عرض مشاركة واحدة
  #203  
قديم 20-06-2009, 10:49 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
587
سورة الانفطار
آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ‏}
‏"‏السماء‏"‏‏:‏ فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏انفطرت‏"‏ مفسرة‏.‏
آ‏:‏3 {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ‏}‏
‏"‏البحار‏"‏ نائب فاعل‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ‏}
جملة ‏"‏علمت‏"‏ جواب الشرط‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ‏}
‏"‏الإنسان‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏ما غرَّك‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ استفهامية مبتدأ، وجملة ‏"‏غرَّك‏"‏ خبر‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ‏}
‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت ثان لـ ‏"‏ربك‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ‏}
الجار ‏"‏في ‏"‏أيِّ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ركَّبك‏"‏، أي‏:‏ اسم استفهام مجرور معرب، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ زائدة، وجملة ‏"‏شاء‏"‏ نعت، والرابط مقدر أي‏:‏ شاءها، وجملة ‏"‏ركبك‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ‏}‏
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ‏}
الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في ‏"‏تكذبون‏"‏، واللام للتوكيد‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏كِرَامًا كَاتِبِينَ‏}‏
‏"‏كراما‏"‏ نعت، ‏"‏وكاتبين‏"‏ نعت ثان‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ‏}
جملة ‏"‏يعلمون‏"‏ نعت ثالث لحافظين‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ‏}
جملة ‏"‏يصلونها‏"‏ نعت لجحيم، و ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بالفعل‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ‏}
الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏، الجار ‏"‏عنها‏"‏ متعلق ‏"‏بغائبين‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ‏}
الواو مستأنفة، وجملة ‏"‏ما يوم الدين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏، ‏"‏يوم‏"‏‏:‏ خبر ‏"‏ما‏"‏ الاستفهامية ‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ‏}
جملة ‏"‏ثم ما أدراك‏"‏ معطوفة على المستأنفة المتقدمة ‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ‏}
‏"‏يوم‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره ‏(‏يُجَازَوْن‏)‏، وجملة ‏"‏والأمر يومئذ لله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تملك‏"‏، و ‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.57 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.94 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.79%)]