الى كل شاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف اخترقت إيران جماعة الحوثي في اليمن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 4728 )           »          تجديد الإيمان بآيات الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1539 )           »          لا يستوون عند الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 457 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1220 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 22609 )           »          إكرام الله شرف عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المدخل الميسر لعلم المواريث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          {كل يوم هو في شأن} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مراتب الفضل والرحمة في الجزاء الرباني على الحسنة والسيئة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-02-2009, 03:34 PM
الصورة الرمزية قلب الجزائر
قلب الجزائر قلب الجزائر غير متصل
مشرفة ملتقى الأمومة والطفل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: الجزائر الحبيبة
الجنس :
المشاركات: 3,001
الدولة : Algeria
Cool الى كل شاب

ِبسم الله الرحمن الرحيم
الى من ليس مستقيم



ولكــــن ! ! !

تبقى هذه الكلمة هي الحـــــائل ...

ماهي الاستقامة ؟
**************

عرفها السلف رحمهم الله فقالوا : هي المحافظه على الطاعات الظاهرات والباطنات في جميع الاماكن والاوقات ، وترك المخالفات الظاهرات والباطنات في جميع الاماكن والاوقات .

بمعنى :ان يستقيم الانسان على شرع الله في كل مكان ، فلا يكون نقيا في مكان وعاصيا في مكان . وفي كل زمان ، فلا يصلح حاله في زمان ويفسد فساداً عظيماً في زمان آخر .

وهي باختصار : المثابرة والماوظبة على التقوى ، والتقوى جزء من الاستقامة ، والاستقامة هي المداومة على التقوى . ويسمى الملتزم بالاستقامة : مستقيم .

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

منزلة المستقيمين عند الله :
***********************

لقد نوه الله بفضلهم ومالهم من الاجر العظيم والمكانة الرفيعة عنده سبحانه وتعالى ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

قال عمر بن الخظاب رضي الله عنه ( ثم استقاموا : أي لم يروغة روغان الثعالب ، أي لم يميلوا ولم يحيدوا ) .

فإذا كنت من المستقيمين فلا نحزن على مافات من عمرك ، ولا تخف على مستقبلك ،فالله قد تكفل لك بالحفظ ( ألا تخافوا ولا تحزنوا ) وقدم الخوف لأن الانسان يخاف من المستقبل أكثر من حزنه على الماضي .

فهذه منزلتهم : لا خوف عليهم مما مضى ، ولا خوف مما يأتي ، فهم في بشائر متتالية ، لهم الجنة ، والملائكة تثبتهم ، فهم في حياة سارة دنيا وآخرة .



أدلة الاستقامة من الكتاب والسنة :
*****************************

في القرآن الكريم ورد طلب الاستقامة في أربع سور ، وهي بمجموعها سور مكية ،بل بعضها من أوائل مانزل بمكة ،وهذه اشارة عظيمة ، وهي أن بناء القلوب ينبغي أن يبنى على التقوى من أول يوم .

وكان المراد بهذا : أن القولب التب تخلصت من ظلمات الشرك ، يجب أن تستقيم فوراً وفي الحال، وهذا رد على من يقول نستقيم في وقت لا حق ؟!

قال تعالى في سورة فصلت : ( فاستقيموا اليه واستغفروه)
قال تعالى في سورة هود : (فاستقم كما أمرت)
قال تعالى في سورة الشورى : ( فلذلك فادع واستقم)
قال تعالى في سورة الفاتحة : ( اهدنا الصراط المستقيم)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما من السنة روى أحمد في مسنده : أن رجلاً جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، قل لي في الاسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( قل آمنت بالله ثم استقم)
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ



أولاً : التعلق بالشهوات :
*********************

وهكذا ، اذا تعلق القلب بأي شئ ، فيكون هذا الشئ شهوة ، ومن تعلق قلبه بغير الله عٌذب به. وقد يعتقد البعض أن المقصود بالشهوات هي الحب والمنكرات فقط ، وهذا خلاف الواقع ، فالشهوات : اسم جامع شامل لكل ما يفتن به الانسان ، فالزوجة شهوة ، والولد شهوة ، ويتفاوت الناس في هذا ؛ بل البعض تكون شهوته في اهتمامه بمظهره وشكله وهندامه ،فتشغله هذه الامور عن الاهم .

فهو يرى الحق أمامه أبلج واضحاً ولكن نفسه قد تعلقت بهذه الشهوة . فهو أسير لها لا يستطيع أن ينتصر على نفسه ، فالتجرد من الشهوات مطلوب لفك أسر قلبه .



ثانياً: الجليس :
************

لقد فكر كثير من الشباب في أن يستقيموا ويعودوا الى الله ، ولكن رفقاءهم لم يتركوهم ، والبعض قد يهجر رفقته ويستقيم ، ولكن ينتكس مرة أخرى .

ويجب ألا يحصر اللفظ في زاوية ضيقه ، فالجليس هنا ليس المقصود فيه جليس السوء فقط ،بل ربما كان جليس خير ولكنه يعيق عن الاستقامة .

كيف ذلك ؟

لو كان هذا الجليس هو أحد اخواتك اللاتي تتوسمين فيهن الخير ، وحصل بينكن الذهاب والمجئ بلا فائدة ، وضاع الوقت بلا حساب ، فغالباً ما تنقص الروحانيه ، ويحصل الكسل بالعباده .

ويجب ان تواجهي نفسك بالحقيقة : فلو أن أختك هذه سرقة مالكِ لغضبت وهجرتها وعنفتها ، فكيف وهي تسرق أثمن ما تملكين ، وقتك وريعان شبابك فيما لا ينفع ؟




ثالثاً : عدم تصور خطورة الأمر :
****************************

وهذا من العوائق التي يقع فيها الكثير من الشباب ،فتجده يقول : الحمدلله الصلاة محافظ عليها ، وأصوم ، وأحفظ من القرآن ، وأحضر الدروس و .........و ........ و ..........

ولكن ينسى أن هذه الامور ليست مضمونة القبول ، وقد كان السلف يعملون الاعمال ويخافون الا تقبل ، وأما الخلف فلا يعملون ويرجون القبول .

إنه ينبغي على الشاب أن يستقيم ويتورع عن المعاصي وعن الصغائر كذلك ، فلا صغيرة مع اصرار ، ولا كبيرة مع استغفار .فهذه المعاصي تتكالب على العبد وقد تؤدي به الى سوء الخاتمة . كما أنه يجب على المسلم أنه اذا عمل سيئة أن يتبعها بحسنة تمحها .

والمتأمل لسير الناس يجد أن هناك من عمل أعمالاً صالحه لسنوات طويلة ثم مات على معصية لأنه كان لا يستقيم على الطاعة ولا يتورع عن المعصية . فيجب على الشاب أن يتيقن أن رضاه بحالته بداية نهايتة .

وقد كان السلف على قدر عملهم واخلاصهم يقول أحدهم ( ما تعبت في شئ كتعبي في تمحيص نيتي ) .

وقد كان احد السلف يقرأ القرآن ، فجاء الى قوله تعالى : ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) فبكى وأخذ يبكي حتى طلع الفجر .



رابعاً : الفهم الخاطئ للوسطية :
**************************

يتفق الجميع على ان الغلو أمر منبوذ ، وأن التفريط كذلك أمر منبوذ ، وأن الوسطية مطلوبة ،وكان أحدهم يستشهد ويقول ( خير الامور الوسط ) .

والامة المحمدية هي أمة وسطية قال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) ، بل ان سنة الله في كونه قائمة على الوسطية .

ولكن وهنا مربط الفرس ونقطة الاختلاف ...
ماهي الوسطية وما هو ضابطها ؟

الوسطية : هي بالمفهوم الشرعي ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فالذي نهى عن الغلو هو النبي وأول من خوطب بالوسطية وأن هذه الامة وسط ... هو الرسول صلى الله علية وسلم . فلا شك أن المعيار في الوسطية هو حياته عليه الصلاة والسلام وأصحابه ، فما زاد عنه فهو غلو وما نقص عنه فهو اهمال وتفريط وتكاسل . ويختلف كل بحسبه .



خامساً :القدوة السيئة :
********************

قد يجد الشاب من بعض اخوانه الذين سلكوا طريق الخير بعض الاخطاء والتقصير وبعض الزلات ...

فهنا لا ينبغي للشاب أن يتوسم في أخيه القدوة التامة التي لا يشوبها النقص ، فلا يوجد انسان كامل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهنا يجب على الشاب أن ينمي في نفسه روح الحوار و ألا يستسلم ويتلقى كلام اخوانه كأنه وحي من الله لا خطأ فيه ، بل يجب عليه أن يأخذ من كل اخوانه أفضل صفاتهم ويقتدي بها . أما أن يقتدي الشاب بأحد اخوانه فقط في جميع أموره وكل حياته فهذه تبعية وليست قدوة .



سادساً: ضغط البيئة :
*******************

قد تضغط البيئه على الانسان ، فقد يكون في بيت غير محافظ ، وهناك نوع من الضغط الذي يتعرض له كثير من الشباب ألا وهو السخرية والاستهزاء .

وهنا يجب أن يعلم الشاب أن هذه سنة الله في خلقة ، فالانبياء قد سخر منهم وإستهزأ بهم ، وعزاؤنا ان هؤلاء ليسوا خيراً من الأنبياء ، وقد استهزأ بهم وصبروا ، فما بالك بغيرهم ؟

وهذا من الابتلاء الذي يبتلي به الله عز وجل عباده ، كما أنه لا يوجد انسان يسلم من هذه الابتلاءات في الغالب الاعم . وهذا دليل صدق العبد وصلاح نيته ، كما ذكر العلماء .



سابعاً : ضعف القدرة على اتخاذ القرار :
****************************** ****

فكثيراً ما يمني الانسان نفسه بأن يفعل ويفعل ، وأنه سيصبح ويصبح ، ويظل يحدث نفسه ، ولكنه لا يستطيع اتخاذ قرار في ذلك .وهذا ناتج من الاغراق في الامور الغير مهمة من الامور المباحة وغيرها .
كما انه ناتج لضعف الهمه وضعف الارادة . فليس من صفات المسلم ان يتمنى على الله الاماني ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .


مفاهيم يجب ان تصحح في مفهوم الاستقامة :

الاستقامه أمر بحاجة الى تجديد دائم .

أن الانسان حتى لو استقام فلن يخرق العاده ولن يكون في مأمن من ابتلاء الله تعالى له ، بل تمضي عليه سنن الله في خلقه .

الاستقامة ليست ثوب يرتدى في لحظة ، بل هو أمر بحاجة الى مجاهده ومثابرة .

بسم الله الرحمن الرحيم
عوائق الاستقامة :
****************

أولاً : التعلق بالشهوات :
*********************

وهكذا ، اذا تعلق القلب بأي شئ ، فيكون هذا الشئ شهوة ، ومن تعلق قلبه بغير الله عٌذب به. وقد يعتقد البعض أن المقصود بالشهوات هي الحب والمنكرات فقط ، وهذا خلاف الواقع ، فالشهوات : اسم جامع شامل لكل ما يفتن به الانسان ، فالزوجة شهوة ، والولد شهوة ، ويتفاوت الناس في هذا ؛ بل البعض تكون شهوته في اهتمامه بمظهره وشكله وهندامه ،فتشغله هذه الامور عن الاهم .

فهو يرى الحق أمامه أبلج واضحاً ولكن نفسه قد تعلقت بهذه الشهوة . فهو أسير لها لا يستطيع أن ينتصر على نفسه ، فالتجرد من الشهوات مطلوب لفك أسر قلبه .



ثانياً: الجليس :
************

لقد فكر كثير من الشباب في أن يستقيموا ويعودوا الى الله ، ولكن رفقاءهم لم يتركوهم ، والبعض قد يهجر رفقته ويستقيم ، ولكن ينتكس مرة أخرى .

ويجب ألا يحصر اللفظ في زاوية ضيقه ، فالجليس هنا ليس المقصود فيه جليس السوء فقط ،بل ربما كان جليس خير ولكنه يعيق عن الاستقامة .

كيف ذلك ؟

لو كان هذا الجليس هو أحد اخواتك اللاتي تتوسمين فيهن الخير ، وحصل بينكن الذهاب والمجئ بلا فائدة ، وضاع الوقت بلا حساب ، فغالباً ما تنقص الروحانيه ، ويحصل الكسل بالعباده .

ويجب ان تواجهي نفسك بالحقيقة : فلو أن أختك هذه سرقة مالكِ لغضبت وهجرتها وعنفتها ، فكيف وهي تسرق أثمن ما تملكين ، وقتك وريعان شبابك فيما لا ينفع ؟




ثالثاً : عدم تصور خطورة الأمر :
****************************

وهذا من العوائق التي يقع فيها الكثير من الشباب ،فتجده يقول : الحمدلله الصلاة محافظ عليها ، وأصوم ، وأحفظ من القرآن ، وأحضر الدروس و .........و ..-م...... و ..........

ولكن ينسى أن هذه الامور ليست مضمونة القبول ، وقد كان السلف يعملون الاعمال ويخافون الا تقبل ، وأما الخلف فلا يعملون ويرجون القبول .

إنه ينبغي على الشاب أن يستقيم ويتورع عن المعاصي وعن الصغائر كذلك ، فلا صغيرة مع اصرار ، ولا كبيرة مع استغفار .فهذه المعاصي تتكالب على العبد وقد تؤدي به الى سوء الخاتمة . كما أنه يجب على المسلم أنه اذا عمل سيئة أن يتبعها بحسنة تمحها .

والمتأمل لسير الناس يجد أن هناك من عمل أعمالاً صالحه لسنوات طويلة ثم مات على معصية لأنه كان لا يستقيم على الطاعة ولا يتورع عن المعصية . فيجب على الشاب أن يتيقن أن رضاه بحالته بداية نهايتة .

وقد كان السلف على قدر عملهم واخلاصهم يقول أحدهم ( ما تعبت في شئ كتعبي في تمحيص نيتي ) .

وقد كان احد السلف يقرأ القرآن ، فجاء الى قوله تعالى : ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) فبكى وأخذ يبكي حتى طلع الفجر .



رابعاً : الفهم الخاطئ للوسطية :
**************************

يتفق الجميع على ان الغلو أمر منبوذ ، وأن التفريط كذلك أمر منبوذ ، وأن الوسطية مطلوبة ،وكان أحدهم يستشهد ويقول ( خير الامور الوسط ) .

والامة المحمدية هي أمة وسطية قال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) ، بل ان سنة الله في كونه قائمة على الوسطية .

ولكن وهنا مربط الفرس ونقطة الاختلاف ...
ماهي الوسطية وما هو ضابطها ؟

الوسطية : هي بالمفهوم الشرعي ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فالذي نهى عن الغلو هو النبي وأول من خوطب بالوسطية وأن هذه الامة وسط ... هو الرسول صلى الله علية وسلم . فلا شك أن المعيار في الوسطية هو حياته عليه الصلاة والسلام وأصحابه ، فما زاد عنه فهو غلو وما نقص عنه فهو اهمال وتفريط وتكاسل . ويختلف كل بحسبه .



خامساً :القدوة السيئة :
********************

قد يجد الشاب من بعض اخوانه الذين سلكوا طريق الخير بعض الاخطاء والتقصير وبعض الزلات ...

فهنا لا ينبغي للشاب أن يتوسم في أخيه القدوة التامة التي لا يشوبها النقص ، فلا يوجد انسان كامل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهنا يجب على الشاب أن ينمي في نفسه روح الحوار و ألا يستسلم ويتلقى كلام اخوانه كأنه وحي من الله لا خطأ فيه ، بل يجب عليه أن يأخذ من كل اخوانه أفضل صفاتهم ويقتدي بها . أما أن يقتدي الشاب بأحد اخوانه فقط في جميع أموره وكل حياته فهذه تبعية وليست قدوة .



سادساً: ضغط البيئة :
*******************

قد تضغط البيئه على الانسان ، فقد يكون في بيت غير محافظ ، وهناك نوع من الضغط الذي يتعرض له كثير من الشباب ألا وهو السخرية والاستهزاء .

وهنا يجب أن يعلم الشاب أن هذه سنة الله في خلقة ، فالانبياء قد سخر منهم وإستهزأ بهم ، وعزاؤنا ان هؤلاء ليسوا خيراً من الأنبياء ، وقد استهزأ بهم وصبروا ، فما بالك بغيرهم ؟

وهذا من الابتلاء الذي يبتلي به الله عز وجل عباده ، كما أنه لا يوجد انسان يسلم من هذه الابتلاءات في الغالب الاعم . وهذا دليل صدق العبد وصلاح نيته ، كما ذكر العلماء .



سابعاً : ضعف القدرة على اتخاذ القرار :
****************************** ****

فكثيراً ما يمني الانسان نفسه بأن يفعل ويفعل ، وأنه سيصبح ويصبح ، ويظل يحدث نفسه ، ولكنه لا يستطيع اتخاذ قرار في ذلك .وهذا ناتج من الاغراق في الامور الغير مهمة من الامور المباحة وغيرها .
كما انه ناتج لضعف الهمه وضعف الارادة . فليس من صفات المسلم ان يتمنى على الله الاماني ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .


مفاهيم يجب ان تصحح في مفهوم الاستقامة :

1) الاستقامه أمر بحاجة الى تجديد دائم .

2) أن الانسان حتى لو استقام فلن يخرق العاده ولن يكون في مأمن من ابتلاء الله تعالى له ، بل تمضي عليه سنن الله في خلقه .

3) الاستقامة ليست ثوب يرتدى في لحظة ، بل هو أمر بحاجة الى مجاهده ومثابرة .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 107.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 105.84 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.56%)]