أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري
حامد شاكر العاني
أحكامٌ تتعلقُ باجتماعِ المدِّينِ المتصلِ والمنفصلِ
(مذهب الإمام ابن الجزري)
أوجه المدِّ المنفصل
قراءة نافع المدني:
رواية قالون:
نتناول لرواية قالون نافع المدني أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(ها) و(يا) من سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمد المنفصل وإسناد كل وجه منها، والأوجه هي [1]:
الأول: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) وقصر (عين) [2].
والثاني: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) مع توسط وطول (عين) [3].
والثالث: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) مع قصر (عين) [4].
والرابع: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) وتوسط (عين) [5].
والخامس: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) مع طول (عين) [6].
والسادس: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (ياء) وقصر (عين) [7].
والسابع: مدُّ المنفصل مع التكبير مع تقليل (ها) و (ياء) وتوسط وطول (عين) [8].
رواية ورش:
(من طريق الأزرق)
نتناول لرواية ورش من طريق الأزرق أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، و(ها) من أول سورتي مريم وطه، و(يا) من أول سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم[9] وتفصيل إسناد كل وجه منها [10]:
♦ له بين السورتين ثلاثة أوجه هي:
الأول: البسملة بينهما [11].
والثاني: السكت بينهما بدون بسملة [12].
والثالث: الوصل بينهما بدون بسملة [13].
♦ له في (ها) و (يا) وجهان:
الأول: فتحهما [14].
والثاني: تقليلهما[15].
♦ له في (ها) طه ثلاثة أوجه هي:
الأول: الإمالة المحضة [16].
والثاني: التقليل [17].
والثالث: الفتح [18].
♦ وله في (عين) أول مريم ثلاثة أوجه هي:
الأول: القصر في (عين) [19].
والثاني: التوسط في (عين) [20].
والثالث: الطول في (عين) [21].
(من طريق الأصبهاني)
نتناول لرواية ورش من طريق الأصبهاني أربعة أحكام مع المنفصل: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(ها) و(ياء) أول مريم، و(عين) من أول مريم والأوجه هي[22]:
الأول: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (ياء) وقصر (عين) [23].
والثاني: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) والتوسط في (عين) [24].
والثالث: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) والطول في (عين) [25].
والرابع: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (يا) وقصر (عين) [26].
والخامس: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (يا) والتوسط والطول في (عين) [27].
قراءة أبي عمرو البصري:
نتناول لقراءة أبي عمرو البصري من الروايتين خمسة أحكام هي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(يا)، و(عين)، وقصر المنفصل، ووجهي الإدغام والإظهار[28] لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمدِّ المنفصل[29]:
الأول: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [30].
والثاني، والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها[31].
والرابع: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [32].
والخامس، والسادس: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها[33].
والسابع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وقصر (عين) [34].
والثامن: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وتوسط (عين) [35].
والتاسع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وطول (عين) [36].
والعاشر: مدُّ المنفصل والوصل بين السورتين وفتح (يا) وقصر (عين) [37].
والحادي عشر، والثاني عشر: مدُّ المنفصل والوصل بين السورتين وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها [38].
قراءة ابن عامر الشامي:
رواية هشام:
نتناول لقراءة ابن عامر الشامي من الروايتين أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(يا) من سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمدِّ المنفصل له من الطريقين مع إسناد كل وجه من وجوهها والأوجه هي [39]:
الأول: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وقصر (عين) [40].
والثاني: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وتوسط (عين) [41].
والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وطول (عين) [42].
والرابع: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [43].
والخامس: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) [44].
والسادس، والسابع: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وإمالة (يا) وتوسط (عين) وطولها [45].
والثامن: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [46].
والتاسع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وإمالة (يا) وتوسط (عين) [47].
والعاشر: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وإمالة (يا) وطول (عين) [48].
والحادي عشر: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين بلا بسملة وإمالة (يا) وقصر (عين) [49].
والثاني عشر، والثالث عشر: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين بلا بسملة وإمالة (يا) وتوسط (عين) وطولها [50].
يتبع