عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-07-2020, 12:42 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,869
الدولة : Egypt
افتراضي أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري

أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري
حامد شاكر العاني





أحكامٌ تتعلقُ باجتماعِ المدِّينِ المتصلِ والمنفصلِ










(مذهب الإمام ابن الجزري)



أوجه المدِّ المنفصل







قراءة نافع المدني:



رواية قالون:



نتناول لرواية قالون نافع المدني أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(ها) و(يا) من سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمد المنفصل وإسناد كل وجه منها، والأوجه هي [1]:



الأول: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) وقصر (عين) [2].



والثاني: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) مع توسط وطول (عين) [3].



والثالث: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) مع قصر (عين) [4].



والرابع: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) وتوسط (عين) [5].



والخامس: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) مع طول (عين) [6].



والسادس: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (ياء) وقصر (عين) [7].



والسابع: مدُّ المنفصل مع التكبير مع تقليل (ها) و (ياء) وتوسط وطول (عين) [8].







رواية ورش:



(من طريق الأزرق)



نتناول لرواية ورش من طريق الأزرق أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، و(ها) من أول سورتي مريم وطه، و(يا) من أول سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم[9] وتفصيل إسناد كل وجه منها [10]:



له بين السورتين ثلاثة أوجه هي:



الأول: البسملة بينهما [11].



والثاني: السكت بينهما بدون بسملة [12].



والثالث: الوصل بينهما بدون بسملة [13].







له في (ها) و (يا) وجهان:



الأول: فتحهما [14].



والثاني: تقليلهما[15].







له في (ها) طه ثلاثة أوجه هي:



الأول: الإمالة المحضة [16].



والثاني: التقليل [17].



والثالث: الفتح [18].







وله في (عين) أول مريم ثلاثة أوجه هي:



الأول: القصر في (عين) [19].



والثاني: التوسط في (عين) [20].



والثالث: الطول في (عين) [21].







(من طريق الأصبهاني)



نتناول لرواية ورش من طريق الأصبهاني أربعة أحكام مع المنفصل: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(ها) و(ياء) أول مريم، و(عين) من أول مريم والأوجه هي[22]:



الأول: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (ياء) وقصر (عين) [23].



والثاني: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) والتوسط في (عين) [24].



والثالث: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) والطول في (عين) [25].



والرابع: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (يا) وقصر (عين) [26].



والخامس: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (يا) والتوسط والطول في (عين) [27].







قراءة أبي عمرو البصري:



نتناول لقراءة أبي عمرو البصري من الروايتين خمسة أحكام هي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(يا)، و(عين)، وقصر المنفصل، ووجهي الإدغام والإظهار[28] لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمدِّ المنفصل[29]:



الأول: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [30].



والثاني، والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها[31].



والرابع: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [32].



والخامس، والسادس: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها[33].



والسابع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وقصر (عين) [34].



والثامن: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وتوسط (عين) [35].



والتاسع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وطول (عين) [36].



والعاشر: مدُّ المنفصل والوصل بين السورتين وفتح (يا) وقصر (عين) [37].



والحادي عشر، والثاني عشر: مدُّ المنفصل والوصل بين السورتين وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها [38].







قراءة ابن عامر الشامي:



رواية هشام:



نتناول لقراءة ابن عامر الشامي من الروايتين أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(يا) من سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمدِّ المنفصل له من الطريقين مع إسناد كل وجه من وجوهها والأوجه هي [39]:



الأول: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وقصر (عين) [40].



والثاني: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وتوسط (عين) [41].



والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وطول (عين) [42].



والرابع: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [43].



والخامس: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) [44].



والسادس، والسابع: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وإمالة (يا) وتوسط (عين) وطولها [45].



والثامن: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [46].



والتاسع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وإمالة (يا) وتوسط (عين) [47].



والعاشر: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وإمالة (يا) وطول (عين) [48].



والحادي عشر: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين بلا بسملة وإمالة (يا) وقصر (عين) [49].



والثاني عشر، والثالث عشر: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين بلا بسملة وإمالة (يا) وتوسط (عين) وطولها [50].
يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 36.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 35.38 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.74%)]