رد: مباحث في العلة الحديثية
[74] التمييز /187- 188.
[75] أخرجه البخاري في صحيحه, كتاب الوضوء, باب استعمال فضل وضوء الناس, رقم الحديث:185, ومسلم في صحيحه, كتاب الصلاة, باب سترة المصلي, رقم الحديث: 503.
[76] معرفة علوم الحديث /439.
[77] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170.
[78] العلل ومعرفة الرجال براواية عبد الله 3/315– 316, رقم الحديث: 5404– 5406.
[79] علل الحديث، علل أخبار رويت في الأمراء والفتن 3/274, رقم الحديث: 2762.
[80] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 2/159-160، رقم الحديث: 187.
[81] علل الحديث، علل أخبار في الأقضية 2/187, رقم الحديث: 1421.
[82] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 8/48, رقم الحديث: 1401.
[83] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير 1/635, رقم الحديث: 902.
[84] التمييز/208.
[85] علل الحديث، علل أخبار رويت في البر والصلة 2/522, رقم الحديث: 2115.
[86] روى مسلم في الصحيح, كتاب الصلاة, باب حجة من قال: لا يجهر بالبسملة, رقم الحديث: 399 من طريق قتادة, عن أنس t قال: "صليت مع رسول الله e, وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم". فقصد الحافظ أن هذه الرواية معلولة؛ لأن أكثر الروايات: "كانوا يفتتحون بالحمد لله". وأن من رواه بهذا اللفظ رواه بالمعنى, لذا قدحت في المتن دون السند.
[87] النكت على كتاب ابن الصلاح 2/747- 749.
[88] لم علل الحديث: عباس/34, وانظر شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/93.
[89] علم علل الحديث: عباس /37-38.
[90] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/103.
[91] نزهة النظر: ابن حجر /109.
[92] المصدر السابق /109- 110.
[93] الكواكب النيرات: ابن الكيال /45.
[94] الكواكب النيرات: ابن الكيال /65.
[95] علم علل الحديث: عباس /40-44 باختصار.
[96] نزهة النظر: ابن حجر /109-110.
[97] ينظر بتوسع في هذا الموضوع: شرح علل الترمذي لابن رجب 2/756 - 766.
[98]علل الحديث، علل أخبار في الصوم 1/526, رقم الحديث: 668.
[99] علوم الحديث: ابن الصلاح /93
[100] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/113-116.
[101] المرجع السابق 1/118.
[102] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170.
[103] الأنثيان: الخصيتان. قاله العيني في شرح سنن أبي داود 1/478.
[104] رفغ: الرّفْغُ: أصول الفخذين من باطن وهما: ما اكْتَنَفَا أعالي جانبي العانة عند ملتقى أعالي بواطن الفخذين وأعلى البطن. قاله ابن منظور 5/270.
[105] أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 24/200.
[106] ينظر: الفَصل للوَصل المدرج في النقل 1/343 - 346.
[107] تدريب الراوي 1/271.
[108] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/118-119.
[109] المرجع السابق 1/116.
[110]علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/405, رقم الحديث: 419.
[111] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير1/677, رقم الحديث: 979.
[112] علوم الحديث: ابن الصلاح /77.
[113] علم علل الحديث: عباس /51.
[114] ابن الصلاح، علوم الحديث (المشهور بمقدمة ابن الصلاح) /90.
[115] شرح علل الحديث: العدوي /91-92.
[116] فتح المغيث 3/299, معرفة علوم الحديث /531, الحديث المعلل /53 .
[117] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/383 وما بعدها, الجامع لأخلاق الراوي 2/249.
[118] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/ 128, 2/767- 772.
[119] المصدر السابق /390– 391.
[120] تدريب الراوي: السيوطي 1/252 – 253.
[121] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/128-137.
[122] الكفاية في علم الرواية /177.
[123] علل الحديث, علل أخبار في البيوع 2/43, رقم الحديث: 1122.
[124] ذكر هذا الكلام البِقَاعي في النكت الوفية (مخطوط لوحة 118ب). وينظر: النكت على كتاب ابن الصلاح 2/714.
[125] علل الحديث, علل أخبار رويت في الأدب والطب 3/125, رقم الحديث: 2451.
[126] علل الحديث, علل أخبار في الإيمان 2/440, رقم الحديث: 1957.
[127] سؤالات البرذعي 1/387.
[128] علل الحديث, علل أخبار رويت في البر والصلة 2/524, رقم الحديث: 2119.
المراجع:
- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي: جلال الدين السيوطي, تحقيق الدكتور/أحمد عمر هاشم, دار الكتاب العربي, بيروت 1427هـ.
- تعليل العلل لذوي المقل: عبد السلام بن محمد بن عمر علوش, مكتبة الرشد, الرياض, ط1, 1424هـ.
- التقييد والإيضاح, شرح مقدمة ابن الصلاح: الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي, دار الفكر, 1401هـ.
- جهود المحدثين في بيان علل الأحاديث: الدكتور علي الصياح, دار المحدث, الرياض, ط1, 1425هـ.
- الخلاصة في أصول الحديث: الحسين بن عبد الله الطيبي, تحقيق صبحي السامرائي, دار الأخيار, الرياض, 1425هـ.
- شرح علل الترمذي: لابن رجب الحنبلي, تحقيق همام سعيد,مكتبة الرشد,الرياض, ط4, 1426هـ.
- شرح علل الحديث: مصطفى بن العدوي, مكتبة مكة, مصر, ط3, 1425هـ.
- علم علل الحديث من خلال كتاب بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام لأبي الحسن ابن القطان الفاسي: الأستاذ إبراهيم بن الصديق, المغرب, 1425هـ.
- علم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية: الدكتور وصي الله بن محمد عباس, دار الإمام أحمد, القاهرة, ط1, 1426هـ.
- علوم الحديث: ابن الصلاح أبو عمر وعثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري, تحقيق نور الدين عتر, دار الفكر, 1406هـ.
- الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات: محمد بن أحمد بن محمد الخطيب المعروف بابن الكيال, دار الكتب العلمية, بيروت, ط1, 1407هـ.
- لسان العرب: للإمام العلامة ابن منظور, دار إحياء التراث العربي, بيروت, ط3.
- نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر: الإمام المحدث أحمد بن حجر العسقلاني, مكتبة ابن تيمية, القاهرة, ط 1, 1415هـ.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|