ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّل (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=156144)

عطار صويلح 08-10-2013 12:04 PM

لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّل
 
لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ

نُبَيَّنُ أنَّ الواجبَ على المُسلمِ أنْ لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ وإنْ حَكَمُوا بمَا أنزلَ اللهُ، فكيفَ بمَنْ لا يَحْكمُ بشَرعِ اللهِ ويَسْتَبْدَلهُ بالقانُونِ الوَضْعِيِّ اللعِينِ، فهذا وأمْثالُهُ مِنَ الحُكَّامِ المُرتَدِّينَ المُبَدِّلينَ للشَّرعِ، الواجبُ على المُسلمِ أنْ لا يَكونَ مُنَاصِرَاً لهم ولا مُعِيْنَاً لهم، ولا يَنْضَمَّ إلى صُفوفِ جُنُودِهِم وعَسَاكِرهِم، وقدْ وَرَدَ مَا يَدُلُّ على النَّهيِّ أنْ يكونَ المُسلمُ شُرطِيَّاً أو عَريْفَاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ.
فعَنْ أبي سعيدٍ وأبي هُرَيْرَة رضيَ اللهُ عنهُمَا قالا: قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (لَيَأتِينَّ عليكم أمَرَاءَ يُقَرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، ويُؤخِرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيْتِهَا، فمَنْ أدَرَكَ ذلكَ مِنْكم، فلا يَكُونَنَّ عَريْفَاً ولا شُرْطِيَّاً، ولا جَابيَاً، ولا خَاِزنَاً)(1).
ُقلتُ: والعَريفُ هُوَ النَّقِيبُ وَهُوَ دُونَ الرئِيسِ والجَمْعُ عُرَفَاء، ومَا يُعْرَفونَ اليَومَ بالضُّباطِ بمَعْنَى العُرفاء.
وعَنْ عبد الله بن مسعود رضيَ اللهُ عنه قالَ: (قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّه سَيَلِيْ أمْرَكُم مِنْ بَعْدِي ِرجَالٌ يُطفِؤُنَ السُنَّة، وَيُحْدِثونَ ِبدْعَةً، ويُؤَخِّرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيتِهَا، قالَ ابن مَسعود: يَا رسولَ اللهِ، كيفَ ِبيْ إذا أدْرَكْتُهُم؟ قالَ: ليسَ - يَا ابنَ أمِّ عبدْ -لا طاعَة لمَنْ عَصَى اللهَ، قالهَا ثلاثَ مَرَّاتٍ)(2).
ُقلتُ: فإذا كانَ أمَرَاءُ الجَوِْر والظلمِ نَهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَنْ طَاعَتِهِم لكَونِهِم يُطفِؤُونَ السُنَّةَ ويُحْدِثونَ البدْعَةَ ويُقرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، وَحَرَّمَ على المُسلمِ أنْ يكونَ عَريْفَاً أو شُرْطِيَّاً أو جَابيَاً أو خَاِزنَاً لهُم، وإنْ حَكَمُوا بحُكمِ اللهِ، فكيفَ يُعَانُ.......
__________
(1) رَوَاهُ ابن حِبَّان؛ مَواردِ الظَّمْآن (2: برقم 1558: 676) واسْنَادُ هذا الحَدِيثِ ِرجَالهُ ثِقَاتٌ ِرجَالُ الصَّحِيْحَينِ سِوَى عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود وَهُوَ ثِقة كَمَا في التَّقريبِ، ورَوَاهُ أبو يَعْلى المَوْصِليُّ في مُسْنَدِهِ فقالَ الهَيْثمِيُّ في مَجمَع الزَّوائِدِ: (رَوَاهُ أبو يَعْلى وَِرجَالُهُ ِرجَالُ الصَّحِيحِ خَلا عبد الرحمن بن مسعود، وَهُوَ ثِقة)، وصَحَّحَهُ الألبَانِيُّ في الصَّحِيحَةِ (1: برقم 360: 89)
(2) رَوَاهُ عبد الله بن الإمامِ أحمد عَنْ أبيهِ وجَادة في المُسْنَدِ (2: برقم 3790: 58 - 59) وابنُ ماجَه في كتابِ الجهادِ - بابُ لا طاعَةَ في مَعْصِيَةِ اللهِ (2: 2865: 956) والطَّبَرَانِيُّ في المُعْجَم الكبير (3: 74: 2) واسْنَادُهُ صَحِيحٌ على شَرطِ مُسلم) وصَحَّحَهُ الألبَانِيُّ في الصَّحِيْحَةِ (2: ص 139)

خبير الاعشاب عطار صويلح
عطار الاردن يدعوا عامة الامة للعودة لعقيدة الولاء والبراء بمنهاج سلف الامة

زارع المحبة 08-10-2013 12:38 PM

رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ
 
وهل ترى أنه يستقيم الأمر بدونهم ؟

أبو الشيماء 08-10-2013 02:19 PM

رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ
 
يظهر جليا أن الموضوع غير كامل،فلم يتم المعنى بعد ...؟؟؟؟

أبو الشيماء 08-10-2013 02:22 PM

رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ
 
تتمة الموضوع..

فكيفَ يُعَانُ ....ويُنْصَرُ الحُكَّامُ المُرتّدُّونَ المُبَدِّلونَ لشَرعِ اللهِ المُوَالونَ لليَهودِ والنَّصارى المُحَاربُونَ للهِ ولرسولِهِ وللمُؤمنينَ؟!

ولذلكَ على المُسلمِ أنْ يَتَّقِيَ اللهَ وَيَحْتَاطَ لدِينِهِ، ولا يُطِعْ الكافرينَ والمُنَافِقينَ، والواجبُ عليه أنْ يَسْألَ أهلَ العِلمِ العَامِلينَ بعِلمِهِم مِمَّنْ يَخْشَونَ اللهِ وَيَتَّقونَهُ ولا يُنْصِتْ إلى عُلمَاءِ السُّوءِ وأئِمَّةِ الضَّلالِ مِمَّنْ بَاعُوا دِيْنَهُم ِبعَرَضٍ مِنَ الدُّنيَا قليلٌ؟!

وعلى المُسلمينَ أنْ يَتَنَاصَحُوا فِيْمَا بَيْنَهُم في مِثلِ هذِهِ المَسَائِلِ العِلمِيَّةِ والإيمَانِيَّةِ مِنْ بابِ قولِهِ تعالى: {وَتَوَاصَوا بالحَقِّ وتَوَاصَوا بالصَّبر} (العصر: 3)، وعَمَلاً بقولِهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (الدِّينُ النَّصِيْحَة) [103].

ولابُدَ مِنْ نَشْر هذا العِلمِ وَبَيَانِهِ والحَذَِر مِنْ ِكتمَانِهِ، فالسُّكُوتُ عَنْ البَيَانِ في وَقتِ الحَاجَةِ إثمٌ، لإقِامَةِ الحُجَّةِ على النَّاسِ كيْ لا يَحْتَجٌّ مُبْطِلٌ ِببَاطِلِهِ، ولا يَتَعَذَّرَ صَاحِبُ هَوَى بالجَهلٍ في مِثلِ هذِهِ المَسَائِلِ التي ُتعْتَبَرُ مِنْ لوَاِزمِ التَّوحِيدِ وَحَقِيْقةِ الإيمَان، {لِيَهْلكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْي مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وإنَّ اللهَ لسَمِيعٌ عَليمٌ} (الأنفال: 42).

واللهَ أسْألُ أنْ يَحْفَظَنَا في دِيْنِنَا وَيَتَوَفانَا على الإيمَان، وَيُجَنِّبَنَا الفِتَنَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنْ.

وصَلِّ اللهُمَّ على نَبيِّنَا محمَّدٍ وآلِهِ وصَحْبِهِ وسلِّم
وآخِرُ دَعْوَانَا أنْ الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالمَين



بتاريخ 28 مِنْ ذِيْ الحِجَّةِ 1423هـ، ِوَفقَ 1 / 3 / 2003 م.
وكَتَبَ: عبدُ الرحمَن بنُ عبدِ الحَمِيدِ الأمِين


زارع المحبة 08-10-2013 02:40 PM

رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ
 
فكيفَ يُعَانُ ....ويُنْصَرُ الحُكَّامُ المُرتّدُّونَ المُبَدِّلونَ لشَرعِ اللهِ المُوَالونَ لليَهودِ والنَّصارى المُحَاربُونَ للهِ ولرسولِهِ وللمُؤمنينَ؟!
فأما أولئك فلا يعانون ولا يُنصرون قولا واحدا لا خلاف فيه ولا اختلاف عنه ...
ولكن هل حكامنا اليوم "مُرتّدُّونَ مُبَدِّلونَ لشَرعِ اللهِ مُوَالونَ لليَهودِ والنَّصارى مُحَاربُونَ للهِ ولرسولِهِ وللمُؤمنينَ؟!"
فهل محمد 6 كذلك ؟ وعبد العزيز ؟ وعبد الله ؟ و....


الساعة الآن : 11:57 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 10.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 10.37 كيلو بايت... تم توفير 0.26 كيلو بايت...بمعدل (2.46%)]