هل البحر انشق لموسى طريقا واحدا أو اثني عشر طريقا؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اسمع منا ولا تسمع عنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تارك العمل الظاهر بغير جحود ولا إباء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 654 )           »          وقفات مع حديث الشفاعة العظمى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 6174 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 52 - عددالزوار : 23594 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 10104 )           »          عبودية الدعاء والافتقار إلى الله تبارك وتعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          تربية مرتَّلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الرعاية الاجتماعية في العصور الوسطى القاهرة نموذجًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          البُعْد الثالث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          اللغة العربية والتحدّي الحضاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2020, 09:06 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,463
الدولة : Egypt
افتراضي هل البحر انشق لموسى طريقا واحدا أو اثني عشر طريقا؟

هل البحر انشق لموسى طريقا واحدا أو اثني عشر طريقا؟
محمد بن علي بن جميل المطري





قال الله سبحانه في قصة موسى وفرعون: ﴿ فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ * وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ [الشعراء: 61 - 66].

قال المفسرون: أي: فضرب موسى بعصاه البحر فانشق البحر فكان كل قطعة من الماء كالجبل الكبير. يُنظر: تفسير ابن جرير (17/ 583)، معاني القرآن للزجاج (4/ 92)، الوجيز للواحدي (ص: 790)، تفسير ابن كثير (6/ 144)، تفسير القاسمي (7/ 458)، تفسير السعدي (ص: 592).

لكن هل البحر انشق لموسى ومن معه طريقا واحدا أو اثني عشر طريقا؟
ذهب جمهور المفسرين إلى أن البحر انشق اثني عشر طريقا على عدد أسباط بني إسرائيل. ينظر: تفسير مقاتل بن سليمان (3/ 266)، تفسير يحيى بن سلام (2/ 506)، تفسير ابن جرير (17/ 583)، الوسيط للواحدي (3/ 354)، تفسير ابن عطية (4/ 233)، تفسير القرطبي (13/ 107)، تفسير ابن كثير (4/ 292)، تفسير السعدي (ص: 592).

ويفهم من كلام بعض المفسرين تضعيف هذا القول أو التوقف فيه أو عدم الجزم به كما تراه في هذه النقول الثلاثة:
1- قال ابن جزي: (روي أنه صار في البحر اثنا عشر طريقا، لكل سبط من بني إسرائيل طريق) تفسير ابن جزي (2/ 91).
2- قال الشنقيطي: (يزعم المفسرون أنه كانت في البحر اثنتي عشرة طريقًا) العذب النمير (4/ 131).
3- قال الشعراوي: (انحصر الماء على الجانبين، ﴿ كُلُّ فِرْقٍ ﴾ [الشعراء: 63] أي: كل جانب ﴿ كَالطَّوْدِ ﴾ [الشعراء: 63] يعني الجبل العظيم.. وصنع بين الجبلين طريقا،.. والحق تبارك وتعالى لم يبين لنا في انفلاق البحر إلى كم فلقة انفلق، لكن العلماء يقولون: إنه انفلق إلى اثنتي عشرة فلقة بعدد الأسباط، بحيث يمر كل سبط من طريق) تفسير الشعراوي (17/ 10579).

ويفهم من المنقول عن قتادة وابن إسحاق أنه حصل طريق واحد فقط، فعن قتادة قال: (أي والله، لفرق لهم البحر حتى صار طريقا يبسا يمشون فيه) رواه ابن أبي حاتم في تفسيره (509).
وعن محمد بن إسحاق قال: ﴿ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ﴾ [الشعراء: 63] أي: كالجبل العظيم، عن يبس من الأرض، يقول عز وجل لموسى: ﴿ فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى ﴾ [طه: 77]، فلما أسفر له البحر عن طريق قائمة يبس سلك فيه موسى ببني إسرائيل، وأتبعه فرعون بجنوده). رواه ابن جرير في تفسيره (1/ 656) وابن أبي حاتم في تفسيره (15677).

وقد نقل الرازي عن بعض المفسرين ولم يسمه أن البحر انشق لموسى طريقاً واحداً، وهو ظاهر عبارة بن العربي.. واحتج له الرازي بأنه ظاهر قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى ﴾ [طه: 77]. ينظر: أحكام القرآن لابن العربي (3/ 457)، التفسير الكبير للرازي (22/ 82).


فالراجح أن البحر انشق لموسى طريقاً واحداً كما هو ظاهر القرآن، والقول بأن البحر انشق اثني عشر طريقا هو قول أهل الكتاب وأخذه عنهم المفسرون، وفيه إشكالات كثيرة ذكرها الألوسي، والله أعلم. ينظر: روح المعاني للألوسي (10/ 85).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.12 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]