|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ
نُبَيَّنُ أنَّ الواجبَ على المُسلمِ أنْ لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ وإنْ حَكَمُوا بمَا أنزلَ اللهُ، فكيفَ بمَنْ لا يَحْكمُ بشَرعِ اللهِ ويَسْتَبْدَلهُ بالقانُونِ الوَضْعِيِّ اللعِينِ، فهذا وأمْثالُهُ مِنَ الحُكَّامِ المُرتَدِّينَ المُبَدِّلينَ للشَّرعِ، الواجبُ على المُسلمِ أنْ لا يَكونَ مُنَاصِرَاً لهم ولا مُعِيْنَاً لهم، ولا يَنْضَمَّ إلى صُفوفِ جُنُودِهِم وعَسَاكِرهِم، وقدْ وَرَدَ مَا يَدُلُّ على النَّهيِّ أنْ يكونَ المُسلمُ شُرطِيَّاً أو عَريْفَاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ. فعَنْ أبي سعيدٍ وأبي هُرَيْرَة رضيَ اللهُ عنهُمَا قالا: قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (لَيَأتِينَّ عليكم أمَرَاءَ يُقَرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، ويُؤخِرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيْتِهَا، فمَنْ أدَرَكَ ذلكَ مِنْكم، فلا يَكُونَنَّ عَريْفَاً ولا شُرْطِيَّاً، ولا جَابيَاً، ولا خَاِزنَاً)(1). ُقلتُ: والعَريفُ هُوَ النَّقِيبُ وَهُوَ دُونَ الرئِيسِ والجَمْعُ عُرَفَاء، ومَا يُعْرَفونَ اليَومَ بالضُّباطِ بمَعْنَى العُرفاء. وعَنْ عبد الله بن مسعود رضيَ اللهُ عنه قالَ: (قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّه سَيَلِيْ أمْرَكُم مِنْ بَعْدِي ِرجَالٌ يُطفِؤُنَ السُنَّة، وَيُحْدِثونَ ِبدْعَةً، ويُؤَخِّرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيتِهَا، قالَ ابن مَسعود: يَا رسولَ اللهِ، كيفَ ِبيْ إذا أدْرَكْتُهُم؟ قالَ: ليسَ - يَا ابنَ أمِّ عبدْ -لا طاعَة لمَنْ عَصَى اللهَ، قالهَا ثلاثَ مَرَّاتٍ)(2). ُقلتُ: فإذا كانَ أمَرَاءُ الجَوِْر والظلمِ نَهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَنْ طَاعَتِهِم لكَونِهِم يُطفِؤُونَ السُنَّةَ ويُحْدِثونَ البدْعَةَ ويُقرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، وَحَرَّمَ على المُسلمِ أنْ يكونَ عَريْفَاً أو شُرْطِيَّاً أو جَابيَاً أو خَاِزنَاً لهُم، وإنْ حَكَمُوا بحُكمِ اللهِ، فكيفَ يُعَانُ....... __________ (1) رَوَاهُ ابن حِبَّان؛ مَواردِ الظَّمْآن (2: برقم 1558: 676) واسْنَادُ هذا الحَدِيثِ ِرجَالهُ ثِقَاتٌ ِرجَالُ الصَّحِيْحَينِ سِوَى عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود وَهُوَ ثِقة كَمَا في التَّقريبِ، ورَوَاهُ أبو يَعْلى المَوْصِليُّ في مُسْنَدِهِ فقالَ الهَيْثمِيُّ في مَجمَع الزَّوائِدِ: (رَوَاهُ أبو يَعْلى وَِرجَالُهُ ِرجَالُ الصَّحِيحِ خَلا عبد الرحمن بن مسعود، وَهُوَ ثِقة)، وصَحَّحَهُ الألبَانِيُّ في الصَّحِيحَةِ (1: برقم 360: 89) (2) رَوَاهُ عبد الله بن الإمامِ أحمد عَنْ أبيهِ وجَادة في المُسْنَدِ (2: برقم 3790: 58 - 59) وابنُ ماجَه في كتابِ الجهادِ - بابُ لا طاعَةَ في مَعْصِيَةِ اللهِ (2: 2865: 956) والطَّبَرَانِيُّ في المُعْجَم الكبير (3: 74: 2) واسْنَادُهُ صَحِيحٌ على شَرطِ مُسلم) وصَحَّحَهُ الألبَانِيُّ في الصَّحِيْحَةِ (2: ص 139) خبير الاعشاب عطار صويلح عطار الاردن يدعوا عامة الامة للعودة لعقيدة الولاء والبراء بمنهاج سلف الامة التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 08-10-2013 الساعة 02:17 PM. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |