عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25-09-2019, 11:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,777
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مباحث في العلة الحديثية

[74] التمييز /187- 188.

[75] أخرجه البخاري في صحيحه, كتاب الوضوء, باب استعمال فضل وضوء الناس, رقم الحديث:185, ومسلم في صحيحه, كتاب الصلاة, باب سترة المصلي, رقم الحديث: 503.

[76] معرفة علوم الحديث /439.

[77] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170.

[78] العلل ومعرفة الرجال براواية عبد الله 3/315– 316, رقم الحديث: 5404– 5406.

[79] علل الحديث، علل أخبار رويت في الأمراء والفتن 3/274, رقم الحديث: 2762.

[80] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 2/159-160، رقم الحديث: 187.

[81] علل الحديث، علل أخبار في الأقضية 2/187, رقم الحديث: 1421.

[82] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 8/48, رقم الحديث: 1401.

[83] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير 1/635, رقم الحديث: 902.

[84] التمييز/208.

[85] علل الحديث، علل أخبار رويت في البر والصلة 2/522, رقم الحديث: 2115.

[86] روى مسلم في الصحيح, كتاب الصلاة, باب حجة من قال: لا يجهر بالبسملة, رقم الحديث: 399 من طريق قتادة, عن أنس t قال: "صليت مع رسول الله e, وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم". فقصد الحافظ أن هذه الرواية معلولة؛ لأن أكثر الروايات: "كانوا يفتتحون بالحمد لله". وأن من رواه بهذا اللفظ رواه بالمعنى, لذا قدحت في المتن دون السند.

[87] النكت على كتاب ابن الصلاح 2/747- 749.

[88] لم علل الحديث: عباس/34, وانظر شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/93.

[89] علم علل الحديث: عباس /37-38.

[90] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/103.

[91] نزهة النظر: ابن حجر /109.

[92] المصدر السابق /109- 110.

[93] الكواكب النيرات: ابن الكيال /45.

[94] الكواكب النيرات: ابن الكيال /65.

[95] علم علل الحديث: عباس /40-44 باختصار.

[96] نزهة النظر: ابن حجر /109-110.

[97] ينظر بتوسع في هذا الموضوع: شرح علل الترمذي لابن رجب 2/756 - 766.

[98]علل الحديث، علل أخبار في الصوم 1/526, رقم الحديث: 668.

[99] علوم الحديث: ابن الصلاح /93

[100] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/113-116.

[101] المرجع السابق 1/118.

[102] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170.

[103] الأنثيان: الخصيتان. قاله العيني في شرح سنن أبي داود 1/478.

[104] رفغ: الرّفْغُ: أصول الفخذين من باطن وهما: ما اكْتَنَفَا أعالي جانبي العانة عند ملتقى أعالي بواطن الفخذين وأعلى البطن. قاله ابن منظور 5/270.

[105] أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 24/200.

[106] ينظر: الفَصل للوَصل المدرج في النقل 1/343 - 346.

[107] تدريب الراوي 1/271.

[108] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/118-119.

[109] المرجع السابق 1/116.

[110]علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/405, رقم الحديث: 419.

[111] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير1/677, رقم الحديث: 979.

[112] علوم الحديث: ابن الصلاح /77.

[113] علم علل الحديث: عباس /51.

[114] ابن الصلاح، علوم الحديث (المشهور بمقدمة ابن الصلاح) /90.

[115] شرح علل الحديث: العدوي /91-92.

[116] فتح المغيث 3/299, معرفة علوم الحديث /531, الحديث المعلل /53 .

[117] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/383 وما بعدها, الجامع لأخلاق الراوي 2/249.

[118] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/ 128, 2/767- 772.

[119] المصدر السابق /390– 391.

[120] تدريب الراوي: السيوطي 1/252 – 253.

[121] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/128-137.

[122] الكفاية في علم الرواية /177.

[123] علل الحديث, علل أخبار في البيوع 2/43, رقم الحديث: 1122.

[124] ذكر هذا الكلام البِقَاعي في النكت الوفية (مخطوط لوحة 118ب). وينظر: النكت على كتاب ابن الصلاح 2/714.

[125] علل الحديث, علل أخبار رويت في الأدب والطب 3/125, رقم الحديث: 2451.

[126] علل الحديث, علل أخبار في الإيمان 2/440, رقم الحديث: 1957.


[127] سؤالات البرذعي 1/387.

[128] علل الحديث, علل أخبار رويت في البر والصلة 2/524, رقم الحديث: 2119.
المراجع:

  1. تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي: جلال الدين السيوطي, تحقيق الدكتور/أحمد عمر هاشم, دار الكتاب العربي, بيروت 1427هـ.
  2. تعليل العلل لذوي المقل: عبد السلام بن محمد بن عمر علوش, مكتبة الرشد, الرياض, ط1, 1424هـ.
  3. التقييد والإيضاح, شرح مقدمة ابن الصلاح: الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي, دار الفكر, 1401هـ.
  4. جهود المحدثين في بيان علل الأحاديث: الدكتور علي الصياح, دار المحدث, الرياض, ط1, 1425هـ.
  5. الخلاصة في أصول الحديث: الحسين بن عبد الله الطيبي, تحقيق صبحي السامرائي, دار الأخيار, الرياض, 1425هـ.
  6. شرح علل الترمذي: لابن رجب الحنبلي, تحقيق همام سعيد,مكتبة الرشد,الرياض, ط4, 1426هـ.
  7. شرح علل الحديث: مصطفى بن العدوي, مكتبة مكة, مصر, ط3, 1425هـ.
  8. علم علل الحديث من خلال كتاب بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام لأبي الحسن ابن القطان الفاسي: الأستاذ إبراهيم بن الصديق, المغرب, 1425هـ.
  9. علم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية: الدكتور وصي الله بن محمد عباس, دار الإمام أحمد, القاهرة, ط1, 1426هـ.
  10. علوم الحديث: ابن الصلاح أبو عمر وعثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري, تحقيق نور الدين عتر, دار الفكر, 1406هـ.
  11. الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات: محمد بن أحمد بن محمد الخطيب المعروف بابن الكيال, دار الكتب العلمية, بيروت, ط1, 1407هـ.
  12. لسان العرب: للإمام العلامة ابن منظور, دار إحياء التراث العربي, بيروت, ط3.
  13. نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر: الإمام المحدث أحمد بن حجر العسقلاني, مكتبة ابن تيمية, القاهرة, ط 1, 1415هـ.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.56 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.83%)]