متى تحققت المراقبة حصل الأنس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174542 )           »          من معاني اليقين في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3109 - عددالزوار : 417043 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-05-2010, 03:12 AM
الصورة الرمزية أملي في الله
أملي في الله أملي في الله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: ليبيا الحرة
الجنس :
المشاركات: 1,573
الدولة : Libya
افتراضي متى تحققت المراقبة حصل الأنس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحق -عزَّ وجل- أقرب إلى عبده من حبل
الوريد، لكنه عامل العبد معاملة الغائب عنه البعيد منه.



فأمر بقصد نيته،ورفع اليدين إليه، والسؤال له.



فقلوب الجُهَّال تستشعر البعد، ولذلك تقع منهم المعاصي، إذ لو تحققت مراقبتهم للحاضر الناظر لكفوا الأكف عن الخطايا.



والمتيقِّظون علموا قربه فحضرهم المراقبة، وكفَّتهم عن الانبساط، ولولا نوع تغطية على عين المراقبة الحقيقية؛

لما انبسطت كفٌّ بأكل، ولا قَدَرَت عين على نظر.

ومن هذا الجنس: (إنه ليُغان على قلبي)،

ومتى تحققت المراقبة؛ حصل الأنس.


وإنمايقع الأنس بتحقيق الطاعة؛ لأن المخالفة تُوجِب الوحشة، والموافقة مَبْسَطَة المستأنسين.



فيا لذة عيش المستأنسين! ويا خسار المستوحشين.



وليست الطاعة كما يظن أكثر الجُهَّال أنها في مجرد الصلاة والصيام، إنما الطاعة الموافقة



بامتثال الأمر واجتناب النهي،هذا هو الأصل والقاعدة الكلية.



فكم من متعبد بعيد؛ لأنه مضيِّع الأصلِ، وهادم للقواعد بمخالفة الأمر وارتكاب النهي.



وإنما المحقِّق من أمسك ذؤابة ميزان المحاسبة للنفس، فأدى ما عليه، واجتنب ما نهي عنه،



فإن رُزِق زيادة تنفُّلٍ، وإلا؛ لم يضره.






المرجع: صيد الخاطر

للإمام: ابن الجوزي -رحمه الله-
__________________
اللهم ثبت قلبي على دينك
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 121.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 119.45 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.42%)]