنه الكافر لما يدخل للإسلام ، أول شيء يعمله إنه يقول الشهادتين ثم الإغتسال . طيب ليه؟ لأنه الكفار ما بيتحمموا وينضفوا حالهم متل المسلمين ، ولو طلع أدامك مسلم وكافر بتئدري تميزي المسلم من نضافته . فصار لازم ع الكافر لما يدخل ع الإسلام أول شيء يعمله إنه يغتسل . وضحت النقطة عيني؟ ازا هيك مصيبة جارتي نصرانية وكنت مرات اصلي عندها واسلم عليها ولعب اطفالها يعني صلاتي بدون وضوء !!؟ يارب عفوك ورضاك ![]() ما أصلا الرسول عليه الصلاة والسلام كان جاره يهودي ، وكان عليه الصلاة والسلام بيتعامل مع اليهود في البيع والشراء وكل شيء . إنتِ لما عمالك تتعاملي مع جارتك بلطف وتعاملي إبنها برقة وحنان ، إلك أجر من رب العالمين لأنه أول شيء عم تتواصلي مع الجار ، والرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بالسؤال عن الجار ومساعدته . تاني شي: ممكن التعامل المنيح معها بيجعلها تفوت ع الإسلام ، وبهيك تكسبي فيها أجر كبير جدا . كوني لطيفة مع الكل ، لأنه إنتِ صورة الإسلام لغير المسلمين . لو عاملتيهن بقسوة رح يحكوا اه هو هيك الإسلام بيدعوا الناس للقسوة ، لأنن ما بعرفوا شو هو الإسلام إلا من خلال تعاملك ، والرسول عليه الصلاة والسلام قال (( الدين المعاملة )). أيام زمان كتير ناس دخلوا ع الدين الإسلامي من أجل التعامل الراقي تبع التجار المسلمين ، هن بالأصل كانوا طالعين لأجل التجارة مش لأجل الدعوة للدين ولا شيء ، بس منشان التعامل الراقي الكفار أسلموا. لأجل هيك حبيبتي بحكيلك أبدا أبدا ما تفتكري إنه الإسلام بيأمرنا نكون قاسين مع غير المسلمين ، أو إنه نتركهن ولا ناخد منهن إشي ، يلي بيعمل هيك هن الجاهلين يلي ما بيعرفوا شو هو الإسلام ، وإوعك تسمعي إلهن . الله يسعدك وينور دربك.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#4
|
||||
|
||||
![]() * عافاك الله على الطرح ..~ ![]()
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وفتح عليكِ بس لاول مرة نسمع ان الاغماء يوجب الغسل اشكرك على التوضيح
|
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخيتي.
اول مره بعرف إنو الوضوء في البدايه انا كنت اتوضاء بعد ان انتهي من الغسل فهل في ذلك بأس ؟؟ وهل الغسل المجزي يجزي في الطهاره والجنابه ؟؟ اخبرني احدهم انه في حاله البرد الشديد يمكن ان يصلي الشخص دون غسل إذا كان جنبآ وانه قد ثبت هذا عن احد الصحابه وقد اقره رسول الله علي ذلك ، فما مدي صحه هذا الكلام ؟؟؟ |
#7
|
||||
|
||||
![]() وجزاكِ من كل الخيرات والنعم لحضورك يا سكرة. يحميك الله ويرعاك أينما تكوني ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكِ أختاه علي هذا التعديل وجعله في ميزان حسناتك
__________________
أسأل الله أن يقيم شرعه http://forum.ashefaa.com/image.php?t...ine=1362257042
وحدوده في جميع أنحاء العالم وتكون راية التوحيد خفاقة فوق ربوع العالمين |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |