|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن ارحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفضائل وفوائد الصدقة أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله ![]() ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله ![]() ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله ![]() رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر ![]() ![]() ![]() خامساً: أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله ![]() سادساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله ![]() سابعاً: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه. ثامناً: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: ( لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ) [آل عمران:92]. تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول ![]() عاشراً: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي ![]() الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: ( وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ ) [البقرة:272]. ولما سأل النبي ![]() الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: ( إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ ) [الحديد:18]. وقوله سبحانه: ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [البقرة:245]. الثالث عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله ![]() الرابع عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله ![]() ![]() الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي ![]() السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله ![]() السابع عشر: أنَّ النبَّي ![]() ![]() الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: ( إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ ) [التوبة:111]. التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله ![]() العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي ![]()
__________________
![]() بك أستجير فمن يجير سواكـا
فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا إني ضعيف أستعين على قوى ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب مالهـا مـن غافـر الاكــا |
#2
|
||||
|
||||
![]() أفضل الصدقات
الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: ( إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ ) [البقرة:271]، ( فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهلرها وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي ![]() الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله ![]() الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: ![]() ![]() ![]() الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله ![]() ![]() ![]() الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قوله ![]() ![]() السادسة: الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله ![]() ![]() ![]() وقال ![]() الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: ( فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ ) [البلد:11-16]. والمسبغة: الجوع والشِّدة. الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال ![]() السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: ( وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ ) [النساء:36] وأوصى النبي ![]() الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله ![]() التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه: ( انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) [التوبة:41]، وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق ( إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) [الحجرات:15]، وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله ![]() ![]() العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله ![]()
__________________
![]() بك أستجير فمن يجير سواكـا
فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا إني ضعيف أستعين على قوى ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب مالهـا مـن غافـر الاكــا |
#3
|
||||
|
||||
![]() وإليك بعضاً من مجالات الصدقة الجارية التي جاء النص بها:
مجالات الصدقة الجارية 1 - سقي الماء وحفر الآبار؛ لقولة ![]() 2 - إطعام الطعام؛ فإن النبي ![]() 3 - بناء المساجد؛ لقوله ![]() ![]() ![]() 4 - الإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملة ونحوهما، فعن أبي هريرة ![]() ![]() ولتعلم أخي أن الإنفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: ( كان رسول الله ![]() ![]() ![]() ومن الأوقات الفاضلة يوم أن يكون الناس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّن كما في قوله سبحانه: ![]() ![]() فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عوناً له على طاعة الله { فنعم المال الصالح للمرء الصالح } [رواه البخاري]. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. ارجو ان تعم الفائده من هذا الموضوع واهميته لان الناس اليوم يعتبروه جزء زائد وعلى الهامش رغم تاثيره
__________________
![]() بك أستجير فمن يجير سواكـا
فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا إني ضعيف أستعين على قوى ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب مالهـا مـن غافـر الاكــا |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حقيقى سلمت يداكى موضوع قيم بحق ويستحق التثبيت جزاكى الله عنا كل خير الدال على الخير كفاعلة بارك الله فيكى اختك مسلمه
__________________
![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بسم الله
شكرا جزيلا لك اختى الكريمه مسلمه وادعوا الله ان استطيع ان افيد بقدر ما استطيع
__________________
![]() بك أستجير فمن يجير سواكـا
فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا إني ضعيف أستعين على قوى ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب مالهـا مـن غافـر الاكــا |
#6
|
||||
|
||||
![]() والله تسلم الاخت الي كتبت لنا هذا الموضوع
__________________
اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فضائل وفوائد الصدقة | yahya.slm | الملتقى الاسلامي العام | 4 | 22-10-2006 12:55 PM |
معان وفوائد وأحكام الاستعاذة كتاب الكتروني رائع | Adel Mohamed | ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية | 3 | 21-08-2006 12:20 PM |
معان وفوائد وأحكام الاستعاذة كتاب الكتروني رائع | Adel Mohamed | ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية | 1 | 21-08-2006 10:56 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |