حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع ثمرة حتى تطعم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1098 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 10947 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11847 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ضوابط العمل .. الاخلاص ، والموافقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فلسفة حجاب المرأة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-08-2022, 08:19 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,223
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع ثمرة حتى تطعم

حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع ثمرة حتى تطعم
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

42- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع ثمرة حتى تُطعم، ولا يُباع صوف على ظهر, ولا لبنٌ في ضرع؛ رواه الطبراني في الأوسط والدارقطني، وأخرجه أبو داود في المراسل لعكرمة وهو الراجح, وأخرجه أيضًا موقوفًا على ابن عباس بإسناد قوى, ورجحه البيهقي.

المفردات:
«نُطعم» بضم التاء وسكون الطاء وكسر العين؛ أي حتى يبدو صلاحها، وتصير طعامًا يطيب أكلُها.

«صوف على ظهر»؛ أي صوف على ظهر الحيوان قبل أن يجز ويقصَّ.

البحث:
هذا الحديث رواه الدارقطني والبيهقي من طريق عمر بن فروخ عن حبيب بن الزبير عن عكرمة عنه، وقال البيهقي: تفرَّد به عمر وليس بالقوي، قال الحافظ في التلخيص: قلت: وقد وثَّقه ابن معين وغيره، قال: ورواه وكيع مرسلًا، قلت: كذا في المراسيل لأبي داود ومصنف ابن أبي شيبة، قال: ووقفه غيره على ابن عباس وهو المحفوظ، قلت: وكذا أخرجه أبو داود أيضًا من طريق أبي إسحاق عن عكرمة, وكذا أخرجه الشافعي من وجهٍ آخر عن ابن عباس، وليس في رواية وكيع المرسلة ذكر اللبن، وأخرجه الطبراني في الأوسط من رواية عمر المذكور، وقال: لا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد؛ اهـ، وقد تقدم في الحديث المتفق عليه من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع الثمرة حتى تشقح، فقيل: ما تشقح؟ قال: تحمار وتصفار، ويؤكَل منها، وما رواه البخاري من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الثمرة حتى يبدوَ صلاحُها، وعن النخل حتى يزهوَ، كما تقدم في بحث الحديث السابق ذكر الإجماع على تحريم بيع اللبن في الضرع، والله أعلم.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.08 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (3.12%)]